إيلون ماسك Elon Musk يطرح فكرة جريئة لإنهاء الأزمة المصرفية

إيلون ماسك Elon Musk يطرح فكرة جريئة لإنهاء الأزمة المصرفية

إيلون ماسك 1 اخبار اقتصادية

يرى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك Elon Musk إن أزمة البنوك الحالية هي التحدي الأخطر منذ الأزمة المالية الكبرى في عام 2008 الناجمة عن قروض الرهن العقاري الثانوي، ورغم ذلك لا يوجد أي علامات تشير إلى أنها سوف تهدأ في أي وقت قريب. حيث تشمل قائمة الضحايا في أقل من أسبوعين بنكين مهمين للغاية.

أزمة بنك وادي السيليكون

أولأ هناك بنك وادي السيليكون ، البنك الذي بدأ كل شيء. كان SVB بنكا مركزيا في النظام البيئي للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية ، وكذلك الشركات الصغيرة. راهن البنك على أسعار الفائدة عندما كانت منخفضة عن طريق شراء السندات. تعد سندات الخزانة من بين الأصول الأقل خطورة، لأن احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها منخفض للغاية.

إيلون ماسك Elon Musk يطرح فكرة جريئة لإنهاء الأزمة المصرفية

لكن المشكلة كانت أن SVB (SIVB) – لم يحم نفسه من خطر ارتفاع أسعار الفائدة ، وهو ما حدث من النصف الثاني من عام 2021. في الأساس ، لم يتوقع البنك أن تتغير ظروف السوق ، وهو خطأ تسبب في خسارة صافية قدرها 1.8 مليار دولار في محفظة سنداته.

جاء هذا الإعلان عن هذه الخسارة ، مصحوبا بحقيقة أن SVB أراد جمع 2.25 مليار دولار لتكريم السحوبات النقدية لعملائه الذين يسحبون على ودائعهم ، وهو ما تسبب في تكالب الجميع على البنك.

تفسير الازمة

وبالنظر إلى أن السندات البلدية وسندات الخزانة كانت الأصول التي قدمت بعضا من أفضل العوائد خلال فترة أسعار الفائدة المنخفضة وتحفيز الحكومة الفيدرالية، يستنتج المستثمرون أن معظم البنوك الإقليمية قامت بنفس الرهانات التي قام بها SVB. إنهم يعتقدون أن خطر عدوى مشاكل SVB مرتفع.

وبالتالي فإن نتيجة انعدام الثقة المعمم هذا قد تجسدت من خلال بيع أسهم البنوك وعمليات السحب الضخمة للودائع في البنوك المتوسطة الحجم والبنوك التي تعتبر هشة.

بنوك أوروبا في الطريق

وفي أوروبا، وجد بنك كريدي سويس، وهو عملاق مصرفي سويسري هزته الفضائح، نفسه عالقا في هذه الاضطرابات. وسجلت الشركة نحو 10 مليارات دولار من التدفقات الخارجة في يوم واحد الأسبوع الماضي، مما دفع السلطات السويسرية إلى إجبار منافسه يو.بي.إس على شرائه بمبلغ متواضع قدره 3.24 مليار دولار في 19 مارس آذار. كانت هذه الصفقة كارثة حقيقية لبعض مستثمري كريدي سويس وحاملي السندات الذين تم القضاء عليهم تماما.

تتجه كل الأنظار مرة أخرى إلى البنوك الإقليمية الأمريكية ، وخاصة بنك فيرست ريبابليك ، الذي يشهد أيضا عمليات سحب من قبل عملائه. يقول المحللون إن هذا التشغيل المصرفي يرجع إلى حقيقة أن العملاء الذين لديهم أكثر من 250,000 ألف دولار في حساباتهم يخشون فقدان كل شيء في حالة الفشل ، لأن المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) تضمن فقط الودائع حتى الحد الفيدرالي البالغ 250,000 ألف دولار.

ويجادلون بأن هذا الحد هو ما يتسبب أيضا في هروب الودائع في البنوك الإقليمية الأخرى. ومع ذلك ، فإن هذه الشركات مهمة للإقراض التجاري والصناعي وكذلك لتمويل المشاريع العقارية السكنية.

لذلك من الملح إنهاء هذه الأزمة ، من أجل منع هذه البنوك من التوقف عن تمويل الاقتصاد ، من خلال رفض إقراض الأموال للشركات والمستهلكين الذين يحتاجون إليها لعملياتها.

خطة إيلون ماسك

بالنسبة إلى إيلون ماسك Elon Musk ، الرئيس التنفيذي لشركة (TSLA) – لا يوجد حل آخر سوى ضمان الحكومة الفيدرالية لجميع الودائع. يجب على مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية التخلص من حد 250,000 ألف دولار ، كما يدافع الملياردير ، باعتباره الطريقة الوحيدة لوقف هروب البنوك.

إيلون ماسك Elon Musk يطرح فكرة جريئة لإنهاء الأزمة المصرفية

ضمان جميع الودائع

“ضمان جميع الودائع” هذا ما قاله للتو إيلون ماسك في سلسلة تغريدات.

“يدرس المسؤولون الأمريكيون طرقا للسماح لمؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية بالتأمين مؤقتا على الودائع التي تتجاوز الحد الأقصى الحالي البالغ 250،000 دولار على معظم الحسابات ، دون الحاجة إلى الحصول على موافقة من الكونغرس” ، نشر مستخدم تويتر في 20 مارس.

وهو ما رد عليه ماسك على الفور بالقول: “مطلوب تماما لوقف هروب البنوك”.

وقبل ذلك بيومين، كان الملياردير، الذي يشارك في خمس شركات – تسلا وتويتر وسبيس إكس وذا بورينغ كومباني ونيورالينك – قد اقترح الفكرة بالفعل لكنها مرت دون أن يلاحظها أحد. شعر أن الوكالة الفيدرالية يجب أن تفعل ذلك “الآن”.

إيلون ماسك

وأوضح الرئيس التنفيذي العالمي في 18 مارس: “تحتاج FDIC إلى التغيير إلى تغطية غير محدودة لوقف هروب البنوك وتحتاج وزارة الخزانة إلى التوقف عن إصدار فواتير ذات عائد مرتفع يبعث على السخرية ، بحيث لا يكون من المنطقي أن يكون لديك أموال في حساب” توفير “مصرفي منخفض سعر الفائدة”. “الآن.”

ويأتي الاقتراح بعد أن فشلت الإجراءات الاستثنائية التي أعلنها المنظمون بشأن المودعين في بنك SVB في استعادة الهدوء. حيث ضمنت الحكومة جميع الودائع من عملاء SVB وعملاء بنك Signature في نيويورك ، وهو بنك آخر أغلقه المنظمون في 12 مارس كما أنشأ البنك الاحتياطي الفيدرالي تسهيلا جديدا لإقراض الأموال للبنوك التي تحتاج إليها، من أجل تجنب أزمة السيولة لديها.

قد تطالع أيضًا: تسلا تدفع إيلون ماسك ليستعيد لقب أغنى رجل في العالم

 

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات