نيوم تمنح شركات عالمية عقودًا لتنفيذ عدّة خدمات في «أوكساجون» و«ذا لاين»

نيوم تمنح شركات عالمية عقودًا لتنفيذ عدّة خدمات في «أوكساجون» و«ذا لاين»

- ‎فيمشاريع السعودية
البنية التحتية في نيوم، أوكساجون، مشاريع الشعودية، ذا لاين، رؤية السعودية 2030، نيوم للهيدروجين الأخضرالبنية التحتية في نيوم

ضمن الخطوات نحو تحقيق رؤية السعودية 2030 في عدد من المشاريع، وعلى ساحل البحر الأحمر، ستبدأ شركة «بوسكاليس» الهولندية -المتخصصة في مشاريع البنية التحتية والخدمات البحرية- العمل في تطوير مشروع ميناء مدينة «أوكساچون» الصناعية (أول ميناء «مُؤتْمَت» بالكامل في العالم)، وذلك بعد أن حصلت الشركة على عقد من نيوم ببدء العمل في المشروع كخطوة أولى في تطوير مدينة مستقبلية جديدة.

كما منحت نيوم شركة «AECOM» الاستشارية الأمريكية عقدًا لتقديم خدمات إدارة مشاريع التخطيط الرئيسي والتصميم والبناء والاختبار والتشغيل لمطار نيوم الدولي بالقرب من مشروع «ذا لاين».

وفي بعض التفاصيل الأولية حول شكل الطيران في نيوم، أعلن «كلاوس غيرش»، الرئيس التنفيذي لطيران نيوم في مقال عبر الموقع الرسمي لمشروع نيوم، أنهم يخططون في شركة الطيران الجديدة لاستخدام تقنية التعرف على الوجه بدلًا من بوابات المغادرة، وأن يكون السفر متاحًا دون تأشيرة. وبحلول عام 2026 فصاعدًا، فإن الطائرات ستكون جديدة ومبتكرة، سواء كانت كهربائية أو تعمل بالطاقة الهيدروجينية، أو أسرع من الصوت.

كما ستبحث الشركة في إعادة تعريف وسائل الترفيه على متن الطائرة بهدف جعل تجربة السفر عبر خطوطها، من خلال توفير تقنية «واي فاي» 6G، وتقنية الألعاب والمحادثات المدمجة على متن الطائرة.

مسرعة أعمال مبتكرة

مسرعة اعمال نيوم، مشاريع السعودية، رؤية السعودية 2030
مسرعة أعمال نيوم. مصدر الصورة: واس

على جانبٍ آخر في نيوم أيضًا، وبالتعاون مع مسرعة «بلوسوم» تزامنًا مع اليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية، أطلقت نيوم مسرعة نيوم «سفن سينسز»، وهي أول مسرعة أعمال تهدف إلى بناء منظومة متكاملة لريادة الأعمال في نيوم وتبوك.

ستقدم المسرعة الدعم اللازم للمبتكرين والحرفيين وأصحاب الشركات الناشئة من الشباب والشابات، وأصحاب الأعمال التجارية المبتكرة القادرة على إحداث التغيير، و«تقديم الخدمات وفقًا لمعايير ومتطلبات المشاريع في نيوم، بالإضافة إلى التوسع في أعمالهم واستدامتها تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030»، وذلك بحسب ما ذكره «مشاري المطيري»، المدير التنفيذي للشؤون الحكومية في نيوم.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن مسرعة نيوم ستبدأ في استقبال طلبات المبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة من الراغبين في الانضمام إلى المعسكر التدريبي المكثف الذي يؤهلهم للمنافسة على مقعد في المسرعة من تاريخ 26 مارس/ آذار الجاري، ويستمر التقديم إلى 14 مايو/ آيار 2023.

كما سيبدأ المعسكر التدريبي المكثف في 28 مايو، ويستمر لمدة يومين يتلقى خلالهما 150 رائد أعمال تدريبًا مكثفًا على المهارات المختلفة، بما في ذلك أساسيات الأعمال الناجحة، وفهم العملاء، واستقطاب المستثمرين الداعمين ، فيما ستتاح للمشاركين فرصة تقديم عروضهم على لجنة من الخبراء للحصول على الاستشارات المهمة.

مختصر تعريفي لمشروع نيوم

نيوم هو أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، وضمن رؤية السعودية 2030، بدأت الخطوات في مشروع نيوم، الحلم الجريء ونقطة الانطلاق في التغيير نحو مستقبل مبتكر في نظام المعيشة والاستدامة.

يقع المشروع على ساحل البحر الأحمر في شمال غرب السعودية، وصمم ليصبح ميدانًا ومنصة عالمية لمستقبل جديد قائم على ريادة الأعمال والابتكار، ونظام معيشة مستدام. كما يهدف المشروع لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية: 

  • تحقيق معيشة استثنائية، مستدامة.
  • بيئة أعمال مزدهرة.
  • إعادة ابتكار مفهوم «الاستدامة».

بالإضافة لأهداف مثل، تنمية الاقتصاد السعودي وتنويع مصادره، جعل نيوم وجهة جديدة ومبتكرة لاستقبال أكثر من مليون شخص من مختلف دوال العالم للعمل والإقامة فيها وتجربة نظام معيشة يضع احتياجات الإنسان في أولوياته. سيكون نظام المعيشة في نيوم قائم على استخدام التقنية بفعالية وإنتاجية، ويتمتع بمعايير جديدة لصحة المجتمع، إضافة إلى حماية البيئة، وبناء مجتمعات متعددة ومرافق رياضية وترفيهية ومراكز بحوث، ووجهات سياحية فريدة.

يضم مشروع نيوم الضخم ثلاثة مشاريع/ مناطق رئيسية كبرى، هم: 

  • أوكساجون (أكبر هيكل عائم في العالم).
  • ذا لاين.
  • تروجينا.
  • إضافة إلى جزيرة «سندالة»، أولى الوجهات السياحة البحرية الفاخرة ونوادي اليخوت على البحر الأحمر.

كما أعلنت نيوم عن توفير العديد من فرص العمل، التي يمكن التقديم عليها من خلال موقعها الرسمي.

من المتوقع أن يكتمل مشروع تطوير ميناء مدينة أوكساجون الصناعية بحلول عام 2025، وأن يتم بناء جزء كبير من مشروع نيوم بمناطقه الرئيسية بحلول عام 2030.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%