فورد تتعاون مع شريك صيني في مصنع مواد للبطاريات بقيمة 4.5 مليار دولار

فورد تتعاون مع شريك صيني في مصنع مواد للبطاريات بقيمة 4.5 مليار دولار

- ‎فيالسيارات
تعرف على موعد طرح أول سيارات فورد الكهربائية في الخليج

أعلنت شركة فورد عن خطط للاستثمار في مصنع مواد للبطاريات بقيمة 4.5 مليار دولار في إندونيسيا، وذلك بالشراكة مع مجموعة تعدين صينية،  وهي المقامرة الأخيرة من قبل شركة صناعة السيارات الأمريكية، حيث تراهن على أن جذب الصين إلى سلسلة التوريد الخاصة بالمركبات الكهربائية لن يأتي بنتائج عكسية في واشنطن.

الشراكة تهدف لتوفير النيكل اللازم لإنتاج مليوني سيارة كهربائية سنويًا

وقد تعاونت ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في أمريكا مع شركة Huayou Cobalt الصينية وشركة التعدين البرازيلية Vale في منشأة Pomalaa ، مما سيساعد في توفير النيكل اللازم لإنتاج مليوني سيارة كهربائية سنويًا.

ويأتي الاستثمار المخطط له في أعقاب إعلان فورد الشهر الماضي أنها سترخص التكنولوجيا من شركة CATL الصينية ، أكبر شركة لتصنيع البطاريات في العالم – وهي خطوة أثارت انتقادات من بعض المشرعين الأمريكيين.

تعارض مع السياسات الأمريكية

يأتي قرار فورد بتعميق العلاقات مع الشركات الصينية في الوقت الذي يقدم فيه الرئيس جو بايدن 369 مليار دولار من الحوافز الضريبية الخضراء والإعانات في محاولة لمنح الولايات المتحدة زمام المبادرة في سباق الطاقة النظيفة العالمي.

فبموجب قانون الحد من التضخم، يمكن للمستهلكين الاستفادة من الإعفاءات الضريبية التي تصل إلى 7500 دولار على السيارات الكهربائية التي تستخدم بطاريات بدون مكونات أو مواد خام يتم الحصول عليها من “كيان أجنبي معني” – بما في ذلك الصين.

10149815371676364943 اخبار اقتصادية

ومن المتوقع أن توضح وزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة متطلبات الأهلية لتأمين اعتمادات ضريبية للمستهلكين للمركبات الكهربائية ، والتي يتم منحها إذا تم الحصول على قدر معين من المواد الخام أو المكونات في البطاريات من الولايات المتحدة أو البلدان الشريكة للتجارة الحرة.

مغامرة محسوبة

تمثل التكلفة المنخفضة للإنتاج التي تم تحقيقها من خلال الشركاء الصينيين مغامرة من شركة Ford بأنها تستطيع بيع المركبات الكهربائية بسعر أرخص من المنافسين من خلال الاستمرار في تضمين الصين في سلسلة التوريد الخاصة بها – حتى لو كان ذلك يعني التخلي عن بعض أو كل الإعفاءات الضريبية.

من جانبها، قالت ليزا دريك ، نائبة الرئيس لتصنيع السيارات الكهربائية في Ford Model e: “يمنح هذا الإطار فورد تحكمًا مباشرًا في مصدر النيكل الذي نحتاجه – في واحدة من أقل الطرق تكلفة في الصناعة”.

انتقادات أمريكية لـ فورد

انتقد بعض المشرعين الأمريكيين شركة فورد لنهجها. قدم السناتور الجمهوري ماركو روبيو من فلوريدا مشروع قانون في وقت سابق من هذا الشهر يستهدف شركة فورد من شأنه أن يحظر الإعفاء الضريبي للمركبات الكهربائية التي يتم تصنيعها باستخدام بطاريات مصنوعة في المستقبل في مصنع في ميتشجان يخطط لترخيص التكنولوجيا الصينية.

وقد ثبت أن مصدر النيكل من إندونيسيا ، التي تمتلك أكبر احتياطي من النيكل في العالم ، مثير للجدل بالنسبة لشركات صناعة السيارات الغربية. حيث يتم التحكم في معظم إنتاج البلاد من قبل الشركات الصينية وتنتج كميات كبيرة من انبعاثات الكربون ونفايات التعدين مقارنة بالموردين البديلين مثل كندا أو أستراليا.

أحد أوجه عدم اليقين الرئيسية بشأن  الإعفاء الضريبي هو ما إذا كان تعريف “الكيان الأجنبي المعني” سيغطي الإنتاج الذي تسيطر عليه الصين في بلدان ثالثة مثل إندونيسيا. يتوقع بعض المديرين التنفيذيين في صناعة التعدين أن تكون المشاريع المعدنية التي لديها شركات صينية أقل من 50 في المائة من المشروع المشترك مقبولة.

Kawassi اخبار اقتصادية

كانت قد وقعت شركة فورد وشركاؤها في تموز (يوليو) الماضي في مصنع بومالا المخطط له مذكرة تفاهم، حيث تمتلك فيها شركة صناعة السيارات الأمريكية 17 في المائة، وهوايو 53 في المائة وفالي 30 في المائة. وقد أكدت Vale يوم الخميس أنها ستمتلك 30 في المائة من الأسهم ، لكن Ford و Huayou رفضتا تأكيد حجم ممتلكاتهما.

من جانبها، تشجع الحكومة الإندونيسية المزيد من الاستثمار من قبل الشركات الأمريكية والأوروبية في صناعة النيكل.

حيث قال أحد المسؤولين الإندونيسيين إن مصنع بومالا “يُظهر أن إمداد إندونيسيا بالسلع اللازمة للسيارات الكهربائية مهم بما يكفي لأن الشركات الأمريكية مستعدة للعمل مع شركاء صينيين لتأمين أشياء مثل المواد الخام”.

وصف جورج فانغ ، النائب الأول لرئيس شركة Huayou Cobalt ، مشروع بومالا بأنه “أحد المشاريع الرئيسية في إطار مبادرة الحزام والطريق” ، في إشارة إلى استثمارات بكين في البنية التحتية في جميع أنحاء العالم النامي.

قد تطالع أيضًا: حرب أسعار السيارات في الصين تأتي بنتائج عكسية لشركة تسلا

You may also like

جيلي الصينية توسع قدرات سيارتها ذاتية القيادة بـ 11 قمر صناعي جديد

أعلنت مجموعة جيلي الصينية للسيارات يوم السبت أنها