حرب أسعار السيارات في الصين تأتي بنتائج عكسية لشركة تسلا

حرب أسعار السيارات في الصين تأتي بنتائج عكسية لشركة تسلا

- ‎فيالسيارات
تيسلا تبحث مع المملكة العربية السعودية إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية

أدى تحرك شركة تسلا Tesla لخفض الأسعار في الصين إلى نتائج عكسية حيث فقدت شركة إيلون ماسك Elon Musk حصتها في السوق لصالح BYD المدعومة من Warren Buffett ، مما وضع شركات صناعة السيارات الصينية على المسار الصحيح لبيع سيارات ركاب أكثر من منافسيها الأجانب لأول مرة في عام 2023.

تسلا الصين اخبار اقتصادية

بدأت تسلا العام الماضي في خفض أسعار سياراتها في محاولة لاستعادة الأرض المفقودة في السوق الصينية المتوترة ، مما أشعل حرب أسعار في البلاد طالت شركات صناعة السيارات الأوروبية واليابانية والأمريكية.

المستهلكون الصينيون توجهوا للطرز الأرخص والأحدث من BYD

استجاب المستهلكون الصينيون بتفضيل الطرز الأرخص والأحدث من BYD. في الشهرين الأولين من العام ، باعت المجموعة التي تتخذ من مدينة شينزين مقراً لها أكثر من خمسة أضعاف عدد الوحدات التي باعت تسلا في الصين.

قال بيل روسو ، مؤسس شركة Automobility الاستشارية ومقرها شنغهاي والرئيس السابق لشركة Chrysler في الصين ، إن قرار شركة صناعة السيارات الأمريكية لخفض الأسعار في أكتوبر كان خيارًا “نوويًا” دفع معظم الصناعة إلى أن تحذو حذوها.

وأضاف روسو: “من الواضح أن العلامات التجارية الأجنبية تنفد من حصتها في السوق ، وبالتالي نتوقع أن يكون عام 2023 أول سنة تقويمية كاملة تتفوق فيها العلامات التجارية المحلية على العلامات التجارية العالمية من حيث حجم المبيعات”. في العام الماضي، استحوذت شركات صناعة السيارات الصينية على 47 في المائة من إجمالي مبيعات سيارات الركاب، وفقًا لبيانات Automobility.

صعود التكتل الصيني الهائل لصناعة السيارات بقيادة BYD

يبشر الأداء المالي القوي لشركة BYD بصعود التكتل الصيني الهائل. لقد منحها الهيكل المتكامل رأسياً للمجموعة – من المناجم إلى البطاريات والرقائق – ميزة حيث تعمل صناعة السيارات العالمية على التحول بعيدًا عن محرك الاحتراق.

قال رئيس BYD وانغ تشوانفو اليوم الأربعاء إنه يتوقع أن تقفز مبيعات الربع الأول بنسبة 80 في المائة على أساس سنوي وأن يتم “القضاء” على المنافسين الضعفاء بعد أن أعلنت المجموعة عن زيادة بنسبة 400 في المائة في صافي الأرباح لعام 2022 إلى 16.6 مليار رينمينبي ( 2.4 مليار دولار).

شركة BYD اخبار اقتصادية

في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) ، ارتفعت حصة BYD من مبيعات السيارات الهجينة والبطارية في أكبر سوق للسيارات في العالم إلى أكثر من 40 في المائة من 34 في المائة العام الماضي ، بينما تراجعت حصة تيسلا قليلاً إلى 7.8 في المائة.

تأتي تخفيضات أسعار تسلا وحرب الأسعار التي تلت ذلك بين معظم العلامات التجارية الكبرى للسيارات الكهربائية في الصين في نفس الوقت الذي تزيل فيه بكين الإعانات الحكومية السخية بعد أن أنفقت أكثر من 120 مليار دولار منذ عام 2009 لدعم الصناعة.

تسلا تخسر المنافسة على الأرض الصينية

تظهر البيانات أن سيارات تسلا تفقد قيمتها بشكل أسرع من الموديلات المنافسة بعد تخفيض الأسعار، وتفتخر الصين بأنها واحدة من أكثر أسواق السيارات الكهربائية تقدمًا في العالم. ومع ذلك ، تنخفض مبيعات السيارات بشكل عام مع خروج البلاد من قيود وبائية صارمة أدت إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

تسلا الصين2 اخبار اقتصادية

وقد حذرت الرابطة الصينية لمصنعي السيارات في بيان الأسبوع الماضي من أن القطاع يواجه الآن “ارتفاعًا حادًا في المخزونات وضغوطًا تشغيلية متزايدة” مع تدهور المبيعات خلال الشهر الماضي.

كانت شركات صناعة السيارات الأجنبية التي حكمت السوق الصينية في يوم من الأيام من بين الأكثر تضررًا مع تباطؤ الطلب على المركبات الكهربائية.

وفي الشهرين الأولين من عام 2023 ، انخفض حجم مبيعات الركاب على أساس سنوي من قبل الشركات الصينية بنسبة 1 في المائة. وتراجعت المجموعات الألمانية بنسبة 21 في المائة ، وتراجعت الشركات اليابانية بنسبة 40 في المائة ، وتراجع صانعو السيارات الكوريون بنسبة 25 في المائة ، وشركات صناعة السيارات الأمريكية بنسبة 13 في المائة.

قد تطالع أيضًا: “أودي” الألمانية تُعيد تسمية بعض سياراتها للتمايز عن السيارات الكهربائية

You may also like

جيلي الصينية توسع قدرات سيارتها ذاتية القيادة بـ 11 قمر صناعي جديد

أعلنت مجموعة جيلي الصينية للسيارات يوم السبت أنها