روسيا تجبر الشركات الأجنبية المغادرة من سوقها على التبرع للبلاد

روسيا تجبر الشركات الأجنبية المغادرة من سوقها على التبرع للبلاد

- ‎فياقتصاد اوروبا
روسيا تجبر الشركات الأجنبية المغادرة من سوقها على التبرع للبلاد

بعد مرور أكثر من عام على حرب أوكرانيا، لا يزال الكرملين يفكر في طرق لمعاقبة الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا وهو الآن يجعل المغادرة أكثر تكلفة.

التبرع بما لا يقل عن 10٪ من عائدات البيع للميزانية الروسية

يجب على المستثمرين الذين يبيعون أعمالهم والذين ينتمون إلى “دول غير صديقة” – تلك التي فرضت عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا – التبرع بما لا يقل عن 10٪ من عائدات البيع للميزانية الروسية ، وفقًا لوثيقة نُشرت يوم الاثنين من قبل وزارة المالية في البلاد.

البنك المركزي الروسي 1 اخبار اقتصادية

ينص القرار الجديد على أن مثل هذه الشركات عليها “التزام بتقديم مساهمة نقدية طوعية للميزانية الفيدرالية” تصل إلى 10٪ على الأقل مما تحصل عليه من البيع ، وفقًا لرويترز.

يأتي هذا التبرع بالإضافة إلى تخفيض بنسبة 50٪ المعلن عنها سابقًا على بيع أصولهم ، والذي يجب أن يتحمله هؤلاء المستثمرون.

وقد شهدت روسيا نزوحًا جماعيًا للشركات بعد غزوها لأوكرانيا ، لكن بعضها بقي – إما طواعية أو بسبب تحديات في مغادرة السوق الروسية.

520 شركة فقط تمكنت من مغادرة البلاد

في حين أعلنت أكثر من 1000 شركة بسرعة أنها ستقلص طواعية العمليات في روسيا بعد شهرين فقط من بدء حرب أوكرانيا في فبراير 2022 ، تمكنت 520 شركة فقط من تحقيق استراحة نظيفة حتى الآن ، وفقًا لدراسة جارية بقيادة جيفري سونينفيلد. ، وهو أستاذ في كلية ييل للإدارة.

روسيا اخبار اقتصادية

لا تزال حوالي 550 شركة أجنبية تعمل بنشاط في البلاد ، وفقًا لقائمة ييل. وهي تشمل شركات من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها.

من الصعب على الشركات متعددة الجنسيات أن تحزم أمتعتها وتغادر روسيا

صعوبات المغادرة وتعقيداتها

ووفقًا لمدونة يوم الأربعاء من Saul Estrin ، الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد ، ومن Klaus E.

فإنه على رأس قائمة التحديات أن الشركات الأجنبية الفرعية تحتاج إلى الامتثال للعديد من السياسات الروسية.

وقد كتب إيسترين وماير: “عادةً ما يكون لدى الشركة الفرعية العديد من الالتزامات التعاقدية والقانونية التي لا يمكنها التخلي عنها ببساطة”. “الانسحاب المفاجئ من المرجح أن يؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية من قبل شركاء الأعمال، أو من قبل السلطات.”

ومع ذلك ، غادر عدد قليل من الشركات البارزة روسيا – مثل McDonald’s و Starbucks و Goldman Sachs.

McDonalds اخبار اقتصادية
تمكنت McDonald’s من الخروج من روسيا

في حين تم بيع امتياز ستاربكس الروسي لمجموعة تضم رجل أعمال ومغني راب وشركة روسية ، كما تم بيع أصول من ماكدونالدز وجولدمان ساكس لموظفين سابقين.

هذه الخيارات ليست متاحة لكل شركة – لا سيما أنه سيكون هناك عدد أقل من المشترين المحتملين بسبب العقوبات الشاملة ضد روسيا ، وفقًا لإيسترين وماير.

أكثر من 2000 شركة تسعى للخروج من روسيا

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الثلاثاء نقلاً عن شخص مشارك في مفاوضات خروج أن أكثر من 2000 شركة تسعى للحصول على موافقة للخروج من السوق الروسية. لكن السلطة التي تتعامل مع الطلبات لا تجتمع إلا ثلاث مرات شهريًا وتنظر في ما يصل إلى سبعة طلبات في كل مرة، مما يؤدي إلى إطالة عملية الخروج.

قد تطالع ايضًا: تعثر خروج الشركات الغربية في مغادرة روسيا بعد غزوها أوكرانيا

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن