المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض: وجهة فريدة لجذب الاستثمارات الأجنبية

المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض: وجهة فريدة لجذب الاستثمارات الأجنبية

- ‎فيمشاريع السعودية
المنطقة اللوجستية المتكاملة، الرياض، السعودية، رؤية السعودية 2030، الاستثمارات الأجنبية في السعوديةالمنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض

تعتزم العديد من الشركات العالمية إنشاء مراكز لعملياتها في الشرق الأوسط وإفريقيا في المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض. كانت أولى الشركات التي استثمرت في مشروع المنطقة اللوجستية المتكاملة هي شركة آبل، إذ تمثّل وجودها في إنشاء مركز إقليمي لتوزيع منتجاتها، وتطوير مركزها ليشمل خدمات الصيانة والتصنيع الخفيف مستقبلًا.

أما أبرز الشركات التي اختارت المنطقة اللوجستية المتكاملة مؤخرًا لبدء عملياتها فيها، موقع «IHerb» الأمريكي المتخصص في تسويق وتوزيع منتجات الصحة والمكملات الغذائية والعناية، وشركة «CJ Logistics» الكورية الرائدة في الحلول اللوجستية، وكذلك مجموعة «شلهوب» التي تعتزم إنشاء مركز توزيع رئيسي لها في الشرق الأوسط على مساحة 40 ألف متر مربع، وباستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، وتوظيف الطاقة المتجددة في التشغيل.

منطقة لوجستية متكاملة في الرياض

أعلن عن مشروع المنطقة اللوجستية المتكاملة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ضمن حزمة المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

تعدّ المنطقة هي الأولى من نوعها في المملكة، وتقع بالقرب من مخطط مطار الملك سلمان الدولي، وتمتد على مساحة تتجاوز 3 مليون متر مربع. صممت المنطقة اللوجستية المتكاملة على بنية تحتية «لتصبح متكاملة» من خلال توفير امتيازات خاصة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

تمثل المنطقة اللوجستية المتكاملة دليلًا على تحقيق رؤية السعودية 2030 في إمكانية وضرورة تحقيق الشراكة بين مختلف القطاعات الحكومية، وبين مؤسسات القطاعين العام والخاص، مما يسهم في زيادة وتيرة التنمية الاقتصادية مستقبلًا.

كما تسـهم المنطقة اللوجستية فـي ترسـيخ دور الســعودية كمركز لوجستي إقليمي يربط بين ثلاث قارات، وفي استقطاب أبرز الشركات العالمية تزامنًا مع ما يشهده قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة من اتساع ونمو،وما يمرّ به من تحولات بفضل الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

مميزات فريدة لجذب المستثمرين 

تتميز المنطقة اللوجستية المتكاملة بتطوير الإجراءات النظامية لتأمين بيئة عمل تسهم في جذب الاستثمارات، وتوفير أحدث التقنيات التي صممت لتنظيم وتسهيل حركة البضائع، مثل أنظمة الجرد المخصصة للتجــارة الإلكترونية، وتوفير نقطة ربط مباشــرة بيــن المستأجرين والموردين والعملاء والجهات الحكومية. 

وفيما يتعلق بالضرائب، فتتميز المنطقة بتقديم مزايا ضريبة على أنشطة الصيانة والتصنيع والتجميع بهدف خفض التكاليف على الشركات العالمية والموردين في الخارج الذين يقومون بتجميع منتجاتهم في المنطقة ثم بيعها في أسواق المملكة ومنطقة الشرق الأوسط. 

كذلك تسمح المنطقة اللوجستية المتكاملة للمستثمرين الأجانب بتأسيس شركاتهم وتملّكها بنسبة 100%، وعملت أيضًا على تسهيل متطلبات وإجراءات التأسيس، ومنح مرونة في تضمين عقود تأسيس الشركات أو أنظمتها الأساسية، أحكامًا وشروطًا لتمكينها من ممارسة العمل التجاري بسهولة.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%