سيناريوهات لسنة 2023 تهدد المزيد من الصراع للأسواق العالمية

سيناريوهات لسنة 2023 تهدد المزيد من الصراع للأسواق العالمية

- ‎فيأسهم, اقتصاد اوروبا
سيناريوهات لسنة 2023 تهدد المزيد من الصراع للأسواق العالمية اخبار اقتصادية

سيناريوهات لسنة 2023: بعد أسوأ عام شهدته الأسهم العالمية منذ أكثر من عقد. وتراجع السندات الذي لم يسبق له مثيل هذا القرن. فإن بعض المستثمرين ليسوا مستعدين لأخذ أي شيء كأمر مسلم به في عام 2023.

في الوقت الذي يراهن فيه المتفائلون على توجه البنوك المركزية نحو خفض أسعار الفائدة. إلى جانب خروج الصين بالكامل من عزلتها بسبب فيروس كوفيد وتراجع الصراع في أوروبا. يبحث البعض الآخر عن المخاطر التي قد تعيد الأسواق إلى الاضطرابات.

فيما يلي سيناريوهات لسنة 2023 تهدد بجلب المزيد من المتاعب للمستثمرين في العام المقبل.

تضخم راسخ: سيناريو متوقع لسنة 2023

قال ماثيو ماكلينان. الرئيس المشارك لفريق القيمة العالمية في فيرست إيجل إنفستمنت مانجمنت: “تتوقع سوق السندات أن التضخم سيعود بشكل جيد إلى المنطقة خلال 12 شهرًا

لكن هذا قد يكون خطأً كبيراً. وقال إن هناك مخاطرة حقيقية تتمثل في أن نمو الأجور وضغوط جانب العرض مثل ارتفاع تكاليف الطاقة تستمر في تغذية مكاسب أسعار المستهلك.

هذا من شأنه استبعاد محور التخفيضات من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي الذي تتوقع الأسواق حدوثه في منتصف العام.

هبوط الأسهم والسندات أكثر ، قوة الدولار والمزيد من الألم في الأسواق الناشئة

ثم هناك مسألة ارتفاع تكاليف الاقتراض التي تؤدي إلى الركود وكيف يحدث ذلك بالنسبة للمستثمرين ، وفقًا لماكلينان.

وقال “بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يتوقع التضخم قادمًا وفي سعيهم لمحاربة التضخم قد لا يتوقع وقوع حادث مالي”. “من المحتمل جدا أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتقليل من مخاطر وقوع كارثة مالية.”

الصين تتعثر

قفزت الأسهم الصينية بنحو 35٪ من أدنى مستوياتها في أكتوبر. بسبب احتمال إعادة فتح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالكامل من عمليات الإغلاق المطولة والقاسية.

إن الموازنة ضد هذا التفاؤل هو خطر إرهاق النظام الصحي مع تصاعد العدوى وانهيار النشاط الاقتصادي. تسببت المستشفيات المزدحمة وطوابير الانتظار في صالات الجنازة في إثارة القلق في الأسابيع الأخيرة. ورافقها انخفاض في الحراك الاجتماعي في المدن الكبرى.

وقالت مارسيلا تشاو. استراتيجي السوق العالمية في جيه بي مورجان تشيس: “منحنى العدوى في الصين سيرتفع ولن يبلغ ذروته إلا بعد شهر أو شهرين من السنة الصينية الجديدة”.

تراجع الأسواق الناشئة واحد سيناريوهات 2023

يرى العديد من المستثمرين أن قوة الدولار تتراجع في عام 2023 وتراجع تكاليف الطاقة. وهما عاملان من شأنه أن يخفف الضغط عن الأسواق الناشئة.

إن أي فشل في كبح جماح التضخم من شأنه أن يفسد هذه النتيجة لأسواق العملات ، في حين أن اشتداد الحرب في أوكرانيا هو مجرد واحد من العديد من المخاطر التي قد تدفع أسعار الطاقة للارتفاع الصاروخي مرة أخرى.

قال شين أوليفر ، رئيس استراتيجية الاستثمار والاقتصاد في AMP Services Ltd. “قد نمر عامًا آخر حيث تكافح الأسواق الناشئة”. الديون المقومة “.

سيكون الألم الناجم عن هذا السيناريو حادًا بشكل خاص بالنسبة لحكومات الأسواق الناشئة التي سيتعين عليها تحمل عبء أكبر من الديون التي يتم جمعها بالدولار.

You may also like

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي