تراجع الروبل الروسي، يتجه نحو العام الجديد

تراجع الروبل الروسي، يتجه نحو العام الجديد

- ‎فياقتصاد اوروبا
روبل روسي اخبار اقتصادية

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ، توقع العديد من الاقتصاديين حدوث فوضى مروعة. بتراجع الروبل الروسي. و على الرغم من التوقعات القاتمة ، تمكنت موسكو من الحفاظ على مناقصتها القانونية قائمة.

قبل شهر ، عندما كان الروبل الروسي (RUB) لا يزال يتداول عند 60.85 لليورو و الدولار. توقع القليل أنه في غضون أسابيع قليلة فقط. ستنخفض قيمته إلى 70.5 مقابل الدولار، وهو ما يمثل خسارة تقارب 13٪ في القيمة. يُعزى التغيير السريع على نطاق واسع إلى انخفاض صادرات النفط الروسية. والتي انخفضت بمقدار النصف تقريبًا في الأسبوع منذ بدء سريان عقوبات مجموعة السبع على النفط الروسي.

ومع ذلك. لتجنب الفوضى في أسواق العملات المحلية بعد التعبئة وإدخال العقوبات الدولية ، تصرف المصرفيون المركزيون الروس لمعالجة تراجع الروبل الروسي بسرعة ونجحوا في درء الانهيار الداخلي للاقتصاد الوطني .

 على الرغم من الارتفاع القصير الذي شهد وصول الروبل إلى 124 مقابل الدولار. إلا أن المصرفيين تمكنوا من إدخال ضوابط على العملة ومنع الاقتصاد من نزيف السيولة.

 حتى الأسابيع القليلة الماضية ، بدا أن هذه الإجراءات قد نجحت في تسخير قيمة صرف الروبل.

 كتب Visegrad24 ، يوم الاثنين الماضي أن “الروبل الروسي انخفض بنسبة 4 في المائة مقابل الدولار الأمريكي ، في أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ يوليو. وقد انخفض الروبل الآن إلى أدنى مستوى له منذ 7 أشهر. في رد فعل السوق على العقوبات الغربية الجديدة ضد النفط الروسي. عاجلاً أم آجلاً ، سيكون هناك تهافت على البنوك في روسيا “.

توقعات الإقتصاديين للروبل الروسي

أوضح أولكسندر لوغوفسكي ، الاقتصادي الذي يعيش في مصر ، أن “الروس مبدعون في التخفيف من العقوبات أو التحايل عليها. ولكن ستبدأ العقوبات عاجلاً أم آجلاً في إبطاء الاقتصاد. يستغرق الأمر بعض الوقت لإبطاء سفينة شحن ضخمة ، كما هو الحال مع الاقتصاد”. مضيفًا ذلك ، “ولكن بمجرد أن يتم إبطائه ، يكون من الصعب محاولة استمراره.”

 “أتوقع أن ينخفض ​​الاقتصاد الروسي بأرقام فردية. وهذا قد لا يبدو كثيرًا ولكن بالنسبة للاقتصاد الكبير نسبيًا ، فهو كثير. ما لم تفرض مجموعة الدول السبع الكبرى أو الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي عقوبات أكثر صرامة ، فإن الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن يتحول إلى رقمين “.

أخبر غاري كاسباروف ، وهو شخصية معارضة روسية ، كييف بوست مؤخرًا في مقابلة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يتجه نحو كش ملك ، قائلاً إن “بوتين أخطأ في تقدير كل شيء بشأن هذه الحرب وكل ذلك يساعد في تقريب نهاية نظامه. . “

يرى كاسباروف أنه “بين الأزمة الاقتصادية الوشيكة في روسيا وعدد القتلى المرتفع. يبدو أنه في مستنقع سيؤدي في النهاية إلى هزيمته وانتصار أوكرانيا. وبمجرد حدوث ذلك. يجب محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب من قبل محكمة دولية ويجب أن تتلقى أوكرانيا تعويضات كبيرة عن الخسائر التي تكبدتها على يد بوتين “. ما سيحدث بعد ذلك غير واضح تمامًا .

 ومع ذلك ، فقد تأثرت ثقة المستهلك في روسيا بمعدل تضخم أعلى بكثير من الزيادات الحقيقية في الرواتب ، والضغوط الاقتصادية الناجمة عن العقوبات العالمية. ونقص العملة الصعبة لدعم قيمة الروبل. مع اقتراب عام 2022 من نهايته ، يتساءل العديد من الاقتصاديين عما إذا كان الروبل يستطيع ، في الواقع ، البقاء على قيد الحياة مرة أخرى حول الشمس.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن