خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي يفقدها ميزة تصدير الأسلحة لأوكرانيا

خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي يفقدها ميزة تصدير الأسلحة لأوكرانيا

- ‎فياقتصاد اوروبا
خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يفقدها ميزة تصدير الأسلحة لأوكرانيا

كشفت ورقة مسربة أنه سيتم منع صناعة الدفاع في المملكة المتحدة من الاستفادة من الزيادة الهائلة في إنفاق الاتحاد الأوروبي على الأسلحة لأوكرانيا.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية أنه بموجب خطة مسربة اطلعت عليها، يجري حاليا إعداد “طلبية ضخمة” من الذخيرة، تتراوح بين الأسلحة الصغيرة وقذائف المدفعية من عيار 155 ملم، في بروكسل. لكن المصنعين الأوروبيين والنرويجيين فقط هم القادرون على الاستفادة منها.

وبحسب الصحيفة، فإنه من المرجح أن تكون فرنسا وألمانيا وإيطاليا، موطن أكبر مصنعي الأسلحة في أوروبا، أكبر المستفيدين على حساب المملكة المتحدة، التي تعد سابع أكبر مصدر للأسلحة في العالم.

وقال مصدر دبلوماسي في بروكسل “في الأساس هذه لعبة محصلتها صفر وسيعزز الاقتراح صناعة الدفاع الأوروبية على حساب من هم خارج الاتحاد”.

يسعى الاتحاد الأوروبي لشراء ذخيرة لمساعدة أوكرانيا في حربها

ويقترب الاتحاد الأوروبي من الاتفاق على خطوته التاريخية لشراء الذخيرة بشكل مشترك لمساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا وتجديد مخزونات الأعضاء. وتتضمن الخطة نقل احتياطيات الذخيرة على الفور وإرسال أوامر مشتركة جديدة “بسرعة” لتلبية احتياجات الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا كجزء من “إشارة ضخمة وقوية لصناعة الاتحاد الأوروبي”.

وقال هانو بيفكور وزير الدفاع الإستوني أمس الاثنين إنه يعتقد أن الوزراء سيتوصلون إلى “توافق سياسي” بشأن المشتريات المشتركة عندما يجتمعون في ستوكهولم غدًأ الأربعاء.

ووفقا لورقة المناقشة المسربة التي ستكون أمام الوزراء، يتم تشجيع الدول الأعضاء في البداية على تقديم مخزوناتها الاحتياطية من الذخيرة إلى كييف، والتي يمكن أن تسدد بروكسل ما يصل إلى 90٪ من التكلفة.

خطة مدتها سبع سنوات لتشجيع الصناعة الأوروبية لتلبية مطالب أوكرانيا ودول الإتحاد

وستكون هناك أيضا خطة مدتها سبع سنوات تبدأ هذا الربيع والتي بموجبها سيتم تشجيع الصناعة الأوروبية على توسيع نطاق التصنيع لتلبية مطالب أوكرانيا ومطالب الدول الأعضاء.

وتقول الورقة المسربة: “توفر المطالب المجمعة لكل من الدول الأعضاء وأوكرانيا فرصة لتقديم طلب ضخم لإرسال إشارة طلب واضحة إلى الصناعة، مما يمكنها من زيادة طاقتها الإنتاجية بطريقة منظمة ودائمة في جميع أنحاء أوروبا”.

ووفقا للوثيقة، أكدت 25 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي والنرويج اهتمامها بالمشاركة.

وتدعو الورقة إلى مفاوضات “سريعة” مع الموردين في الاتحاد الأوروبي والنرويج حول حجم وتكلفة هذه الطلبات، مع إبرام العقود “بين نهاية أبريل ونهاية مايو”.

تشير وثيقة مناقشة سياسة الاتحاد الأوروبي، والمعروفة باسم الورقة غير الرسمية، إلى أنه قد تكون هناك مشكلات في القدرة الحالية للصناعة الأوروبية على تلبية الطلبات المفروضة عليها.

وتقول الصحيفة إن الحل لا يكمن في اللجوء إلى موردين عالميين رئيسيين آخرين، مثل المملكة المتحدة، ولكن بدلا من ذلك وضع سياسات صناعية جديدة يمكن أن تؤدي إلى “زيادة سريعة في قدرات التصنيع”.

خسارة السوق الأوروبية لصادراتها من الذخيرة ضربة كبيرة للشركات البريطانية

وستكون خسارة السوق الأوروبية لصادراتها من الذخيرة ضربة كبيرة للشركات البريطانية. وفقا ل ADS، وهي جمعية تجارية دفاعية، يبلغ حجم مبيعات صناعة الأسلحة البريطانية حوالي 25 مليار جنيه إسترليني وتوظف بشكل مباشر حوالي 133 شخص، مع عدد مماثل من الموظفين غير المباشرين.

واتهم وزير الدفاع في حكومة الظل، جون هيلي، الحكومة بالإضرار بالصناعة البريطانية من خلال الفشل في رعاية علاقة إيجابية مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال “مرة أخرى، تجد شركات الدفاع البريطانية نفسها في مؤخرة قائمة الانتظار تحت قيادة المحافظين. يجب على الوزراء التفاوض على صفقة أفضل للشركات البريطانية. ستعيد حكومة حزب العمال بناء العلاقات مع الحلفاء الأوروبيين للحفاظ على سلامة بريطانيا وتعزيز تعاون صناعي دفاعي أكبر”.

أكبر خمسة مصدرين للأسلحة من 2017 إلى 2021 هم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا، وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام. وكانت النرويج في المرتبة 22 بين أكبر مصدري الأسلحة.

التزمت المملكة المتحدة بمبلغ 2.3 مليار جنيه إسترليني من المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى الآن

كانت قد التزمت المملكة المتحدة بمبلغ 2.3 مليار جنيه إسترليني من المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى الآن وتعهدت بمضاهاة هذه المساعدة في عام 2023. وقدم الاتحاد الأوروبي أسلحة غير فتاكة وفتاكة من خلال مرفق السلام الأوروبي (EPC)، حيث التزم بمبلغ 3.6 مليار يورو (3.2 مليار جنيه إسترليني) حتى الآن. ومع ذلك، تم رفع المبلغ الإجمالي الذي يمكن للاتحاد الأوروبي إنفاقه من خلال EPC حتى عام 2027 إلى 5.5 مليار يورو.

وبمجرد “تشغيل” هذه الأموال، يعتزم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، “اقتراح حزمة دعم استثنائية بقيمة 1 مليار يورو تركز على تسليم الذخيرة، ولا سيما [طلقات] عيار 155 ملم”، كما تقول الصحيفة.

وسيتم تنفيذ المشتريات المشتركة من خلال وكالة الدفاع الأوروبية (EDA)، التي تم إنشاؤها في عام 2004 لمساعدة الدول الأعضاء على تنسيق جيوشها.

قد تطالع أيضًا: كيف غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا إلى الأبد؟

 

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن