هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، تطلق تقرير إنترنت السعودية 2023

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، تطلق تقرير إنترنت السعودية 2023

- ‎فيتكنولوجيا
تقرير إنترنت السعودية اخبار اقتصادية

أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، تقرير إنترنت السعودية لعام 2022، ضمن فعاليات منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية.

بدأ المنتدى يوم الأربعاء الموافق 8 من شهر مارس، والذي يتضمن ويعرض أهم مؤشرات التقنية والاتصالات في المملكة العربية السعودية.

تقرير إنترنت السعوديةمن أبرز هذه الإعلانات هو حجم الإستثمارات وسوق الاتصالات والتقنية بالمملكة العربية السعودية، والذي وصل إلى 154 مليار ريال لعام 2022، بإعتباره السوق الأسرع نمو في المنطقة العربية.

مما يوضح مدى ثقل المجهودات المستمرة عام بعد عام لتطوير السوق السعودي التقني في كافة الأنشطة التكنولوجيا، وتدعم هذه التجربة دائما بمؤتمرات كبيرة لضخ الإستثمارات وعرض البيئة التقنية في السوق السعودي، كما شاهدنا في الجولة الثانية من مؤتمر LEAP 23 لهذا العام خلال الشهر الماضي.

أوضح محافظ هيئة الاتصالات الدكتور ( محمد بن سعود )، حجم ضخ الاستثمارات الرأسمالية في البنية التحتية الرقمية، خلال الست سنوات الماضية، والتي وصل إلى أكثر من 93 مليار ريال، وهذا الاستثمار ساهم في تطوير سرعات وخدمات الانترنت المقدمة للمملكة، للتجاوز 181 ميجا بايت في الثانية، وبجانب ذلك وصلت نسبة انتشار شبكات الجيل الخامس في المملكة إلى 53%، وهو أمر ممتاز للمنطقة العربية لتمثل السعودية التقنيات الجديدة بشكل سريع وبانتشار واسع، وبذلك تصل نسبة انتشار شبكات الانترنت في المملكة العربية السعودية لعام 2022 إلى نسبة 99%.

تقرير إنترنت السعوديةيتضمن التقرير أيضا بعض المعلومات التي تخص مستخدمين الانترنت والتطبيقات، فنجد أكثر من نصف سكان المملكة 50%يستخدموا الإنترنت أكثر من 7 ساعات يومية،

وأيضا تم الإعلان عن التطبيقات الأكثر تحميلا لعام 2022، والتي يرأسها التطبيق الحكومي “توكلنا خدمات”، بجانب تطبيق”مدرستي” في تصنيف التطبيقات التعليمية، وتطبيق “نسك” في التصنيفات الخاصة بالسفر، واخيرا مع التطبيقات الصحية، نجد في المرتبة الأولى تطبيق”صحتي”.

بجانب ذلك يعتبر واتساب هو الأكثر استخدام في تطبيقات التواصل الإجتماعي في المملكة بنسبة تصل إلى 91.5%، ويليه برنامج سناب شات بنسبة 67.1%، وأيضا تطبيق يوتيوب يصل إلى نسبة استخدام 65.4%.

ويوضح التقرير أيضا انه نسبة تتعدى الـ 28% من الأفراد في المملكة يستخدمون باقة إنترنت”غير محدود” لأجهزتهم المحمولة، بمعدل 37 جيجا بايت شهريا استهلاك بيانات الإنترنت المتنقل للفرد.

تقرير إنترنت السعودية

ختاما للمنتدى والإعلان عن تقرير إنترنت السعودية، تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الاتصالات والفضاء التقنية في المملكة العربية السعودية مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، لإطلاق مبادرة للحماية الفكرية للبرمجيات المحلية وصناعة التقنية في المملكة، وهذه المبادرة لتحفيز الشركات والأفراد للحفاظ على حقوقهم الفكرية، وتعزيز وتطوير قطاع التقنية بشكل عام، فتأمل المملكة لتطوير المنطقة بإنتاجاتها المحلية أيضا، وليس فقط كونها دوله مستهلكة، عن طريق بناء حل مستدام لتسجيل الملكية الفكرية للمنتجات التقنية، وتنفيذ المبادرات والمشاريع وتبادل المعلومات وبناء القدرات التي يختص بها كل طرف.

برنامج دعم الشركات المليارية السعودي

تطبيقات تواصل إجتماعي سعودية جديدة في مؤتمر LEAP 23

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها