السعودية: ميناء نيوم يفتح أبوابه أمام قطاع الأعمال في «أوكساچون»

السعودية: ميناء نيوم يفتح أبوابه أمام قطاع الأعمال في «أوكساچون»

- ‎فيمشاريع السعودية
ميناء نيوم في أوكساجون، مشاريع السعودية، نيوم، رؤية السعودية 2030ميناء نيوم في أوكساجون

بعد انتقال إدارة ميناء «ضباء» من الهيئة العامة للموانئ إلى نيوم، وتغيير اسمه إلى «ميناء نيوم»، أعلنت السعودية -يوم الأربعاء، 17 مايو/ أيار الجاري- افتتاح ميناء نيوم أمام المستثمرين وقطاع الأعمال، واستقطاب تحالف من مجموعة شركات للبدء في أعمال تطوير المرحلة الأولى من الميناء عبر ترسية عقود لإنشاء عدد من الرافعات المتنقلة ومحطات الحاويات، وغيرها من التجهيزات، مثل شركة «ليبهير السعودية المحدودة» التي حصلت على عقود تزيد على 200 مليون ريال سعودي، وشركة «شنغهاي جينهوا للصناعات الثقيلة» المحدودة (ZPMC) التي حصلت على عقود لعشر رافعات جسرية مختلفة تقدر قيمتها بأكثر من مليار ريال سعودي.

بوابة تجارية لتحقيق طموحات نيوم الاقتصادية 

يقع ميناء نيوم في أوكساچون للصناعات المتقدمة والمستدامة، ويعد البوابة التجارية البحرية الرئيسية للدخول إلى المنطقة الشمالية الغربية من المملكة.

وتعقيبًا على افتتاح الميناء، قال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس «نظمي النصر» -بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)

«سيلعب ميناء نيوم دورًا محوريًا في تحقيق طموحات المملكة، وتعزيز تنافسيتها التجارية وتنوعها الاقتصادي، وتحولها لمنصة عالمية للخدمات اللوجستية والتجارة البحرية، تماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. ويمثل تطوير المرحلة الأولى من ميناء نيوم محطة رئيسية في تحقيق رؤيتنا لبناء أحد أكثر الموانئ تقدمًا وكفاءة واستدامة، مع أول سلسلة توريد وشبكة لوجستية متكاملة ومؤتْمَتة بالكامل… ومن خلال موقعه الإستراتيجي على ساحل البحر الأحمر، وعلى تقاطع ممرات التجارة العالمية، سيكون الميناء عامل تمكين مهم لنيوم ومحفزًا للتنمية الاقتصادية على مستوى المنطقة». 

كما صرح «شون كيلي»، المدير العام لميناء نيوم بأن «الميناء سيشكل عاملًا مهمًا في تحقيق رؤية وطموحات نيوم الاقتصادية الشاملة، وفي تنفيذ عملياتها المختلفة، لا سيما استيراد السلع والمواد خلال مرحلة التطوير»، مؤكدًا أن افتتاح الميناء يمثل خطوة بالغة الأهمية مع تسارع وتيرة الأعمال وتطوير المشاريع في جميع أنحاء نيوم.

إجراءات لتعزيز اتصال ميناء نيوم بالأسواق العالمية

ميناء نيوم، مشاريع السعودية، رؤية السعودية 2030، نيوم

من أجل هذه الخطوة في المرحلة الأولى، جرى تدشين خدمة الحاويات الأولى في الميناء وتشغيلها بواسطة شركة «CMA CGM»، الرائدة عالميًا في حلول الشحن والنقل البحري والجوي والبري والخدمات اللوجستية.

كذلك ربط ميناء نيوم بخدمة «JEDDEX» (الخط البحري الرابط بين العديد من موانئ المنطقة) سيجعل منه أول منفذ مباشر من نيوم وإليها عبر شبكة «CMA CGM» العالمية.

خطة لبناء ميناء مستدام 

بلغت قيمة الاستثمارات في ميناء نيوم حتى الآن أكثر من 7.5 مليارات ريال، ومن المقرر تدشين أولى المحطات الجديدة المُطوّرة خلال عام 2025، مع إطلاق أول محطة حاويات بسلسلة إمداد متكاملة وحلول لوجستية. 

سيعمل ميناء نيوم بعد اكتماله بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، وبصافي انبعاثات صفرية، ما سيجعله أكثر الموانئ الحديثة استدامة على مستوى العالم.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%