شركة منافع للتمويل والفرص الاستثمارية المتاحة

شركة منافع للتمويل والفرص الاستثمارية المتاحة

- ‎فيمشاريع السعودية
شركة منافع للتمويل

نستمر معكم في مال و أعمال بالتعريف بالشركات المنضمة إلى برنامج الدعم الملياري الذي طرحته المملكة العربية السعودية مؤخراً. وبعد أن تكلمنا عن شركة ليندو في مقال سابق سنتكلم عن واحدة من الشركات المميزة المنضمة إلى البرنامج وهي شركة منافع المختصة بالتمويل الجماعي بالدين. وهي من الشركات الاستثمارية الناشطة في المجال. وبحسب ما ورد على موقعها فقد قامت الشركة بمنح مبالغ تمويل تصل إلى 500 مليون ريال سعودي. حيث يمكن الحصول على مبلغ 7.5 مليون ريال خلال 48 ساعة.

مؤسس شركة منافع
عبد العزيز بن جمعان العدواني مؤسس شركة منافع

التعريف بشركة منافع للتمويل

شركة منافع هي منصة للتمويل الجماعي بالدين. حيث تقوم بدفع مبالغ مالية للشركات على شكل قروض قصيرة الأجل ويتم تأمين هذه المبالغ عن طريق المستثمرين. لكن بالمقابل يجب على الشركات المستلمة للتمويل أن تعيد هذه المبالغ مع أرباح إضافية. وقد تعاقدت الشركة مع العديد من الشركات والجهات الحكومية والخاصة التي اعتمدت المنصة كجهة مسؤولة عن سداد المستحقات. مثلاً تتعامل مع الشركة مع نافذ، anb، أبشر، اعتماد وغيرها الكثير.

كيفية عمل شركة منافع للتمويل

إذا كنت من المتسثمرين فعليك الدخول إلى الموقع والتسجيل فيه كأي موقع آخر. ولكي تبدأ في الاستثمار فعندها يجب تحويل المبالغ المالية إلى رقم حساب في البنك العربي IBAN يظهر في صفحتك الرئيسية عند تسجيلك في الموقع. ويفرض الموقع على المستثمرين مبلغ 1000 ريال كحد أدنى للاستثمار في الفرص. أما سقف الاستثمار فهو 50000 ريال للمستثمر غير المؤهل ولا يوجد سقف للمستثمر المؤهل. كما يجب الانتظار لمدة يوم عمل كامل لتحويل المبالغ إلى الحساب البنكي. أما عن أرباح المنصة فتتقاضى شركة منافع للتمويل 20% من أرباح المستثمرين بعد سداد الفرصة.

ما مدى المخاطر الاستثمار في المنصة؟

من البديهي أن كل استثمار  ينطوي على مخاطر من نوع ما. لكن وبكل الأحوال وعند انضمام إلى شركة إلى شركة منافع للتمويل كجهة طالبة للتمويل يتم مراجعة الشركة بدقة حيث تقوم بتحليل شامل للشركات المتقدمة ويتم معرفة المعلومات التالية لتحديد التصنيف الائتماني للشركة:

  • معلومات عامة عن الشركة: مثل عمر الشركة، الهيكل القانوني، رأس المال، معلومات عقد التأسيس، السجل التجاري وغير ذلك.
  • تقييم احتياج المنتج التمويلي: دراسة تفاصيل الاحتياج التمويلي ومدى قدرة الشركة على سداد القروض.
  • البيانات المالية: تخوض الشركة في التفاصيل المالية للشركات حيث تبحث في التصنيف الائتماني الشخصي لكل من ملاك الشركة والشركة نفسها. بالإضافة إلى هيكلة رأس المال والربحية وكيفية استغلال الأصول والإنفاق.
  • البيانات الائتمانية: تقوم الشركة بالحصول على معلومات ائتمانية دقيقة عن طريق شركات مختصة مثل بيان وسمة.

وبناءاً على عمليات التحليل والتدقيق هذه تعمل الشركة على تصنيف الفرص الاستثمارية من حيث الثقة والمخاطر الاستثمارية. ويتم فرز الفرص إلى مستويات تترواح بين AA والتي تتمتع الفرص المندرجة بأكبر درجة من الثقة إلى جانب الحد الأدنى من المخاطر الاستثمارية. لنصل بعدها إلى الدرجة F والتي تعاني الشركات المندرجة تحتها من حالة عجز عن سداد الديون.

مميزات وعيوب شركة منافع للتمويل

يبدو أن الشركة ناشطة وموثوقة في المجال خصوصاً بعد توقيع مذكرة تفاهم مع أرامكو السعودية الغنية عن التعريف بهدف تمويل عمليات سلاسل الإمداد. وهذا ما قد يمنح الشركة بعض المصداقية في المجال. لكن ومن جهة أخرى تفرض الشركة حصة أرباح كبيرة وهي 20% كما ذكرنا. مما قد يجلعها غير مناسبة لصغار المستثمرين.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%