مسح عالمي: رواتب موظفو بنوك في السعودية أكثر بـ20% مقارنة بالعمل في دول الغرب

مسح عالمي: رواتب موظفو بنوك في السعودية أكثر بـ20% مقارنة بالعمل في دول الغرب

- ‎فيمشاريع السعودية
علم السعودية2 اخبار اقتصادية

على الرغم من أن القطاع المالي العالمي يعاني من تسريح الموظفين وتخفيض الرواتب، إلا أن الوضع في السعودية يختلف تمامًا. فقد شهد القطاع المصرفي المملكة ارتفاعًا كبيرًا في الطلب على الوظائف والأجور، ويعزى ذلك إلى تنفيذ رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد المحلي.

ووفقًا لشركة التوظيف “Hays”، يتقاضى معظم الموظفين في البنوك السعودية أجورًا تصل إلى 20% أكثر من موظفي القطاع المالي في دول الغرب. إذ أظهر مسح أجرته الشركة نفسها أن راتب نائب الرئيس في الثلاثينيات من العمر في السعودية يصل إلى ما بين 225 ألف دولار و255 ألف دولار سنويًا، أي أعلى بنسبة تتراوح بين 10% و20% مقارنة براتب موظف في نفس المستوى في لندن، وفقًا لتقرير “Dartmouth Partners” لعام 2022.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يشهد تعزيزاً كبيراً في التوظيف

إلى جانب ذلك، يشهد صندوق الاستثمارات العامة السعودي تعزيزاً كبيراً في التوظيف تزامناً مع تنويع الحكومة للاستثمارات، حيث يبلغ عدد موظفيه الآن حوالي 2000 موظف مقارنة بـ40 موظفاً فقط قبل حوالي عقد من الزمن، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي اخبار اقتصادية

وتشمل معظم الرواتب مكافآت وامتيازات أخرى مثل رسوم السكن والمدارس وتذاكر السفر إلى الوطن الأم، بالإضافة إلى رواتب خالية من الضرائب، وفقاً لتقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” العالمية.

تشجيع الشركات على الاستثمار في السعودية

وقد أسست المملكة مركزاً تجارياً بقيمة 10 مليارات دولار، وهو مركز الملك عبد الله المالي، لتشجيع الشركات على الاستثمار في السعودية. وتمتلك الشركة الصينية علي بابا وعدد من البنوك المحلية مكاتب في المركز، كما يخطط “غولدمان ساكس” للانتقال إلى المركز في وقت لاحق من هذا العام.

وبالإضافة إلى بابا والبنوك المحلية، هناك عدد من الشركات الأخرى التي لديها مكاتب في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، بما في ذلك شركة “أرامكو السعودية” و”سابك” و”سامبا المالية” و”الراجحي المالية”. كما يتواجد في المركز عدد من الشركات الدولية مثل شركة “إنجل واي” و”بي بي” و”سيتي جروب” و”جي بي مورجان تشيس”. ويتوقع أن تستقطب المرافق المتطورة والبنية التحتية الحديثة للمركز المزيد من الشركات الدولية في المستقبل.

مركز الملك عبد الله المالي

يذكر أن مركز الملك عبد الله المالي هو مركز تجاري ومالي يقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتم افتتاحه في عام 2019. يهدف المركز إلى جذب الشركات والمستثمرين الدوليين وتوفير بيئة تجارية متطورة ومناسبة للاستثمارات المالية.

مركز الملك عبد الله المالي اخبار اقتصادية

ويتضمن المركز مجموعة واسعة من المرافق المتطورة، بما في ذلك مكاتب فاخرة ومناطق تجارية ومناطق للتسوق والترفيه. ويوفر المركز أيضاً خدمات دعم الأعمال مثل الشحن واللوجستيات والتأمين والمحاسبة والتدقيق. ويعد المركز جزءاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تحويل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع يعتمد على الابتكار والاستثمارات المالية.

قد تطالع أيضًا: مزايا مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الخاصة

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%