حدائق الملك عبد الله العالمية: تصميم أيقوني لواحة خضراء في طريقها نحو الإنجاز

حدائق الملك عبد الله العالمية: تصميم أيقوني لواحة خضراء في طريقها نحو الإنجاز

- ‎فيمشاريع السعودية
حدائق الملك عبد الله العالميةحدائق الملك عبد الله العالمية

بمواصلة الجهود والعمل الدؤوب، حققت أمانة منطقة الرياض تقدماً ملحوظاً في المراحل الإنشائية لمشروع حدائق الملك عبد الله العالمية، إذ تجاوزت نسبة الإنجاز في مبنى الهلالين الأيقوني ضمن المشروع 70%. شملت الأعمال المُنجزة تركيب النوافذ العلوية للحدائق المغلقة، وعمل التكسيات الحجرية للهلالين، وأعمال فواصل التمدد لتغطية الهيكل المعدني، ووصلت نسبة الإنجاز في التشكيلات الصخرية إلى 35 %، وفي حديقة الطيور إلى 70 %، وفي مبنى الطاقة إلى 60 %.

تجربة استثنائية في بيئة مستدامة متنوعة

يعد مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية أحد المشاريع السياحية والترفيهية الكبرى التي تواكب رؤية السعودية 2030 في تعزيز قطاع السياحة في السعودية. يقع المشروع غرب مدينة الرياض بمحاذاة طريق جدة السريع، على مساحة شاسعة من الأراضي الصحراوية بلغت أكثر من 2.2 مليون متر مربع، وبتكلفة تزيد على 1.6 مليار ريال سعودي.

يجسّد مبنى الهلالين ضمن المشروع أيقونة معمارية تتميز بطابعٍ نوعي، ونقلة فريدة في مجالات السياحة والترفيه، حيث تم تغطية سقف المبنى بمادة «ETFE»، وهي مادة اقتصادية بديلة موثوقة وطويلة الأمد، تمتاز بجودة عالية، وشفافة تسمح بنفاذ الضوء.

يتميز المشروع بأنه أحد أكبر الحدائق المغطاة في العالم، ويجمع بين بيئات مناخية مختلفة لنماذج متعددة من الحدائق العالمية القديمة والحديثة. كما يأتي ليكون وجهة رائدة في الشرق الأوسط تتيح مختلف المساحات البيئية والترفيهية والتعليمية لكل الزوار، حيث يعرّف المشروع بالبيئة التاريخية للمنطقة ومراحل تطورها عبر الزمن من خلال دمج التاريخ بالطبيعة.

يضم المشروع 8 حدائق نباتية خارجية تشمل: حديقة الطبيعة، حديقة الفراشات، حديقة الاستكشاف، حديقة الطيور، حديقة الصوت والضوء، حديقة الوادي، حدائق المياه، وحديقة المتاهة. كما يضم 7 حدائق نباتية داخلية في مبنى الهلالين تحتضن أكثر من 700 ألف شجرة وشجيرة موزعة بين تلك الحدائق، والتي تشمل: الحديقة البولسينية، الحديقة الكربونية، حديقة الخيارات، حديقة العصر الحديث، الحديقة الديفونية، الحديقة الطبشورية، والحديقة الجوراسية.

ومن خلال مواصلة العمل في إنجاز مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية، فإن أمانة منطقة الرياض تعمل على تقديمها وجهة ترفيهية بمعايير نموذجية تهدف لتوفر تجربة استثنائية لزيارة واحة خضراء فريدة من نوعها، وإنشاء منارة ثقافية تسهم في إيجاد بيئة جاذبة ومستدامة.

اقرأ هنا: حديقة الملك سلمان: «رئة الرياض الخضراء» الأكبر من نوعها في العالم

وهنا أيضاً: مشروع الرياض الخضراء: 41 مليار ريال لبناء بيئة مستدامة بنمط حياة صحي

You may also like

صندوق الاستثمارات العامة يطلق شركة سارك لتلبية الطلب على الحلول السكنية للعاملين

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم تأسيس شركة سارك