الأمم المتحدة تناقش تأثير الحرب الروسية على الغذاء العالمي واستقرار الطاقة

الأمم المتحدة تناقش تأثير الحرب الروسية على الغذاء العالمي واستقرار الطاقة

- ‎فياقتصاد اوروبا
الأمم المتحدة تناقش تأثير الحرب الروسية على الغذاء العالمي واستقرار الطاقة

كشف مسؤول كبير في الأمم المتحدة لمجلس الأمن عن إن الاتفاقات التي تسهل تصدير المواد الغذائية والأسمدة من اثنين من أكبر مصدري هذه السلع في العالم يجب أن تستمر ، حيث نظر الأعضاء في التداعيات الدولية لـ الحرب التي استمرت عامًا في أوكرانيا عشية انتهاء صلاحية مبادرة حبوب البحر الأسود.

يحتاج اثنان من كل خمسة أوكرانيين إلى المساعدة الإنسانية

بدوره، قال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ، في إشارة إلى الإحاطة التي قدمها في فبراير بشأن الأثر الإنساني للحرب على شعب أوكرانيا – حيث يحتاج اثنان من كل خمسة إلى المساعدة الإنسانية – إنه سيركز اليوم على أصداء الحرب حول العالم. وأشاد بالتوقيع في يونيو 2022 على مبادرة حبوب البحر الأسود – ومذكرة التفاهم الموازية بين الاتحاد الروسي والأمم المتحدة بشأن تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية – ووصفها بأنها حاسمة في المعركة الأوسع ضد انعدام الأمن الغذائي العالمي.

 الأمم المتحدة تناقش تأثير الحرب الروسية على الغذاء العالمي واستقرار الطاقة

وشدد على أن الأمم المتحدة تبذل كل ما في وسعها للتأكد من أن المبادرة يمكن أن تستمر ولا تدخر جهدا لتسهيل التنفيذ الكامل للمذكرة ، وقال إنه رغم إحراز تقدم ملموس ، لا تزال هناك عوائق. مستشهداً بالاقتصاد العالمي غير المستقر ، والفقر المتزايد ، والمجتمعات التي لا تزال بعيدة عن المسار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، شدد على أنه “من الضروري للأمن الغذائي العالمي أن تستمر هاتان الاتفاقيتان”.

في المناقشة التي تلت ذلك ، سلط أعضاء المجلس الضوء على تأثير الحرب على الغذاء العالمي وأمن الطاقة ، حيث دعا الكثيرون أيضًا إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين في أوكرانيا وشددوا على أنه يجب عدم استهداف المدنيين أثناء العمليات العسكرية.

الحلول العسكرية والعقوبات الأحادية لن تنهي الصراع

كما قال البعض إن الحلول العسكرية والعقوبات الأحادية لن تنهي الصراع ، وبدلاً من ذلك دعا إلى الحوار وأشار إلى أن المشاركة الدبلوماسية أدت إلى توقيع مبادرة حبوب البحر الأسود. وفي هذا الصدد ، أكد العديد من أعضاء المجلس على الأهمية الحاسمة للمبادرة في تخفيف الآثار الدولية للحرب في أوكرانيا.

وقال ممثل إكوادور ، الذي حث على تجديد المبادرة تلقائيًا ، إن الشيء نفسه كان منارة أمل للناس في جميع أنحاء العالم. وأشار إلى أن الأمن الغذائي هو مصدر قلق أساسي في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي – حتى لو لم تؤثر الحرب بشكل مباشر على هذه البلدان – وقد نجت المبادرة الكثيرين من الجوع وساعدت في استقرار أسعار الغذاء العالمية.

كما شدد ممثل الإمارات العربية المتحدة على أهمية المبادرة ، التي تخفف من تأثير أزمة ما بعد الجائحة على الأسواق العالمية. وأشارت إلى أن الحرب في أوكرانيا لا توجد في فراغ ، وحثت أعضاء المجلس على دعم تجديد المبادرة ودعت إلى التنفيذ الكامل لمذكرة التفاهم.

روسيا تطالب بإعفاء القطاع الزراعي من العقوبات للتخفيف من أزمة الغذاء  

الحبوب الروسية

ومع ذلك ، ذكر ممثل الاتحاد الروسي أن تأثير المبادرة على أسعار الغذاء العالمية كان موضع تساؤل. وبينما لا تعترض موسكو على تمديد المبادرة حتى 18 مايو ، شدد على أنه إذا كانت الحكومات الغربية مهتمة حقًا بمواصلة تصدير الغذاء من أوكرانيا ، فلديها شهرين لإعفاء القطاع الزراعي في بلاده بأكمله من العقوبات.

وشددت ممثلة الولايات المتحدة على أن “العقوبات ليست هي القضية” ، مشيرة إلى أن بلادها بذلت جهودًا غير عادية لإيصال مخططات إنسانية واضحة لجميع هذه الإجراءات. وأضافت أن المبادرة ستبقى حاسمة طالما استمرت موسكو في حصار موانئ أوكرانيا ، مؤكدة أن “العالم بحاجة إلى هذه الحبوب ، يجب أن تتدفق بحرية”.

الوصول إلى المياه والطاقة والخدمات العامة يجب ألا يخضع أبدًا للابتزاز

وفي غضون ذلك ، شدد ممثل غابون على أن الوصول إلى المياه والطاقة والخدمات العامة الأساسية الأخرى يجب ألا يخضع أبدًا للابتزاز. مشيرة إلى أن الحرب تتواصل مع تداعيات دولية كارثية ، وأكدت أن اجتماعات المجلس حول هذا الموضوع يجب أن تركز على البحث عن حلول لدعم الشعب الأوكراني.

وشدد ممثل أوكرانيا ، في هذا السياق ، على أن كل يوم من أيام الحرب يضاعف معاناة الأوكرانيين ، وحث الدول الأعضاء على المساهمة في تنفيذ قرار الجمعية العامة الصادر في 23  فبراير. وأشار إلى أن بلاده أوفت بالتزاماتها بموجب المبادرة للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية، ودعا إلى تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود لمدة 120 يومًا على الأقل بعد انتهاء صلاحيتها في 18 مارس.

قد تطالع أيضًا: ما هي آثار الحرب الروسية الأوكرانية على دول الاتحاد الأوروبي؟

 

 

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن