أوبك: ارتفاع إنتاج النفط بالرغم من التخفيضات المستهدفة للإنتاج

أوبك: ارتفاع إنتاج النفط بالرغم من التخفيضات المستهدفة للإنتاج

- ‎فياقتصاد اوروبا
OPEC اخبار اقتصادية

كان الارتفاع في ديسمبر مدفوعا بتعافي الإنتاج في نيجيريا ، التي تكافح منذ شهور مع سرقة النفط الخام وانعدام الأمن في المنطقة المنتجة للنفط. أظهر مسح Reuters يوم الأربعاء أن إنتاج نفط أوبك ارتفع في ديسمبر رغم اتفاق تحالف أوبك الأوسع نطاقا على خفض أهداف الإنتاج لدعم السوق.

ووجد المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 29.0 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بزيادة 120 ألف برميل يوميا عن نوفمبر تشرين الثاني. في سبتمبر ، كان إنتاج أوبك هو الأعلى منذ 2020.

وقاد ارتفاع ديسمبر تعافي الإنتاج في نيجيريا التي تكافح منذ شهور مع سرقة النفط الخام وانعدام الأمن في المنطقة المنتجة للنفط.

وقالت مصادر في المسح إن العديد من تدفقات النفط الخام النيجيري أنتجت أكثر في ديسمبر، وأشارت بعض الشركات إلى تحسن الوضع الأمني.

كانت أوبك تعزز الإنتاج لمعظم عام 2022 مع تعافي الطلب. لشهر نوفمبر ، مع ضعف أسعار النفط ، قامت المجموعة بأكبر خفض لأهداف الإنتاج منذ الأيام الأولى لوباء COVID-19 في عام 2020.

وقرارها الصادر في نوفمبر دعا إلى خفض قدره 2 مليون برميل يوميا في هدف إنتاج الأوبك ، منها نحو 1.27 مليون برميل يوميا كان من المفترض أن تأتي من الدول العشر المشاركة في أوبك. تم تطبيق نفس الهدف في ديسمبر.

مع انتعاش الإنتاج النيجيري في ديسمبر ، ضعف الامتثال للاتفاقية بشكل طفيف إلى 161٪ من التخفيضات المتعهد بها ، وفقًا للمسح ، انخفاضًا من 163٪ في نوفمبر.

لا يزال الإنتاج أقل من المطلوب للكميات المستهدفة لأن العديد من المنتجين (لا سيما نيجيريا وأنغولا) يفتقرون إلى القدرة على الضخ بالمستويات المتفق عليها.

وخلص المسح إلى أن أعضاء أوبك العشرة المطلوبين لخفض الإنتاج يضخون 780 ألف برميل يوميا دون المستوى المستهدف في ديسمبر. وبلغ النقص في نوفمبر 800 ألف برميل يوميا.

إنتعاش نيجيريا

ووجد المسح أن أكبر مصدر في أفريقيا ضخت 1.35 مليون برميل يوميا في ديسمبر ارتفاعا من 1.18 مليون برميل يوميا في الشهر السابق. وقالت مصادر في المسح إن الشحنات زادت من مجاري النفط بما في ذلك فوركادوس ونهر براس.

قال وزير المالية النيجيري الشهر الماضي إن نيجيريا تهدف إلى رفع الإنتاج إلى 1.6 مليون برميل يوميا هذا الربع ، فيما سيكون انتعاشا ملحوظا إذا تحقق.

ووجد المسح أن المنتجين الخليجيين في أوبك التزموا بشكل وثيق نسبيا بأهداف إنتاجهم بموجب اتفاقية أوبك. قلصت المملكة العربية السعودية الإنتاج بشكل طفيف ، كما فعل العراق ، ولم يكن هناك تغيير طفيف أو معدوم من الكويت والإمارات العربية المتحدة.

ومن بين ليبيا وإيران وفنزويلا ، المنتجين الثلاثة المعفيين من تخفيضات أوبك، أظهر إنتاج فنزويلا فقط تغيير ملحوظ ، حيث شهدت بعض شركات تتبع الناقلات انخفاضا في الصادرات.

يهدف مسح Reuters إلى تتبع العرض للسوق. ويستند إلى بيانات الشحن المقدمة من مصادر خارجية ، وبيانات تدفقات Refinitiv Eikon ، والمعلومات من متعقبات الناقلات مثل Petro-Logistics والمعلومات المقدمة من مصادر في شركات النفط وأوبك والمستشارين.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن