روسيا تحظر النفط على الدول التي فرضت سقفا للأسعار

روسيا تحظر النفط على الدول التي فرضت سقفا للأسعار

- ‎فياقتصاد اوروبا
روسيا تحظر النفط على الدول التي فرضت سقفا للأسعار اخبار اقتصادية

يرد بوتين على الخطوة “غير الودية” التي اتخذتها مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا في أعقاب الهجوم على أوكرانيا. فهل حقا ستحظر روسيا النفط؟

قدم الرئيس فلاديمير بوتين رد روسيا الذي طال انتظاره على سقف الأسعار الغربي. حيث وقع مرسومًا يحظر توريد النفط الخام والمنتجات النفطية إلى الدول التي تفرض سقفًا للأسعار.

سيدخل الحظر حيز التنفيذ في 1 فبراير. ويستمر لمدة خمسة أشهر وفقًا للمرسوم الذي نُشر يوم الثلاثاء على بوابة حكومية وموقع الكرملين على الإنترنت. والذي ينص على أن روسيا ستحظر النفط على الدول التي فرضت سقفا للأسعار.

تسقيف أسعار نفط روسيا

تم تقديم المرسوم الروسي كرد مباشر على أفعال غير ودية ومتناقضة مع القانون الدولي من قبل الولايات المتحدة والدول الأجنبية. والمنظمات الدولية المنضمة إليهم”. في أوائل ديسمبر وافقت مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على حد أقصى قدره 60 دولارًا للبرميل. على النفط الخام الروسي المنقول بحراً. بسبب “العملية العسكرية الخاصة” لموسكو في أوكرانيا.

قرار حظر النفط الروسي

ونص المرسوم على أن “تحظر روسيا النفط والمنتجات النفطية الروسية إلى الكيانات والأفراد الأجانب بشرط أنه في العقود الخاصة بهذه الإمدادات يُنص على استخدام آلية تحديد الأسعار القصوى بشكل مباشر أو غير مباشر” مشيرًا على وجه التحديد إلى الولايات المتحدة والدول الأجنبية الأخرى التي فرضت سقف الأسعار.

سيتم حظر صادرات النفط الخام اعتبارًا من 1 فبراير لكن موعد حظر المنتجات النفطية ستحدده الحكومة الروسية وقد يكون لاحقًا. يهدف سقف السعر الذي لم نشهده حتى في الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي. إلى شل خزائن الدولة الروسية والجهود العسكرية التي تبذلها موسكو في أوكرانيا .

قال وزير المالية أنطون سيلوانوف يوم الثلاثاء إن عجز الميزانية الروسية يمكن أن يكون أكبر من 2٪ المخطط لها من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 .

مع ضغط سقف أسعار النفط على دخل الصادرات. وهو عقبة مالية إضافية لموسكو حيث تنفق بشدة على حملتها العسكرية في أوكرانيا. ومع ذلك قال بعض المحللين إن الحد الأقصى لن يكون له تأثير فوري يذكر على عائدات النفط التي تجنيها موسكو حاليًا.

وعدت روسيا بالرد رسميًا منذ أسابيع ، وأثبت المرسوم النهائي إلى حد كبير ما قاله المسؤولون علنًا بالفعل. يسمح سقف سعر مجموعة السبع لدول خارج الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد النفط الخام الروسي المحمول بحراً . لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم . ما لم يتم بيعها بأقل من الحد الأقصى للسعر.

نفذت دول الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل حظرًا يمنعها من شراء النفط الروسي المنقول بحرا.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن