ChatGPT و Microsoft: استثمار 10 مليارات دولار لدفع حدود الذكاء الاصطناعي

ChatGPT و Microsoft: استثمار 10 مليارات دولار لدفع حدود الذكاء الاصطناعي

- ‎فيتكنولوجيا, الذكاء الاصطناعي
pexels laura musikanski 6019019 اخبار اقتصادية

أعلنت شركة Microsoftعن استثمار طويل المدى وذلك في مجال الذكاء الإصطناعي، وذلك بتوسيع شراكتها مع شركة OpenAi المطورة لبرنامج الدردشة ChatGPT الذي كان قد أبهر ملايين المستخدمين حول العالم بقدرته الخارقة في سرعته، و دقته في فهم لغة الإنسان والقيام بالوظائف مثل: حل الواجبات والتمارين، إنشاء أكواد برمجية.. 

ماهو ChatGPT

ChatGPT (Chat Generative Pre-training Transformer) هو نموذج الذكاء الإصطناعي الذي تم تدريبه على العديد من البيانات اللغوية، و يستخدم لتحليل اللغة الطبيعية، الذي يشبه فهم العقل البشري للغة، ويستجيب للأسئلة أو الجمل بدقة كبيرة. تم إنشاؤه من قبل شركة OpenAI، وهو مصمم لإنشاء محادثات شبيهة بمحادثات الإنسان، يستجيب لمدخلات المستخدم.

يمكن لـ ChatGPT الإجابة على أسئلتك، كما يمكن استعماله في العديد من المهام كحل الواجبات الرياضية والمسائل المنطقية، أو استخدامه في خدمة العملاء ككتابة الإيميلات، كما يمكن للمبرمجين الإستفادة من إنشاء وتصحيح الأكواد البرمجية.

الشراكة التي تربط ChatGPT مع Microsoft

صرحت شركة مايكروسوفت قبل أيام على أنها ستقوم باستثمار طويل المدى بمليارات الدولارات في OpenAi شركة الذكاء الإصطناعي المالكة لـ ChatGPT.

إلى حد الآن لم تكشف كلتا الشركتين عن الشروط المالية المحددة للصفقة، لكن هنا تسريبات تقول أنها ستستثمر 10 مليارات دولار، تمثل هذه الصفقة المرحلة الثالثة من الشراكة بين الشركتين، بعد استثمارات سابقة من Microsoft في عامي 2019 و 2021، ووفقا لـMicrosoft إن الشراكة المتجددة تهدف إلى تسريع الإختراقات في الذكاء الإصطناعي ومساعدة الشركتين في تعزيزالتقنيات المتقدمة للمستقبل. 

Microsof حتى الآن إستثمرت أكثر من 3 مليارات دولار للريادة في مجال الذكاء الإصطناعي ومنافسة كبرى شركات التكنولوجيا مثل Google و Apple و Meta، على الرغم من أن Google قد صرحت سابقا في إجتماع مشترك بين المديرين التنفيذين بأن هذه التقنية قد لفتت انتباههم، وأن سمعة Goole قد تتأثر بالرغم من معادلتها في قدرات الذكاء الإصطاعي.

الأداء المتوقع من ChatGPT في الخدمات الذكية الخاصة بMicrosoft

يمكن أن يتم العمل على إنشاء تطبيقات جديدة بأفكار جديدة ومبهرة نظرا لقوة الشركتين فتوفر Microsoft الخبرة وتملك قدرات كبيرة في تطبيقات الأعمال و OpenAi تمتلك عدة مميزات مبهرة في الذكاء الإصطناعي و التحليل الذكي للنصوص، ومن المرجح تحسين جودة خدمات Azure للتخزين السحابي و كذلك البرامج المكتبية مثل Word و Excel و Powerpoint.
ويمكن من خلال هذا التعاون الحصول على العديد من الإمكانات مثل تطبيقات الذكاء الإصطناعي الذكية، كما يمكن الإستعانة بالذكاء الإصطناعي في خدمة العملاء كالرد على الأسئلة الشائعة التي يطرحها الزبائن بصورة أسرع و أكثر دقة ويجعل الدعم الفني أكثر جدية وكفاءة.

يعد ChatGPT مجرد الجزء الصغير من التقدم الهائل في مجال الذكاء الصناعي، فهو يمكن الإطلاع عليه كأداة للإجابة على الأسئلة الطبيعية، ويمكن لهذه الشراكة نقل مستوى الذكاء الإصطناعي لمستوى آخر..

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها