مشروع الرياض الخضراء: 41 مليار ريال لبناء بيئة مستدامة بنمط حياة صحي

مشروع الرياض الخضراء: 41 مليار ريال لبناء بيئة مستدامة بنمط حياة صحي

- ‎فيمشاريع السعودية
مشروع الرياض الخضراء، مشاريع السعودية، الرياض، رؤية المملكة 2030مشروع الرياض الخضراء

تلعب الأشجار دورًا بيئيًا هامًا في توفير الأكسجين والحفاظ على المياه والمناطق الطبيعية وزيادة التنوع الإحيائي داخل المدن وفي محيطها، وكذلك خفض درجة حرارة الجو في الأماكن التي تُزرع فيها.

كما للأشجار أيضًا دورها الهام في تعزيز النواحي الجمالية والتظليل على المخلوقات الحية، وترطيب الأجواء وتحسين جودة الهواء حيث تحد من التلوث بسبب تطاير الغبار والأدخنة والروائح الكريهة، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا هامًا في مساعدة الناس على اتباع نمط حياة صحي من خلال الخروج من المنازل والتنّزه في تلك المناطق الخضراء، بالتالي تحسين صحتهم النفسية والبدنية.

مشروع الرياض الخضراء أحد أكبر مشاريع التشجير طموحًا في العالم

وفي مدينة الرياض، ومن أجل رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء في المدينة من 1.7 متر مربع إلى 28 متر مربع، أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» -ضمن مشاريع الرياض الأربعة الكبرى- مشروع الرياض الخضراء، والذي سيساهم أيضًا في تحقيق أحد أهداف «رؤية السعودية 2030» برفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم.

يعد مشروع الرياض الخضراء أحد أهم المشاريع البيئية المتميزة، وواحد من أكبر مشاريع التشجير طموحًا في العالم بتكلفة 41  مليار ريال، حيث يهدف إلى مقاومة التصحر، وزيادة إجمالي المساحات الخضراء في المدينة من 1.5 % (91 كم مربع) إلى 9 % (545 كم مربع) من خلال نشر وتكثيف التشجير في كافة عناصر مدينة الرياض ومختلف أرجائها، بزراعة أكثر من 87 نوع من الأشجار المحلية والمناسبة للمدينة، بإجمالي أكثر من 7.5 مليون شجرة، مع تحقيق الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة في أعمال الري.

تتضمن عملية التشجير أماكن ومساحات مختلفة تشمل:

3330 حديقة ضمن حدائق الأحياء، 43 متنزه عام، 9000 مسجد، 6000 مدرسة، 2000 موقع لمواقف السيارات، 1670 منطقة ومنشأة حكومية، 390 منشأة صحية، 64 جامعة وكلية، 16400 كم طولي من الطرق والشوارع، 1100 كم طولي من الأحزمة الخضراء ضمن خطوط المرافق العامة (أبراج نقل الكهرباء، أنابيب البترول)، 272 كم طولي من الأودية وروافدها، 175000 قطعة أرض فضاء.

مُحققات المشروع

سيتم إنشاء شبكة ري جديدة ترفع معدل استخدام المياه المعالجة إلى مليون متر مكعب يوميًا، كذلك إنشاء شبكة مشاتل لتغذية المشروع بالشتلات والأشجار. تطوير التشريعات والضوابط العمرانية لتعزيز التشجير في المشاريع العامة والخاصة، وأيضًا تحفيز كافة فئات المجتمع للمشاركة في مبادرات تطوعية ضمن المشروع.

مكتسبات مشروع الرياض الخضراء

سيعمل مشروع الرياض الخضراء بعد إنجازه على تحقيق العديد من الأهداف أهمها الاستدامة البيئية في المدينة ضمن رؤية المملكة 2030، وبناء مجتمع حيوي يتمتع بنمط معيشة صحي، وتعزيز الكفاءة الاقتصادية للمدينة. 

خفض درجة الحرارة في المدينة بمقدار 1.5  إلى 2 درجة مئوية، وخفض درجة حرارة الوهج المنعكس من سطح الأرض ما بين 8 إلى 15 درجة في مناطق التشجير المكثف.

خفض ثاني أكسيد الكربون بنسب تتراوح ما بين 3 – 6 % وزيادة معدل الأكسجين، وزيادة معدل الرطوبة بالهواء، وبالتالي تحسين جودة الهواء بالمدينة. كذلك خفض استهلاك الطاقة بمعدل 650 جيجاواط/ساعة خلال السنة، عبر تشجيع مبادئ المباني الخضراء في استخدام الأسقف والجدران الخضراء.

تحقيق عائد اقتصادي للمدينة بنحو 71 مليار ريال عام 2030، من خلال دوره في تقليص نفقات الرعاية الصحية واستهلاك الكهرباء، وترشيد هدر مياه الشرب في الري واستبدالها بإنشاء شبكات للمياه المعالجة، ورفع قيمة العقارات، إضافة إلى توفير فرص استثمارية جديدة أمام القطاع الخاص في أعمال مختلفة في المشاتل والبستنة والتشجير، وتصميم وتنسيق الحدائق، وأعمال الري.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%