ثغرة برمجية خطيرة تُكشف في محرك Webkit الخاص بمتصفح آبل!

ثغرة برمجية خطيرة تُكشف في محرك Webkit الخاص بمتصفح آبل!

- ‎فيtech, تكنولوجيا
Apple Vulnerability اخبار اقتصادية

في خبر مثير للاهتمام، أعلنت شركة آبل Apple عن اكتشاف ثغرة برمجية خطيرة تؤثر على أجهزة المستخدمين، وحذرّت المستخدمين من خطورتها وتأثيرها الكبير على أمانهم الرقمي، لذلك طلبت منهم تحديث جميع أجهزتهم التي تستخدم نظام آي أو إس iOS بأحدث إصدارات للنظام فوريًا. ولكن لماذا كل هذه الأهمية؟ تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على كل التفاصيل حول الخبر.

 

تفاصيل الثغرة

تحمل هذه الثغرة الاسم CVE-2023-37450 وتعد من نوع Zero-Day، والتي تعني أنها تم اكتشافها واستغلالها قبل أن يتم الكشف عنها أو توفير تصحيح لها. وتتعلق هذه الثغرة بمحرك Webkit الذي يستخدمه متصفح آبل. يُعدّ Webkit المحرّك الذي يستخدمه متصفح آبل، بما في ذلك متصفح سفاري Safari على أجهزة iOS وحواسيب ماك macOS. وفقًا لما ذكرته آبل، فإن الثغرة CVE-2023-37450 تتعلق بمعالجة ملفات HTML في محرك Webkit.

تأثير الثغرة

يمكن أن يكون لهذه الثغرة تأثير خطير على المستخدمين، حيث يمكن للمهاجمين إضافة شيفرات برمجية في العديد من التطبيقات أو المواقع التي تستغل هذه الثغرة، وبمجرّد استخدام الشخص لها يتم اختراقه. كما تسمح للمهاجمين بتنفيذ أوامر خبيثة على جهاز المستخدم عن بُعد ودون علمه أو موافقته، مما يعني وصول المخترقين إلى بيانات الضحية الحساسة، مثل كلمات المرور ومعلومات الدفع الإلكتروني وسرقتها. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم المهاجم بالتلاعب بالمحتوى المعروض على المواقع التي يزورها المستخدم، مما يعرض خصوصيته وأمانه للخطر.

استجابة آبل Apple

لحسن الحظ وفور اكتشاف الثغرة، أصدرت آبل Apple تحديثًا يتضمن تصحيح لهذه الثغرة، وهو من نوع RSR وهو اختصار Rapid Security Response، وهو عبارة عن نهج شامل لإدارة الأمن السيبراني يهدف إلى تحسين القدرة على استكشاف وتحليل التهديدات السيبرانية والاستجابة السريعة لها.
وذلك بالاعتماد على عدة تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل السلوك لتعزيز القدرة على اكتشاف الأنشطة الخبيثة في الزمن الحقيقي. كما أكدت آبل Apple أنها تعمل على تطوير تصحيح لجميع الثغرات الأمنية المحتملة لمنع استغلالها من قبل المهاجمين.

توصيات الأمان

إن كنت تستخدم جهاز آيفون iPhone، آيباد iPad، أو أي جهاز آخر من آبل Apple؛ ننصحك بتنزيل التحديث الجديد فوريًا لكي تحافظ على جهازك آمنًا، وتحمي جميع معلوماتك وبياناتك الحساسة. ولايتطلب ذلك منك أي إجراءات معقّدة، بل كل ماعليك هو التوّجه إلى إعدادات الضبط في جهازك، والبحث عن قسم تحديثات النظام، ثم البدء بتحديثه.

تُعدّ ثغرات البرمجيات جزء لا يتجزأ من عملية التطوير التقني الكُليّة، وعلى جميع الشركات التقنية الاستمرار في تحسين أمان أجهزتها والاستجابة بسرعة لمثل هذه الثغرات؛ من خلال اتخاذ الإجراءات الصحيحة والتوعية المستمرة لمستخدميها، وكمستخدمين يمكننا بدورنا حماية أنفسنا وأجهزتنا من التهديدات البرمجية الحالية والمستقبلية، والاستمتاع بتجربة تكنولوجية آمنة وموثوقة؛ وذلك بالامتثال الدائم لتعليمات الشركة.

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها