كيف تختار مضاد الفيروسات Antivirus الأنسب لاحتياجاتك؟

كيف تختار مضاد الفيروسات Antivirus الأنسب لاحتياجاتك؟

- ‎فيtech, تكنولوجيا
1 اخبار اقتصادية

تشكل التهديدات السيبرانية المستمرة والمتزايدة تحديًا كبيرًا للشركات والمؤسسات والأفراد حول العالم، تتطور هذه التهديدات باستمرار، مما يتطلب من الشركات والأفراد على حد سواء حماية أنفسهم وبياناتهم وممتلكاتهم الرقمية ضد هذه المخاطر، من أولى خطوات الحماية هي اختيار برامج الحماية كمضادات الفيروسات بهدف تأمين الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة لتجنب التعرّض لها، أو توفير حل شامل في حال التعّرض لها.

 

يُعدّ اختيار مضاد الفيروسات المناسب لاحتياجات المستخدم خطوة حاسمة، فهو الأداة التي ستوفر الحماية الشاملة وأي خطأ في الاختيار سيحول دون ذلك؛ لذا يُوفّر الاختيار الصحيح تمتعك بالأمان الرقمي دون أن تشغل بالك بالفيروسات والتهديدات التي قد تتعرض لها وكيفية الوقاية منها.

لتتمكن بذلك من امتلاك الوقت الكافي لكي تتفرغ لأعمالك الهامة. يعتمد اختيار مضاد الفيروسات الأنسب على عدة عوامل ومعايير تُساعد في التأكد من أنه يتناسب مع احتياجاتك الفردية والأنظمة التي تستخدمها. إليك بعض المعايير التي يمكن أن تساعدك في اختيار الحل الأمثل:

 

قوة الكشف 

العامل الأول والأهم هو مدى قدرة برنامج مضاد الفيروسات على الكشف عن وجود جميع أنواع البرمجيات الضارة مثل الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وبرامج الفدية وبرامج التجسس وغيرها، ومدى قدرته على حجبها والتصدي لها قبل أن تتسبب في أضرار على الممتلكات الرقمية، ويجب أن تتم هذه الحماية في الزمن الحقيقي real time protection.

 

سهولة الاستخدام 

بما أن الجميع يحتاج إلى استخدام مضاد الفيروسات، فمن الضروري أن يتمتع البرنامج بسهولة الاستخدام والتثبيت وإمكانية ضبط الإعدادات ببساطة وخيارات فحص مرنة، وامتلاك واجهة مستخدم واضحة وتوفير إرشادات شاملة؛ لكي يتسنى لجميع أنواع المستخدمين استعماله حتى ممن لا يمتلك معرفة أو خبرة تقنية كبيرة.

 

التوافق مع جهازك

تأكد من أن مضاد الفيروسات متوافق مع نوع جهازك والتطبيقات ونظام التشغيل الذي تستخدمه، سواء كان Windows أو mac أو Linux أو Android أو iOS، وليس النوع فحسب بل أيضًا إصدار نظام التشغيل؛ وذلك لضمان عمله بفعالية وعدم التسبب في أي تعارضات أو أخطاء حالية أو مستقبلية.

 

التأثير على أداء النظام 

لا أحد يرغب ببرامج تستهلك الكثير من الموارد أو تستنزف البطارية أو تُبطئ أداء النظام، لذا عليك التأكد من أن برنامج مكافحة فيروسات الذي اخترته يعمل بسلاسة ولا يؤثر على الأداء الكلي للجهاز كي لا يعطلك عن أداء مهامك. كما يُفضّل اختبار برنامج الحماية على جهازك قبل شرائه إن كان هذا الخيار متاحًا، ومقارنة نتائجه بالخيارات الأخرى.

 

المزايا الإضافية 

من الضروري النظر إلى الميزات الإضافية التي يقدمها برنامج مضاد الفيروسات إلى جانب وظائف الأمان الأساسية، مثل حماية الأطفال من خلال المراقبة الأبوية، والنسخ الاحتياطي للبيانات، وأمان الويب أثناء تصفّح الانترنت، وجدران الحماية وشبكات VPN والتشفير، وحماية سرقة الهوية، ومضاد التتبع، وتعطيل كاميرا الويب والمايكروفون، ومدير كلمات المرور، والتكامل مع أدوات الأمان الأخرى.

 

تقييمات المستخدمين

إن كنت لا تعرف ما الذي ستختاره حتى هذه الخطوة؛ يمكنك الاطلاع على التقييمات من مصادر مختلفة لتختار البرنامج الأنسب لك، إذ يقوم العديد من الأشخاص بنشر تجاربهم الفعلية على مدونات مواقع الويب وفي منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وتوضح هذه المراجعات جميع التفاصيل التي تحتاجها حول المنتج، لذا يمكنك ببساطة اختيار البرامج التي يوجد اتفاق حول مدى فعاليتها.

 

تقييم المختبرات العالمية

تُجري العديد من المختبرات العالمية في مجال التكنولوجيا تقييمًا دوريًا لجميع برامج الحماية ضد الفيروسات المتاحة في السوق، بهدف استعراض نقاط القوة والضعف الخاصة بها، وتقييم أدائها في مواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات الرقمية من خلال إخضاعها لحالات اختراق وهجوم فعلية.

وهذا ما يُساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات فعالة عند اختيار برامج الحماية الأنسب لأجهزتهم. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التقييمات والاختبارات قد تختلف من مختبر لآخر ومن حين لآخر تبعًا للتحديثات والمنافسة، من أشهر هذه المختبرات ما يلي:

  1. AV-Comparatives
  2. AV-Test
  3. MRG Effitas
  4. SE Labs
  5. Virus Bulletin

 

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها