مساعي فرنسية لفرض ضريبة عالمية على الانبعاثات من صناعة الشحن

مساعي فرنسية لفرض ضريبة عالمية على الانبعاثات من صناعة الشحن

- ‎فياقتصاد اوروبا
مساعي فرنسية لفرض ضريبة عالمية على الانبعاثات من صناعة الشحن

تعمل فرنسا على حشد الدعم لفرض ضريبة عالمية على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من صناعة الشحن قبل القمة التي استضافها إيمانويل ماكرون هذا الشهر.

وبحسب صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، قال العديد من الأشخاص المطلعين على المناقشات إن فرنسا تأمل في التعاون مع دول أخرى لإصدار دعوة مشتركة لأعضاء المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة للموافقة على مثل هذه الضريبة في اجتماعها المقبل في يوليو.

تحالف دولي من أجل ضريبة عالمية

وتسعى فرنسا إلى بناء تحالف من عشرات الدول لدعم الفكرة ، وقد حصلت على دعم من اليابان والدنمارك وكينيا وبنما والمكسيك  جنبًا إلى جنب مع جزر سليمان وجزر مارشال ، التي دافعت عن الفكرة لسنوات.

 شحن اخبار اقتصادية

إذا تم الانتهاء من الاتفاق ، فستكون الدعوة إنجازًا رئيسيًا للخروج من قمة ماكرون لاتفاق تمويل عالمي جديد ، وهو حدث يستمر لمدة يومين يستضيفه الرئيس الفرنسي مع زعيم باربادوس يومي 22 و 23 يونيو حول تمويل المناخ والتمويل العالمي. الإصلاحات.

وقال مسؤول دبلوماسي فرنسي: “هذه مبادرة يدعمها بعض شركائنا منذ فترة طويلة ، وهذه القمة ستمنحهم منصة سياسية مهمة. لا يمكن إنكار أننا سنحتاج إلى مصادر جديدة للدخل لتمويل مكافحة تغير المناخ ، وهذا هو السبب في أننا سندعم هذه المبادرة “.

خفض الانبعاثات من صناعة الشحن

تأتي حملة الضغط قبل اجتماع المنظمة البحرية الدولية الشهر المقبل لمناقشة أهداف جديدة لخفض الانبعاثات من صناعة الشحن. النقل البحري ، الذي يحمل ما يصل إلى 90 في المائة من التجارة العالمية ويعتمد إلى حد كبير على الوقود الأحفوري ، هو مساهم رئيسي في التلوث لكن النقاد يقولون إنه كان بطيئًا في إزالة الكربون بسبب عدم كفاية التنظيم.

imo flag اخبار اقتصادية

حددت المنظمة البحرية في السابق هدفًا للشحن لخفض انبعاثات غازات الدفيئة السنوية إلى النصف بين عامي 2008 و 2050 ، وهو أقل من صافي الطموحات الصفرية في الصناعات الأخرى.

قال الأشخاص الذين حضروا المحادثات السابقة إن جماعات الضغط في الصناعة عارضت إجراءات أكثر صرامة ، كما فعلت بعض الدول الأعضاء التي لديها صناعات شحن كبيرة. ويقولون إن دولا من بينها الأرجنتين والسعودية والصين كانت مترددة في دعم الضريبة.

قال تريستان سميث ، باحث الشحن في جامعة كوليدج لندن ، إن المنظمة البحرية الدولية تتخذ قراراتها عادةً بناءً على الإجماع بين أعضائها ، ولكن يمكنها أيضًا الاعتماد على الأغلبية.

الاتحاد الأوروبي يفرض الضريبة

يخطط الاتحاد الأوروبي بالفعل لإدخال الشحن في مخطط تداول الانبعاثات ، والذي بموجبه سيدفع مالكو السفن الذين يسافرون عبر المياه الأوروبية مقابل تلوثهم. لكن الاتفاق على ضريبة الاحتباس الحراري في اجتماع المنظمة البحرية الدولية الشهر المقبل من شأنه أن يفرض تكلفة مالية على شحن الانبعاثات على مستوى العالم.

إذا تم إدخال ضريبة الكربون هذه ، فسيؤثر ذلك على عمالقة شحن الحاويات مثل شركة MSC Mediterranean Shipping Company السويسرية و AP Møller-Maersk الدنماركية و CMA-CGM الفرنسية وعملائهم.

ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح الشكل الذي ستتخذه ضريبة الشحن. يعتبر الاقتراح المقدم من جزر سليمان وجزر مارشال ، المعرضين بشكل خاص لارتفاع مستوى سطح البحر ، من أجل فرض ضريبة انبعاثات بقيمة 100 دولار للطن ، الأكثر تطورًا ، وقد تمت مناقشته في مجموعات العمل التي استضافتها فرنسا قبل القمة.

تطوير أنواع وقود جديدة ومساعدة البلدان المتضررة

بموجب اقتراح الجزر ، يمكن استخدام الأموال المتولدة لتطوير أنواع وقود جديدة ومساعدة البلدان على التعامل مع تأثير تغير المناخ ، من بين استخدامات أخرى.

وقالت مجموعة من الدول الأفريقية الشهر الماضي إنها ستدعم ضريبة عالمية على الشحن التي تستخدم جزئياً لمساعدة الدول النامية على التعامل مع تغير المناخ.

لكن المسؤول الفرنسي قال إن الإعلان المزمع من القمة من غير المرجح أن يدعو إلى مستوى معين من الضرائب أو يحدد كيفية توزيع الأموال. مثل هذه القضايا يجب أن تعالج في وقت لاحق في المنظمة البحرية الدولية.

قال Aoife O’Leary ، الرئيس التنفيذي لشركة Opportunity Green غير الربحية والمراقب في المنظمة البحرية الدولية ، إنه “من المحتمل جدًا” أن يتم فرض ضريبة بسبب الدعم المتزايد من البلدان والشركات والهيئات التجارية. لكنها أضافت: “السؤال الآن ما هو الجباية ولماذا تستخدم؟”

قد تطالع أيضًا: هل دخلت منطقة اليورو في الركود بسبب تصاعد التضخم؟

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن