إقتصاد العالم: كيف سيبدو الاقتصاد العالمي في عام 2023؟

إقتصاد العالم: كيف سيبدو الاقتصاد العالمي في عام 2023؟

- ‎فياقتصاد اوروبا
The Lujiazui financial district in Shanghai, China, December 20, 2022.The Lujiazui financial district in Shanghai, China, December 20, 2022.

أصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في أوائل نوفمبر. وكشف المحضر عن وجهة نظر تشاؤمية بين خبراء الاقتصاد بالبنك المركزي بشأن الاقتصاد الأمريكي واقتصاد العالم في العام المقبل.

أشارت “أغلبية كبيرة” من الأعضاء المصوتين في اللجنة إلى أنهم يعتقدون أن الوقت قد حان لإبطاء زيادات أسعار الفائدة. مما يشير إلى أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سوف تتراجع عن زياداتها الأخيرة بنسبة 0.75٪ عندما تجتمع في ديسمبر. وربما ترفع المعدلات بمقدار 0.5٪ فقط.

الكفاح العالمي و الاقتصاد

على الصعيد الدولي ، تواجه الحكومات تحديًا صعبًا: دعم مواطنيها في وقت ترتفع فيه الأسعار بشكل كبير. لا سيما الضروريات مثل الغذاء والوقود ، والتي تأثرت بشدة بالحرب في أوكرانيا.

في تقرير صدر هذا الأسبوع ، أشار صندوق النقد الدولي إلى صعوبة الموازنة التي يجب على الحكومات إدارتها. قائلاً: “مع استمرار معاناة الكثير من الناس. يجب على الحكومات أن تستمر في إعطاء الأولوية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً. للتعامل مع فواتير الغذاء والطاقة المرتفعة وتغطية التكاليف الأخرى. (لكن يجب على الحكومات أيضًا أن تتجنب زيادة الطلب الكلي الذي قد يؤدي إلى زيادة التضخم. في العديد من الاقتصادات المتقدمة والصاعدة ، يمكن أن يؤدي ضبط النفس المالي إلى خفض التضخم مع خفض الديون ).

نقاط لامعة في اقتصاد العالم

إلى حد أن هناك نقاط مضيئة في الاقتصاد العالمي في عام 2023 ، فهي في مناطق مثل أمريكا اللاتينية والصين.

في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية ، حيث يدفع تصدير المواد الخام . بما في ذلك الأخشاب وغيرها من المدخلات الاقتصادية الرئيسية العديد من الاقتصادات . أثبت التضخم العالمي أنه مفيد بقدر ما ارتفعت أسعار هذه السلع. يتوقع تقرير معهد التمويل الدولي توسعًا بنسبة 1.2٪ في الناتج المحلي الإجمالي عبر المنطقة. حتى في الوقت الذي يشهد فيه الجزء الأكبر من العالم انكماشًا اقتصاديًا.

لقد عانت الصين اقتصاديًا نتيجة لاستراتيجية الرئيس شي جين بينغ “صفر COVID” ، والتي فرضت عمليات إغلاق واسعة النطاق لمدن ومناطق بأكملها ، مع اضطراب خطير في النشاط الاقتصادي. يتوقع IFF والمنظمات الأخرى تخفيفًا كبيرًا في سياسة الصين في العام المقبل ، مما سيؤدي إلى نمو اقتصادي يصل إلى 2.0٪ حيث يحاول الاقتصاد الصيني إحياء نفسه.

المملكة المتحدة تعاني اقتصاديا

باستثناء روسيا. التي لا تزال تكافح تحت وطأة عقوبات ساحقة تتعلق بغزوها لأوكرانيا . تواجه المملكة المتحدة التوقعات الأكثر كآبة للعام المقبل لأي من أكبر الاقتصادات في العالم.

مع تقدم التضخم بشكل كبير على البلدان الأخرى . من المتوقع أن تصل الزيادات السنوية في الأسعار إلى 10٪ بحلول نهاية العام ، قبل أن تتراجع ببطء في عام 2023.

من بين دول مجموعة السبع. تعد المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي لم يعد فيها الناتج الاقتصادي إلى مستويات ما قبل الوباء . ومن المتوقع أن يتقلص أكثر. تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن ينخفض ​​حجم الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.3٪ في عام 2023. وأن ينمو بنسبة 0.2٪ فقط في عام 2024.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن