إقتصاد أوروبا: ماهو الركود؟ وهل أوروبا في حالة ركود؟

إقتصاد أوروبا: ماهو الركود؟ وهل أوروبا في حالة ركود؟

- ‎فياقتصاد اوروبا
إقتصاد أوروبا ماهو الركود وهل أوروبا في حالة ركود اخبار اقتصادية

عندما نتحدث عن إقتصاد أوروبا نتحدث عن الركود، يلقي التهديد بركود وشيك وعميق بظلاله القاتمة على القارة بأكملها. مع اندماج الحرب الروسية في أوكرانيا وأزمة الطاقة العالمية في عاصفة كاملة. تقليديا.

ماهو الركود

تم تعريف الركود على أنه ربعين متتاليين من انكماش الناتج المحلي الإجمالي. و لكن نظرًا لأن الاقتصادات أصبحت أكثر عولمة وترابطا ، فقد ثبت أن التعريف الكلاسيكي ضيق للغاية ومحدود للغاية.

يوفر التركيز على إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي طريقة بسيطة وسريعة وسهلة للإعلان عن فترات الركود. كما يقول جريجوري كلايس الزميل الأول في Bruegel وهي مؤسسة فكرية مقرها بروكسل. لكن الطريقة مفرطة “المنهجية” وتعتمد على التقديرات العددية ، والتي يمكن أن تكون تمت مراجعته في مرحلة لاحقة.

وقال كلايس ليورونيوز “يستغرق الأمر وقتًا لاستدعاء الركود” مشيرًا إلى عوامل رئيسية أخرى يجب أخذها في الاعتبار. مثل الإنتاج الصناعي والتوظيف والتجارة. في الواقع ، سجلت الولايات المتحدة انخفاضًا في ربعين من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. لكنها لم تصف رسميًا تلك الفترة بأنها ركود. السبب؟ كانت الجوانب الأخرى للاقتصاد تسير على ما يرام : زادت الوظائف ، ونمت الأجور واستمر الاستثمار الأجنبي في التدفق على البلاد.

الركود و إقتصاد أوروبا

يُظهر الاتحاد الأوروبي ، الأكثر تعرضًا جغرافيًا للآثار المتتالية لحرب أوكرانيا والاضطراب في سوق الطاقة ، صورة مختلطة أكثر. من ناحية أخرى ، تظل العمالة صحية عند أعلى مستوياتها على الإطلاق. لا تزال الوظائف الشاغرة متاحة للمتقدمين وقد ارتفعت الرواتب بمعدل أعلى من المتوسط. لكن من ناحية أخرى ، بدأت تظهر بوادر مقلقة.

أدى استمرار ارتفاع أسعار الطاقة إلى ارتفاع معدلات التضخم ، مما وضع العديد من الأسر والشركات تحت ضغوط مالية غير مستدامة. تواجه العائلات احتمال فقر الطاقة عندما يأتي الشتاء بينما تتدافع الشركات لتغطية نفقاتها وتجنب الإفلاس. على المستوى الدولي فإن الاتحاد الأوروبي ، الذي اعتاد لفترة طويلة على الفوائض التجارية المريحة. يصارع الآن عجزًا آخذًا في الاتساع ، حيث تقلب واردات الطاقة الباهظة الميزان رأسًا على عقب.

من يناير إلى سبتمبر ، شهد التكتل عجزًا تجاريًا هائلاً بلغ 266.6 مليار يورو . مقارنة بفائض 129.2 مليار يورو في نفس الفترة من العام الماضي. هذه الاتجاهات المقلقة ، إلى جانب عدم اليقين بشأن حرب أوكرانيا . دفعت المؤسسات المالية والاقتصاديين إلى استنتاج أن الركود على مستوى الاتحاد الأوروبي أمر لا مفر منه فما مصير إقتصاد أوروبا.

وقال كلايز “هذه أزمة غير عادية لأنها مدفوعة بالعرض. فترات الركود السابقة كانت مدفوعة بالطلب وواجهت مشاكل في سوق العمل”. وتابع في إشارة إلى اللقاحات: “إنها تختلف أيضًا عن أزمة COVID-19 ، التي عرفنا أنها مؤقتة لأننا سنجد حلاً في النهاية”. “هذه الأزمة تتعلق بابتزاز روسيا لإمدادات الطاقة. سيكون لها تأثير طويل المدى سيجبر الاتحاد الأوروبي على تغيير نموذج عمله والتفكير بشكل أكثر استراتيجية. لا يمكننا شراء طريقنا للخروج من هذه الأزمة.”

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن