توقيع عقود إنشاء 18 منطقة لوجستية في الموانئ السعودية باستثمارات بلغت 10 مليارات ريال

توقيع عقود إنشاء 18 منطقة لوجستية في الموانئ السعودية باستثمارات بلغت 10 مليارات ريال

- ‎فيمشاريع السعودية
المناطق اللوجستية في الموانئ السعودية، مشاريع السعودية، رؤية 2030المناطق اللوجستية في الموانئ السعودية

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، «صالح الجاسر»، توقيع عقود إنشاء 18 منطقة لوجستية في الموانئ السعودية باستثمارات إجمالية بلغت 10 مليارات ريال من القطاع الخاص، وعلى مساحة إجمالية بلغت 6 ملايين متر مربع. تتوزع هذه المناطق اللوجستية في شرق وغرب المملكة، إذ تتواجد 10 مناطق في ميناء جدة، و8 مناطق لوجستية في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

افتتح من هذه المناطق 3 حتى الآن، ومن المتوقع تدشين 12 منطقة لوجستية أخرى خلال الأعوام القريبة المقبلة ضمن 59 منطقة لوجستية حول المملكة يجري العمل على تنفيذها لافتتاحها في عام 2030، حيث سيتم تحويل بعض المناطق إلى مناطق إيداع جمركية، والبعض الآخر منها ستكون مناطق خاصة متكاملة، إضافة إلى أن بعض هذه المناطق اللوجستية تتكامل مع الطرق والمطارات لتعامل الواردات عبر الطيران في الموانئ والعكس.

وأوضح الوزير صالح الجاسر، أن شركات الطيران الوطنية تستثمر بشكل كبير من أجل التوسع في أساطيل الشحن والنقل لديها والتي تضم طائرات مخصصة للشحن. وبذلك يتحقق التكامل بين شركة صندوق الاستثمارات العامة المتخصصة في تأجير الطائرات والشركات الوطنية، حيث من المتوقع أن يكون هناك تعاونًا كبيرًا بينهما في قطاع الشحن.

اقرأ أيضًا: المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض: وجهة فريدة لجذب الاستثمارات الأجنبية

تدشين أكبر منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي باستثمارات بلغت 1.3 مليار ريال

 

جاء إعلان وزير النقل والخدمات اللوجستية -اليوم الأربعاء- على هامش تدشين «عمر حريري»، رئيس الهيئة العامة للموانىء بالسعودية «موانئ»، أكبر منطقة لوجستية متكاملة في الشرق الأوسط لشركة «ميرسك» بميناء جدة الإسلامي باستثمارات بلغت 1.3 مليار ريال. 

وقال رئيس الهيئة العامة للموانىء إن هذا الإنجاز يؤكد ما تحظى به مشاريع التطوير بالموانئ السعودية من دعم رسمي من القيادة الرشيدة في المملكة، وانطلاقًا من دورها الحيوي في خدمة الاقتصاد والتنمية الشاملة.

تمتد المنطقة اللوجستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي على مساحة 225 ألف متر مربع، حيث ستقدم قيمة اقتصادية ومضافة للقطاع اللوجستي، وتتناغم مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي أطلقها ولي العهد.

كما ستقدم المنطقة مجموعة من الحلول اللوجستية لربط وتسهيل حركة سلاسل التوريد ومناولة 200 ألف حاوية قياسية سنويًا، حيث تضم مخازن للمنتجات الغذائية المبردة، ومناطق تخزين وتوزيع للصادرات والواردات، ومنطقة لإعادة الشحن والشحن الجوي وشحن البضائع، إضافة إلى مركز لتنفيذ خدمات التجارة الإلكترونية، وتوفر أيضًا أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن جانبه قال «محمد شهاب»، المدير التنفيذي لميرسك السعودية: «يعد هذا المشروع أكبر استثمار لشركة ميرسك في قطاع الخدمات اللوجستية عالميًا، إذ يسهم بضخ 250 مليون دولار أمريكي في الاقتصاد السعودي، ومن المتوقع أن يجذب استثمارات قيمتها 340 مليون دولار أمريكي خلال عمر المشروع».

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن