لماذا لا تستطيع مرسيدس بنز قطع العلاقات مع الصين؟

لماذا لا تستطيع مرسيدس بنز قطع العلاقات مع الصين؟

- ‎فياقتصاد اوروبا, السيارات
مرسيدس

قال الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز لصناعة السيارات ، إن قطع العلاقات مع الصين سيكون “غير وارد بالنسبة لجميع الصناعات الألمانية تقريبًا”، في الوقت الذي يكافح فيه أكبر اقتصاد في أوروبا بسبب اعتماده العميق على بكين.

قطع العلاقات مع الصين أمر مستحيل و “غير مرغوب فيه”

ولفت كالينيوس لصحيفة بيلد أم زونتاغ الألمانية إلى أن: “اللاعبون الرئيسيون في الاقتصاد العالمي – أوروبا والولايات المتحدة والصين – متشابكون بشكل وثيق لدرجة أن فك الارتباط عن الصين لا معنى له”. مضيفًا “يتعلق الأمر بالفوز المتبادل في النمو وحماية المناخ ، وليس الصراع.”

أولا كالينيوس
أولا كالينيوس

كانت قد أثارت التداعيات الاقتصادية لحرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا موجة من القلق في أوروبا بشأن اعتماد القارة الأكبر على الصين.

جدل ساخن حول أفضل نهج للعلاقات الاقتصادية العميقة لألمانيا مع الصين

ولكن هناك جدل ساخن في المجالات السياسية والتجارية الألمانية حول أفضل نهج للعلاقات الاقتصادية العميقة للبلاد مع الصين، والتي كانت الشريك التجاري الأكثر أهمية لألمانيا للعام السابع على التوالي في عام 2022.

ضرب اتفاق التحالف الثلاثي للمستشار أولاف شولز في عام 2021 نبرة انتقادية بشأن الصين. لكن ظهرت انقسامات عميقة في وقت لاحق بين شولتز ، الذي يتوخى الحذر بشأن الدعوات لإجراء تغييرات جذرية في علاقة برلين مع بكين ، وشركائه في حزب الخضر الذين كانوا منذ فترة طويلة أكثر تشددًا في نهجهم.

 

إعادة تقييم لدور شركة الاتصالات الصينية في ألمانيا

وقد دفعت المخاوف بشأن التهديد الذي تشكله الصين على البنية التحتية الحيوية لألمانيا إلى عمليات إعادة تقييم حديثة لدور شركة الاتصالات الصينية هواوي في شبكات الاتصالات في البلاد. كما تُجبر الحكومة أيضًا على إعادة النظر في قرار مثير للجدل لبيع حصة في ميناء هامبورغ إلى تكتل الشحن الصيني كوسكو.

وفي الوقت نفسه ، لا تتردد العديد من الشركات الألمانية الكبرى في التزاماتها تجاه أكبر وأهم وجهة في العالم للسلع الاستهلاكية وفي مقدمتها بالطبع مرسيدس.

الصين أهم سوق عالمي لسيارات مرسيدس

كانت الصين أهم سوق عالمي لسيارات مرسيدس العام الماضي ، بحصة سوقية بلغت 37 في المائة – مقارنة بـ 31 في المائة لألمانيا والأسواق الأوروبية الأخرى و 15 في المائة للولايات المتحدة.

وأصر كالينيوس على أن شركة مرسيدس لم تكن “ساذجة” بشأن التهديدات التي يتعرض لها رجال الأعمال بسبب التوترات المتصاعدة بين واشنطن وبكين ـ وخطر غزو تايوان.

وقال “بالطبع نرى الخلافات والتوترات السياسية”. لكن قد أظهرت [جائحة الفيروس التاجي] مدى هشاشة سلاسل التوريد. علينا أن نصبح أكثر مرونة هنا وأكثر استقلالية عن الحالات الفردية في حالة بطاريات الليثيوم ، على سبيل المثال. ”

وأضاف ، مع ذلك ، أن “الانفصال عن الصين هو وهم ، كما أنه غير مرغوب فيه”.

قد تطالع أيضًا: ماذا تعرف عن مجموعة بريكس وما هي أهدافها؟

You may also like

جيلي الصينية توسع قدرات سيارتها ذاتية القيادة بـ 11 قمر صناعي جديد

أعلنت مجموعة جيلي الصينية للسيارات يوم السبت أنها