محادثات بين الولايات المتحدة وهولندا حول تقييد تصدير الرقائق الدقيقة للصين

محادثات بين الولايات المتحدة وهولندا حول تقييد تصدير الرقائق الدقيقة للصين

- ‎فيتكنولوجيا
pexels sergei starostin 6477208 اخبار اقتصادية

يجري مسؤولون من الولايات المتحدة وهولندا حاليا محادثات في واشنطن العاصمة لإبرام صفقة من شأنها فرض قيود تصدير جديدة على تكنولوجيا الرقائق الدقيقة الهولندية إلى الصين.

وفقا لمصادر، فإن الصفقة في متناول اليد ، ومع ذلك ، لا تزال المناقشات جارية وليس من الواضح متى سيتم التوصل إلى نتيجة. سيكون الاتفاق على تقييد مبيعات التكنولوجيا المتقدمة إلى الصين بمثابة فوز كبير للولايات المتحدة في جهودها لوقف صعود الصين كقوة تقنية عظمى.

على وجه التحديد ، ستوقف بعض مبيعات معدات طباعة الرقائق الدقيقة المتقدمة من قبل شركة ASML الهولندية العملاقة ، وهي واحدة من الشركات القليلة في العالم التي تنتج الطابعات اللازمة لتصنيع أشباه الموصلات المتطورة.

ومع ذلك ، من المتوقع أن تؤدي الصفقة إلى زعزعة العلاقات بين لاهاي وعواصم الاتحاد الأوروبي الأخرى ، لأنها ستنشئ نظاما موازيا للرقابة على الصادرات بين الولايات المتحدة وهولندا وغيرهما يتحدى الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي تجاه الصين.

تجري المحادثات في إطار “اجتماع فني” وتشارك فيه أيضا اليابان ، التي تتحكم في أجزاء مهمة أخرى من سوق معدات الرقائق. استمرت المناقشات لعدة أشهر وتكثفت عندما فرضت الولايات المتحدة قيودًا على الصادرات الخاصة بها على تكنولوجيا الرقائق المتقدمة إلى الصين في أكتوبر.

تلعب هولندا دورا رئيسيا في استراتيجية الولايات المتحدة لقطع إمدادات الرقائق الدقيقة عن الصين. أشارت اليابان قبل ذلك إلى استعدادها للعب جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة ، لكن هولندا اتخذت موقفا أكثر حذرا ، مدركة جيدا أن كتلة المبيعات إلى الصين ستضر بسجل طلبات ASML واستراتيجيتها طويلة المدى.

أمضت الولايات المتحدة شهورا في استمالة هولندا بشأن الحاجة إلى اتخاذ موقف سياسي قوي ضد الصين ، وفقا لثلاثة مسؤولين مشاركين بشكل مباشر في تلك المناقشات. لقد أغرت واشنطن لاهاي بدعوتها لاستضافة “قمة الديمقراطية” لهذا العام ، وهو حدث سنوي بدأه البيت الأبيض لتعزيز القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.

وقال الزعيم الأمريكي للصحفيين قبل الاجتماع إن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته التقى الأسبوع الماضي بالرئيس الأمريكي جو بايدن ، حيث ناقشا كيفية “مواجهة تحديات الصين بصراحة تامة”. وتستهدف قيود التصدير التي يتم النظر فيها بعض ما يسمى بآلات الطباعة الحجرية للأشعة فوق البنفسجية العميقة (DUV) الخاصة بـ ASML. ستزيد القيود من تشديد مبيعات ASML إلى الصين ، بعد أن فشلت صادراتها من آلات الأشعة فوق البنفسجية الأكثر تقدما (EUV) في الحصول على موافقة السلطات الهولندية منذ عام 2019.

تمثل الصين 18 في المائة من دفتر طلبات ASML ، وفقا لما قاله المدير المالي روجر داسن. ومع ذلك ، لن يتم الشعور بالحظر على الفور لأن الطلب على أجهزتها على مستوى العالم لا يزال يفوق ما يمكن للشركة تصنيعه. كان جزء من المناقشات بين وفود الولايات المتحدة وهولندا حول العتبة لتحديد متى تتقدم تكنولوجيا الرقائق ، وبالتالي فهي مهمة من الناحية الاستراتيجية.

في الصناعة، تعتبر الرقائق ذات النانومترية أحادية الرقم أكثر تقدما من تلك التي تحتوي على نانومتر مزدوج الرقم. تعتبر آلات EUV هي الأفضل لتصنيع تلك الرقائق المكونة من رقم واحد ، ولكن في بعض الحالات يمكن “تعزيز” آلات DUV عند دمجها مع تقنيات أخرى ، مما يزيد من قيمتها الإستراتيجية في لعبة شد الحبل على تقنية الرقائق.

صرح بيتر وينينك ، الرئيس التنفيذي لـ ASML ، بأنه يتوقع صفقة “عاجلاً وليس آجلاً” ، لكن الأمر سيستغرق “شهورا” لتوضيح تفاصيل اتفاقية رفيعة المستوى. يعد الاجتماع الحالي بين المسؤولين الأمريكيين والهولنديين تطورا مهما في الجهود الجارية التي تبذلها الولايات المتحدة للحد من صعود الصين كقوة عظمى في مجال التكنولوجيا ، ومن المرجح أن يكون لنتائج هذه المحادثات عواقب وخيمة على هولندا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة- علاقة الصين.

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها