خبير اقتصادي دولي: السياسات النقدية لأمريكا تنطوي على مخاطرة شديدة

خبير اقتصادي دولي: السياسات النقدية لأمريكا تنطوي على مخاطرة شديدة

- ‎فياقتصاد امريكا
خبير اقتصادي دولي: السياسات النقدية لأمريكا تنطوي على مخاطرة شديدة

أكد محمد العريان، الخبير الاقتصادي البارز في شركة “أليانز”، أن السياسات النقدية في الولايات المتحدة تتضمن مخاطر كبيرة.

مخاطر كبيرة بسبب السياسات النقدية

وأوضح العريان أن صانعي السياسات النقدية في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يمكن أن يعرضوا الاقتصاد لمخاطر كبيرة عندما يتخذون إجراءات قوية في استجابتهم لكل نقطة بيانات تظهر، مشيرًا إلى ضرورة وضع رؤية طويلة المدى للمسار الذي ستسلكه سياسة أسعار الفائدة.

وفي تصريحاته لشبكة “بلومبرغ” التلفزيونية، أشار إلى أنه لا يمكن للشخص أن يقود سيارته بنجاح دون فهم الظروف على الطريق أمامه، ويجب عدم الاعتماد فقط على المرآة الخلفية ومحاولة التكيف مع كل منعطف طريق يظهر فجأة.

البنك المركزي الامريكي اخبار اقتصادية

نهج غير ملائم

أشار إلى أن هذا النهج غير ملائم تمامًا للتحكم في السياسات النقدية، وبالتأكيد لا يمثل النهج المناسب للسياسة النقدية عندما يكون لتأثيرها حاجة إلى وقت طويل. وقال إنه في إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي التي تُعرف له الآن، لم يتم فهم هذا الأمر.

وحذر من مخاطر تشديد السياسة النقدية بشكل مفرط بهدف تقليل معدل التضخم الأمريكي إلى 2٪ فعليًا. وعبّر عن أمله في أن يحتفظ البنك الفيدرالي بسعر الفائدة الأساسي دون تغيير لبقية العام من أجل الاستقرار الاقتصادي.

التضخم في الولايات المتحدة
التضخم في الولايات المتحدة

تدمير جزء من الاقتصاد

وأوضح أن هناك خطرًا في حال محاولة تحقيق هذا الهدف بسرعة كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير جزء من الاقتصاد. وشدد على ضرورة التحول من الاعتماد المفرط على البيانات الحالية إلى الاعتماد على البيانات التي تحمل عناصر مستقبلية أكثر وضوحًا. وأعرب عن أمله في حدوث هذا التحول هذا الأسبوع، لكنه لم يحدث. واعتبر ذلك دليلًا على أن تحقيق التوازن الملائم فيما يتعلق بالحديث عن السياسات النقدية يعد أمرًا صعبًا للغاية في الوقت الحالي. وأشاد بالالتزام بالهدوء، حيث يمكن أن يكون التحدث بكثرة مصدرًا لعدم الاستقرار.

vazqxtui اخبار اقتصادية

أشار العريان إلى ما يُعرف بفترة الصمت في الاحتياطي الفيدرالي، حيث يتم منع المسؤولين من الإدلاء ببيانات عامة تتعلق بالاقتصاد أو توقعات خاصة بسعر الفائدة قبل الاجتماع القادم.

وختم تصريحه بقوله: “من جهة أساسية، نحتاج إلى تحقيق الاستقرار في سوق السندات، والتي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للأسواق الأخرى ولاقتصاد بأكمله. مضيفًا لن نتحقق من الاستقرار سواء من الناحية التقنية أو الناحية الاقتصادية، ولذلك نحتاج بشدة إلى الاستقرار فيما يتعلق بالسياسة النقدية”.

قد تطالب أيضًا: أمريكا تفرض على مايكروسوفت ضرائب وغرامات بـ 29 مليار دولار

You may also like

صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

في واقعة غريبة أقامت شركة نفط أمريكية دعوى