الولايات المتحدة تضغط للاستثمار في إفريقيا لمواجهة وصول الصين

الولايات المتحدة تضغط للاستثمار في إفريقيا لمواجهة وصول الصين

- ‎فياقتصاد امريكا
الولايات المتحدة تضغط للاستثمار في إفريقيا لمواجهة وصول الصين

تضغط إدارة بايدن بشدة على الشركات الأمريكية للاستثمار في إفريقيا على الرغم من العقبات التي تواجهها هناك ، بعد أكثر من عقد من بدء الصين توسيع علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع دول في جميع أنحاء القارة وتنشيط ما يعرف بطريق الحرير القديم.

نائبة الرئيس كامالا هاريس تتعهد بمضاعفة الجهود  

تعهدت نائبة الرئيس كامالا هاريس الثلاثاء في العاصمة الغانية الساحلية بـ “مضاعفة” الجهود المبذولة لجلب استثمارات بمليارات الدولارات إلى إفريقيا، وهي القارة التي لا يزال العديد من المستثمرين الغربيين يعتبرونها عالية المخاطر.

كامالا هاريس اخبار اقتصادية

لكن المستثمرين الأمريكيين وغيرهم من المستثمرين الغربيين غالبًا ما يستشهدون بالفساد وضعف البنية التحتية والفقر المتفشي ، وكلها تمنع العمل بسهولة في عشرات البلدان التي لديها قواعدها الخاصة وخصائصها السوقية.

يأتي اهتمام الولايات المتحدة بتوسيع نفوذها في القارة مع تصاعد التوترات والمنافسة مع الصين. في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، على سبيل المثال ، أنفقت الشركات الصينية أكثر من عقد من الزمان ومليارات الدولارات في شراء عمال المناجم الأمريكيين والأوروبيين في حزام الكوبالت والنحاس في البلاد.

يقول الخبراء إن الولايات المتحدة لديها الكثير من الأمور لتعويضها، لا سيما في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية، مثل تأمين سلاسل التوريد لمواد مثل معادن البطاريات، وهو أمر بالغ الأهمية لانتقال الطاقة.

الصين تتجه بقوة لـإفريقيا

قال كوبوس فان ستادن ، مدير التحرير في مشروع China-Global South Project ، المعروف سابقًا باسم The China Africa Project ، وهي منظمة غير ربحية ، “النظام الصيني أكثر مركزية بكثير ، وتلعب سلطة الدولة دورًا أكبر بكثير”. لقد كانت وجهة النظر الصينية بشأن إفريقيا مركزة للغاية على الفرص. هناك تركيز قوي للغاية على المخاطر في القطاع الخاص في الولايات المتحدة ، مع استبعاد جميع الفرص “.

بدورها مولت الولايات المتحدة ما يقرب من 14 مليار دولار من المشاريع في القارة من 2007 إلى 2020 ، في حين مولت المؤسسات الصينية المماثلة حوالي 120 مليار دولار خلال نفس الفترة الزمنية ، وفقًا لتحليل أجراه Oyintarelado Moses ، محلل بيانات في مبادرة الصين العالمية في بوسطن، والتي يشرف عليها مركز سياسات التنمية العالمية بالجامعة، باستخدام بيانات من حكومة الولايات المتحدة وقاعدة بيانات القروض الصينية لـ إفريقيا.

زيارات أمريكية إلى دول أفريقية

تأتي رحلة السيدة هاريس في أعقاب زيارات إلى دول أفريقية مختلفة قام بها وزير الخارجية أنطوني بلينكين ووزيرة الخزانة جانيت يلين وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد هذا العام ، لكن المسؤولين الأمريكيين لا يزالون يواجهون عقبات مؤسسية عميقة الجذور لمواجهة الهيمنة الاقتصادية الصينية في القارة.

وزيرة الخزانة الأمريكية ورئيس الاتحاد الإفريقي اخبار اقتصادية
وزيرة الخزانة الأمريكية ورئيس الاتحاد الإفريقي

قال جيود مور ، وزير الأشغال العامة السابق في ليبيريا: “من حيث الإدراك ، أعتقد أن الولايات المتحدة تفعل كل شيء بشكل صحيح”. وقال إن العقبات المتبقية تشمل الافتقار إلى تمويل البنية التحتية المتاح من الولايات المتحدة ، وسهولة الوصول إلى التعليم العالي في الصين للأفارقة مقابل الولايات المتحدة ، والمخاوف من أن هذا الاندفاع الأمريكي نحو إفريقيا قد يكون عرضيًا.

مساعدات أمريكية

قال السيد مور: “هناك تهديد مستمر بأن التغيير في الإدارة سيعيد إفريقيا إلى البرد مرة أخرى”.

يوم الأربعاء ، ظهرت السيدة هاريس في Mix Design Hub ، وهو مكتب أنيق من أربعة طوابق ومعرض في حي Osu العصري في أكرا ، وأعلنت عن حوالي مليار دولار من البرامج والاستثمارات الجديدة في القارة التي تهدف إلى تمكين سيدات الأعمال الأفريقيات بالكثير من المؤسسات.

وتشمل ما يقرب من 500 مليون دولار لتزويد النساء الأفريقيات بمزيد من الوصول إلى التكنولوجيا ، وقالت إن الولايات المتحدة ستنضم إلى مؤسسة بيل وميليندا جيتس لإطلاق صندوق جديد للمساعدة في سد ما يسمى بالفجوة الرقمية بين الجنسين. حيث تشمل الصناديق الجديدة الأخرى 500 مليون دولار من مؤسسة توني إلوميلو النيجيرية ، مع جزء كبير مخصص لدعم رائدات الأعمال.

وقالت السيدة هاريس صباح الأربعاء محاطة بصاحبات الأعمال: “هناك علاقة مباشرة بين السياسات الموجهة نحو التمكين الاقتصادي للمرأة والازدهار العام للمجتمعات”.

البيروقراطية الأمريكية أحد الأسباب

لكن المشاكل الهيكلية لا تزال قائمة بالنسبة للشركات الأمريكية التي ترغب في توسيع عملياتها في القارة.

قال بوبي بيتمان ، مؤسس Kupanda Capital والمستثمر في شركة Mavin Records ، وهي شركة تسجيل رائدة في القارة ، إن مؤسسات الإقراض العامة الأمريكية يُنظر إليها على أنها أبطأ وأكثر بيروقراطية من نظيراتها الصينية. وقال إنه بالنسبة للصين ، “يأتي كل التمويل بتوقيع واحد” ، بينما يمكن للولايات المتحدة أن تستغرق شهورًا لمساعدة الشركات في تمويل مشاريع واسعة النطاق في القارة.

ويقول آخرون إن المد يتغير مع زيادة الطلب في بعض القطاعات.

مصانع افريقيا اخبار اقتصادية

قال روب ستيل ، الشريك في Denham Capital Management LP ، وهي شركة استثمار عالمية في مجال تحويل الطاقة مقرها الولايات المتحدة ، إن مشاريع سلع مثل الكوبالت والنيوبيوم والليثيوم والقصدير كان من الممكن أن يتم رفضها على الفور من قبل وكالات التنمية الغربية الأكثر تهربًا من المخاطر بسبب لا يمكن التحوط من هذه السلع من خلال البورصة في سوق العقود الآجلة – إما لأن السوق ضعيف جدًا أو غير موجود.

قد تطالع أيضًا: ما هي مكاسب روسيا والصين من تطوير العلاقات الاقتصادية؟

You may also like

صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

في واقعة غريبة أقامت شركة نفط أمريكية دعوى