ثورة السيارات الكهربائية تنذر بجبال من نفايات البطاريات السامة في أوروبا

ثورة السيارات الكهربائية تنذر بجبال من نفايات البطاريات السامة في أوروبا

- ‎فياقتصاد اوروبا, منوعات
ثورة السيارات الكهربائية تنذر بجبالٍ من نفايات البطاريات السامة في أوروبا

تتوسع اليوم صناعة البطاريات لانتشار السيارات الكهربائية في أوربا، حيث أعلن آندي ستريت ، عمدة ويست ميدلاندز بالمملكة المتحدة ، أنه “لن يرتاح” حتى تحصل منطقتة على مصنع البطاريات العملاق الذي تحتاجه.

ويقال إن شركة بريتيش فولت البريطانية الناشئة قد حصلت على أرض لمصنعها العملاق الذي تبلغ تكلفته 2.6 مليار جنيه إسترليني، كما أن الشركات الأخرى التي ورد أنها تبحث في المملكة المتحدة عن مصنع مماثل هي Inobat و Samsung و LG Chem السلوفاكية.

تدرس فورد أيضا وضع مصنع بطاريات لشاحنة Transit Custom الكهربائية القادمة. حيث تعهدت الحكومة بمبلغ 500 مليون جنيه إسترليني لدعم مشاريع المصانع العملاقة.

تسونامي قادم من البطاريات المنتهية الصلاحية لم يأت بعد

في حين أنه من المأمول أن يؤدي إنشاء مصانع عملاقة ضخمة ستنتج ملايين البطاريات للذهاب في السيارات الكهربائية في جميع أنحاء أوروبا إلى خفض انبعاثات الكربون من النقل، إلا أن مشكلة جديدة تأتي معها وهي النفايات الإلكترونية.

“تسونامي قادم من البطاريات المنتهية الصلاحية لم يأت بعد”، كما يقول أجاي كوشار ، الرئيس التنفيذي لشركة Li-Cycle ، أكبر شركة لإعادة تدوير أيونات الليثيوم في أمريكا الشمالية. “الجيل الأول من السيارات الكهربائية لم يصل إلى الطريق إلا قبل بضع سنوات.”

المواد الخام اللازمة لصنع بطاريات السيارات الكهربائية نادرة. الكوبالت والنيكل والليثيوم كلها لديها سلاسل توريد متنازع عليها بشدة. يمكن أن توفر إعادة تدوير هذه المعادن مصدرا قيما حيث لا توجد مناجم محلية.

143 135452 century question electric cars really green 3 اخبار اقتصادية

تتسابق بريطانيا لتأمين القدرة على تصنيع البطاريات

تتسابق بريطانيا لتأمين القدرة على تصنيع البطاريات بعد أن تخلفت عن أوروبا. حتى الآن هناك 38 مصنع بطاريات مخطط لها في جميع أنحاء أوروبا. واحد فقط لديه موقع مؤكد في المملكة المتحدة، Britishvolt ، والذي له موقع في بلايث المخطط له.

وتخطط شركة بريطانية أخرى، هي AMTE Power، لإنشاء مصنع بقدرة 500 جيجاوات. ويحذر رئيسها التنفيذي كيفن برونديش من أن الصناعة تحتاج إلى “مستويات دعم أعلى بكثير” من  الـ 500 مليون جنيه إسترليني الحالية.

يقول محللو Benchmark Mineral Intelligence إن هناك حاجة إلى أكثر من 15 مليار جنيه إسترليني، مع 25٪ على الأقل من الولاية. ويقولون: “بدون بطاريات الليثيوم أيون ، لن يكون لديك اعتماد جماعي سريع للمركبات الكهربائية”. “وبدون الليثيوم والكوبالت [و] النيكل … لن يكون لديك بطاريات ليثيوم أيون “.

نفايات البطاريات بحلول عام 2040 ستصل إلى 8 ملايين طن  

تتمتع بطاريات السيارات الكهربائية بعمر طويل نسبيا يصل إلى 15 عاما، لكنها ستتراكم قريبا. ويقدر غافن هاربر، وهو زميل في معهد فاراداي وباحث في جامعة برمنغهام، أنه سيكون هناك حوالي 8 ملايين طن من نفايات البطاريات بحلول عام 2040، أي ما يقرب من 1.3 ضعف كتلة الهرم الأكبر في الجيزة.

إعادة تدوير اللغز

بطاريات النفايات ، وخاصة الكوبالت ، معرضة للسامة. تختلف الأرقام الخاصة بعدد بطاريات الليثيوم المعاد تدويرها من 5 قطع إلى أقل بقليل من النصف. لكن بالنسبة لهاربر ، يجب النظر إلى الفائض القادم من البطاريات الكهربائية على أنه “مورد هائل”.

تعمل السيارات الكهربائية عادة على بطاريات الليثيوم أيون التي تحتوي على عدة مئات من خلايا الليثيوم أيون الفردية. هناك قيمة يمكن استخراجها من المعادن المستخدمة لإنشاء هذه البطاريات والتي يمكن إعادة استخدامها أو تنظيفها وإعادة تدويرها.

ومع ذلك، نظرا للمواد الخطرة التي تحتوي عليها البطاريات ، فإنها تتطلب تفكيكا مناسبا لتجنب انفجارها.

تبحث شركات صناعة السيارات أيضا عن بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم ، وهي أرخص لأنها تستخدم حديدا وفيرا بدلا من المعادن النادرة. يتم استخدامها الآن في سيارات Tesla Model 3. ومع ذلك ، فإن السعر الأرخص لموادها الخام يعني أن هناك قيمة أقل في إعادة تدويرها.

2023 03 25 02 53 16 اخبار اقتصادية

“إنها مادة بطارية جيدة جدا” ، كما يقول بول أندرسون ، المدير المشارك لمركز العناصر الاستراتيجية والمواد الحرجة بجامعة برمنغهام. “قيمة المعادن باهظة الثمن هي التي تجعل إعادة التدوير قابلة للتطبيق.”

قريبا، ستكون هذه البطاريات موجودة في عشرات الملايين من السيارات. بحلول عام 2030 ، سيكون هناك 145 مليون سيارة كهربائية على الطرق مقارنة ب 11 مليون سيارة فقط اليوم.

تواجه إعادة تدوير البطاريات مشكلة الدجاج والبيض. من الصعب تبرير تكثيف إعادة التدوير مع وجود عدد قليل جدا من السيارات الكهربائية على الطرق – مما يعني أن البطاريات تضيع.

تعزيز إعادة التدوير سيتطلب تغييرات من صانعي البطاريات ومصنعي السيارات

يقول هانز إريك ميلين من Circular Energy Storage إن هناك قدرة على إعادة تدوير البطاريات، لا سيما في الصين. ومع ذلك، يحذر من أن هذا يجعل بناء القدرات في أوروبا أكثر صعوبة، وليس أقلها في المملكة المتحدة.

لكن تعزيز إعادة التدوير سيتطلب تغييرات من صانعي البطاريات ومصنعي السيارات. حاليا، يتم تقطيع البطاريات إلى مادة تسمى “الكتلة السوداء”، وهي خبث يتم تكريره بعد ذلك بحيث يمكن إزالة المعادن. لكن هذا يستهلك الكثير من الطاقة.

قد تطالع أيضًا: السيارات اليابانية تواجه تحديًا مضاعفًا في السوق الأوروبي تجاه السيارات الكهربائية

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع