تفاقم أزمة نقص الأغذية في المملكة المتحدة

تفاقم أزمة نقص الأغذية في المملكة المتحدة

- ‎فياقتصاد اوروبا, منوعات
تفاقم أزمة نقص الأغذية في المملكة المتحدة

ألقى مسؤول استراتيجية الغذاء الحكومي في بريطانيا هنري ديمبلبي باللوم على “ثقافة السوبر ماركت الغريبة” التي ينتهجها البريطانيون في أزمة نقص الأغذية في الآونة الأخيرة. واصفا إياه بأنه “فشل السوق”.

بينما انتقد الخبراء وزراء الحكومة لتركهم السياسة الغذائية تتحكم فيها شركة تيسكو. وهي الشركة المسؤولة عن توريدات متاجر التجزئة في بريطانيا

وقال هنري ديمبلبي. وهو أيضًا المؤسس المشارك لسلسلة مطاعم ليون، إن أوروبا لا تواجه مثل هذه القضايا لأنها لا تعاني من نفس المشاكل الثقافية.

ثقافة السوبر ماركت الغريبة السبب

وأضاف: “هناك فقط ثقافة السوبر ماركت الغريبة. ديناميكية تنافسية غريبة ظهرت في المملكة المتحدة، ولا يوجد بها أي مكان آخر في العالم، ولا أعرف لماذا يحدث ذلك “.

وانتقد ديمبلبي في وقت سابق رد الحكومة على توصياته، قائلا إنها “ليست استراتيجية”.

وقال إنه وجد الوضع الحالي “محبطا” لأن الناس يركزون على الملاحظات حول اللفت، بدلا من القضايا الهيكلية في النظام الغذائي. وقال: “أجد أنه من المحبط للغاية أن يشعر الجميع بالقلق فجأة بشأن فجوة الخضروات في فبراير، عندما تكون هناك قضايا هيكلية أكبر بكثير تحتاج إلى حل، وبالتأكيد تراجعت الحكومة المعنية بالصحة بشكل صريح للغاية”.

اختلف ديمبلبي مع وزيرة البيئة تيريز كوفي، التي نفت أن النقص الأخير في البيض والخضروات كان “فشلا في السوق”. وقال: “هذه مشكلة فشل السوق في نظام الغذاء البريطاني على وجه التحديد. سيزداد الأمر سوءا. أعتقد أن نظام الغذاء في المملكة المتحدة فريد من نوعه – لا أعرف نظاما آخر حيث يكون لدى محلات السوبر ماركت هذه العقود ذات الأسعار الثابتة مع الموردين. لذلك، في الأساس، ليس لديك سوق فعال. إنه أمر صعب للغاية على الحكومة حله، لكنه يحتاج إلى حل”.

نظام السوق الإنجليزي يدفع المزارعين للتوريد لأوروبا وليس للداخل

وقال ديمبلبي إن أسعار الخس في محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة ظلت مستقرة، سواء كان هناك نقص أو تخمة، مما يعني أن المزارعين لا يمكنهم بيع كل محاصيلهم عندما يكون لديهم الكثير، أو الحصول على حوافز لإنتاج المزيد أثناء النقص.

وأضاف: “إذا كان هناك طقس سيئ في جميع أنحاء أوروبا، لأن هناك ندرة في محلات السوبر ماركت ترفع أسعارها – ولكن ليس في المملكة المتحدة. وبالتالي سيقوم الموردون بالتوريد إلى فرنسا وألمانيا وأوكرانيا “.

هذا الأسبوع، عقد وزير الزراعة، مارك سبنسر، قمة مع سلاسل غذائية كبيرة لكنه لم يدع المجموعات الزراعية.

ويعتقد ديمبلبي أن المشكلة ستزداد سوءا، وقال إنه توقع ذلك لبعض الوقت، وحث الحكومة على “حلها”.

وقال: “في عام 2004 كان هناك صقيع سيئ بشكل خاص وكان لدينا أزمة نقص الأغذية في ذلك الوقت. وسوف تستمر في التفاقم بسبب تغير المناخ. هذه الفترات من الأحداث الغريبة التي لم تكن في كثير من الأحيان، بسبب تغير المناخ ستحدث أكثر فأكثر. لن يتم حل هذه المشاكل حتى ننظر إلى ما أوجزته في استراتيجيتي الغذائية – نحن بحاجة إلى إصلاح مشاكل تغير المناخ، والصحة، والطريقة التي يتم بها تنظيم أسواق المواد الغذائية في المملكة المتحدة تجعلنا عرضة لهذا، لذلك من الأفضل حلها “.

يواجه المزارعون في المملكة المتحدة سلسلة من التحديات تؤثر على الانتاج

يطلب الاتحاد الوطني للمزارعين (NFU) من الحكومة دعم دعوتها لتوفير مزيد من العمال لقطف المحاصيل، وتقديم طاقة أكثر بأسعار معقولة ومستدامة، والإنصاف في سلاسل الإمداد الغذائي.

يقول المزارعون في المملكة المتحدة منذ فترة طويلة قبل ظهور أزمة نقص الأغذية الأخيرة. إنهم يواجهون سلسلة من التحديات، بعضها اشتد بسبب الوباء وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقدرت NFU أن المنتجات الطازجة التي تبلغ قيمتها 60 مليون جنيه إسترليني تركت لتتعفن في الحقول العام الماضي، حيث لم يتمكن المزارعون من الحصول على عدد كاف من العمال لقطف الفاكهة والخضروات في الوقت المناسب.

قالت رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين مينيت باتريس: “يمكن رؤية عواقب التقليل من قيمة المزارعين على أرفف السوبر ماركت في الوقت الحالي. الأرفف فارغة. هذه حقيقة كنا نحذر الحكومة منها منذ عدة أشهر. وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، هناك مخاطر حقيقية من أن تصبح الأرفف الفارغة أكثر شيوعا”. كما انتقدت اجتماع الحكومة مع محلات السوبر ماركت بدلا من المنتجين.

تؤكد الحكومة أنها بصدد تقديم دعم متنوع للمزارعين لإنتاج الغذاء بشكل مربح

وقالت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية: “نحن نتفق على أن قطاع البستنة المحلي أمر بالغ الأهمية لمرونة نظامنا الغذائي وكذلك جزء مهم من اقتصادنا الأوسع. نحن نعلم أن المزارعين يواجهون ضغوطا عالمية، بما في ذلك من غزو أوكرانيا.

وأضافت “ستدعم خططنا الزراعية الجديدة المزارعين لإنتاج الغذاء بشكل مربح ومستدام. بما في ذلك 600 مليون جنيه إسترليني في شكل منح للمعدات لمساعدة المزارعين على أن يصبحوا أكثر إنتاجية. هذا جزء من الإجراءات المهمة التي اتخذناها لدعم القطاع حتى الآن، إلى جانب دعم حكومي أوسع لفواتير الطاقة من خلال برنامج تخفيف فواتير الطاقة.

قد تطالع أيضًا: أزمة نقص الفواكه والخضروات في المملكة المتحدة تثير تساؤلات عميقة

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات