السيارات اليابانية تواجه تحديًا مضاعفًا في السوق الأوروبي تجاه السيارات الكهربائية

السيارات اليابانية تواجه تحديًا مضاعفًا في السوق الأوروبي تجاه السيارات الكهربائية

- ‎فيالسيارات
السيارات اليابانية

السيارات اليابانية تواجه تحديًا مضاعفًا في السوق الأوروبي تجاه السيارات الكهربائية. عندما طلب منهم بدء صناعة السيارات المتعثرة في المملكة المتحدة في الثمانينيات، ساعد صانعو السيارات اليابانيون في تحويل صناعة شابتها الإضرابات والاضطرابات إلى صناعة تحظى بشعبية ولها سوق تصدير جيد.

إذ لا تزال تويوتا ونيسان تصنعان آلاف السيارات في المملكة المتحدة، وجلبت بعضا من أولى السيارات الهجينة والبطاريات التي تعمل بالبطاريات لسائقي السيارات البريطانيين مع موديلات بريوس وليف.

تويوتا لا تتحمس للسيارات الكهربائية

لكن الآن بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، تظهر علامات على أن شركات صناعة السيارات العملاقة بدأت تكافح مع الاتجاه العالمي نحو الكهرباء، وخاصة تويوتا، التي قاومت هذه الخطوة منذ فترة طويلة.

في ديسمبر الماضي، كان المسؤولون التنفيذيون في الشركة مترددين بشأن الدفع إلى السيارات التي تعمل بالبطاريات، حيث أصر أكيو تويودا ، رئيس الشركة وحفيد مؤسسها كيشيرو تويودا ، على أن “الغالبية الصامتة” من شركات السيارات تشعر بالقلق من أن السيارات الكهربائية لن تكون وحدها قادرة على إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ويتنحى تويودا في نهاية هذا الشهر لصالح كوجي ساتو. الذي وعد بإطلاق السيارات الكهربائية لشركة بعد أن أمضت الشركة سنوات في الترويج لسيارتها الهجينة بريوس كحل لإزالة الكربون، إلى جانب الخطة طويلة الأجل لاستخدام الهيدروجين، وهي استراتيجية لا تضاهيها شركات السيارات المنافسة.

تعاني شركة نيسان من أزمات متتالية

وفي الوقت نفسه ، فإن مشاكل نيسان مالية بشكل كبير. فقد تم تخفيض تصنيفها الائتماني هذا الشهر إلى وضع غير مرغوب فيه من قبل S& P Global ، التي قالت إن الأرباح ستتعرض لضغوط في عام صعب آخر لشركة صناعة السيارات.

ومع ذلك ، لا تزال شركات صناعة السيارات اليابانية كبيرة ومربحة. إذ عادت نيسان إلى الأرباح العام الماضي بفائض قدره 385 مليار ين (2.37 مليار جنيه إسترليني) بعد عامين من الخسائر. كما حققت تويوتا أرباحا قبل الضرائب بلغت 3.99 تريليون ين وحجزت هوندا 1.07 تريليون ين.

تحتل اليابان المرتبة الثانية في التصنيف العالمي في إنتاج السيارات

فيما تحتل البلاد (اليابان) المرتبة الثانية في التصنيف العالمي في إنتاج السيارات. وقد حافظت على مكانتها منذ عام 2019. لكن التحديات من جارتها القريبة الصين وغيرها من شركات صناعة السيارات الكهربائية الصاعدة تلوح في الأفق.

لكن انخفض الإنتاج من 8.3 مليون في عام 2019 إلى 6.6 مليون في عام 2021 ، بخسارة قدرها 21 في المائة ، أي أقل بكثير من المنافس الأوروبي الرئيسي ألمانيا بنسبة 34 في المائة في نفس الفترة.

لكن في الوقت نفسه ، ظل الإنتاج الصيني ثابتا عند 21 مليونا من 2019 إلى 2021 ، وفقا لأحدث الأرقام التي جمعتها المنظمة الدولية لمصنعي السيارات.

لا يوجد صانع سيارات ياباني في قائمة أفضل 20 شركة لصناعة السيارات الكهربائية

ولا توجد السيارات اليابانية في قائمة أفضل 20 شركة لصناعة السيارات الكهربائية، وهي قائمة تتصدرها تسلا ، والوافد الجديد نسبيا BYD وهي شركة صينية ، وفولكس فاجن ، وفقا لبيانات بلومبرج.

قد تطالع أيضًا: سباق عالمي لزيادة انتاج السيارات الكهربائية في المناطق الباردة

You may also like

جيلي الصينية توسع قدرات سيارتها ذاتية القيادة بـ 11 قمر صناعي جديد

أعلنت مجموعة جيلي الصينية للسيارات يوم السبت أنها