تيسلا تزيد المنافسة وتخفض أسعار طرازين من سياراتها للمرة الثانية

تيسلا تزيد المنافسة وتخفض أسعار طرازين من سياراتها للمرة الثانية

- ‎فيالسيارات
تيسلا تزيد المنافسة وتخفض أسعار طرازين من سياراتها للمرة الثانية هذا العام

للمرة الثانية هذا العام خفضت شركة تيسلا Tesla أسعار طرزها الأكثر تكلفة مرة أخرى، بعد أيام من إعلان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة أن التخفيضات تثير الاهتمام بالسيارات الكهربائية للشركة.

وبعد التخفيض وصل سعر الطرازان «S» و«X» الآن 89990 دولاراً و99990 دولاراً في الولايات المتحدة، بانخفاض قدره 5.3% و9.1 %. وهي ما يعني زيادة الإقبال عليه عن غيره.

وبحسب موقع تيسلا الإلكتروني. فقد خفضت الشركة أيضًا أسعار إصدارات “بليد” عالية الأداء لكل مركبة بنسبة 4.3% و8.3%.

كان قد قال ماسك الأسبوع الماضي: أن الطلب سيصبح مجنوناً لأن الشركة تجعل سياراتها ميسورة التكلفة. مشيرًا إلى تخفيض أسعار طرازي «S» و«X» مرة أخرى. وأن هذه المركبات ربما حصلت على دفعة أقل من التخفيضات التي قامت بها الشركة عبر تشكيلتها منذ سبعة أسابيع.

وقال ماسك خلال يوم المستثمر في تيسلا في الأول من مارس الجاري: وجدنا أنه حتى التغييرات الطفيفة في السعر لها تأثير كبير جدًا على الطلب.

ارتفاع أسهم تيسلا Tesla بنسبة 0.5%

وارتفعت أسهم تيسلا Tesla بنسبة 0.5% اعتباراً من الساعة 6 صباحاً بتوقيت نيويورك، الاثنين، قبل بدء التداول المنتظم. وقفز السهم 61% هذا العام، بعد انخفاضه بنسبة 65% في عام 2022.

ويعتبر التسعير الديناميكي لشركة تيسلا فريداً في عالم السيارات؛ حيث يقوم المصنعون عادةً بإجراء تغييرات فقط على ما يقترحون أن يتقاضاه بائعو التجزئة من عام إلى آخر.

وأدت التخفيضات على الطراز «3» و«Y» في يناير إلى جعل تلك المركبات أرخص، مقارنة بمتوسط سعر سيارة جديدة في الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى.

 تؤثر حرب الأسعار على صانعي السيارات الكهربائية في الصين

وتؤثر حرب الأسعار التي شنتها شركة تيسلا Tesla. بين صانعي السيارات الكهربائية في الصين على أكثر اللاعبين مرونة، كما يتضح من التخفيضات المذهلة لشركة BYD Co. بقيمة 18 مليار دولار في الشهر الماضي.

وقد انخفضت الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة لشركة صناعة السيارات الكهربائية المدعومة من وارن بافيت بنسبة 14٪ منذ بداية فبراير، مما أدى إلى انخفاض أداء تسلا بنسبة 9٪. وبالمقارنة، انخفض مقياس صانعي السيارات الكهربائية العالميين بنسبة 9٪ خلال نفس الفترة.

ويشعر التجار بالقلق من آفاق “بي واي دي” بعد أن خفض تجار الشركة أسعار بعض الطرز لزيادة المبيعات.

يمكن أن تؤدي التخفيضات المفرطة في الأسعار إلى تراجع المشترين

ويؤكد التغيير في المعنويات على موجة الحذر التي تجتاح الصناعة بعد تحركات شركة Nio Inc. و XPeng Inc. لاتباع تيسلا Tesla في خفض الأسعار مع تباطؤ الطلب.

وقال روبرت مومفورد، مدير الاستثمار في شركة GAM Hong Kong Ltd: “هناك تحول تدريجي في الصناعة حيث يمكن أن تؤدي التخفيضات المفرطة في الأسعار إلى تراجع المشترين، في انتظار أسعار أقل، مع وجود تأثير سلبي مفرط على الهامش لجميع اللاعبين”.

وأضاف مومفورد: إن المستثمرين يقومون الآن بغربلة كومة الأسهم لتحديد الفائزين والخاسرين المحتملين من حرب الأسعار. وفي هذا الصدد، يقول البعض إن BYD التي تتخذ من شنتشن مقرا لها قد تصمد بشكل جيد نسبيا لأنها تتمتع بقوة تسعير أفضل وتتحكم في معظم سلسلة التوريد الخاصة بها من خلال إنتاج رقائقها وبطارياتها الخاصة.

بي واي دي

كما تظهر الشركة زخما قويا في الحجم، حيث سجلت نموا بنسبة 85٪ على أساس سنوي إلى أكثر من 190,000 وحدة في فبراير، بعد عام مبيعات قياسي في عام 2022. ارتفعت تقديرات المحللين للأرباح الآجلة بنحو 20٪ منذ ديسمبر.

بالنسبة لمحللي Citigroup Inc. جيف تشونغ وبياتريس لام، ستستمر BYD في اكتساب حصة في السوق على المدى الطويل حيث يحرق المنافسون من خلال تقليل النقد لزيادة حجمهم، مما يؤدي إلى توحيد السوق و “المنافسة المكثفة”.

كانت قد خفضت شركة Tesla Inc. أسعار سيارتها السيدان طراز S و Model X SUV في الولايات المتحدة في وقت متأخر من ليلة الأحد، حيث تسعى الشركة إلى زيادة الطلب في الشهر الأخير من الربع الأول.

في المقابل تحاول الصين اتخاذ إجراءات قوية لدعم تطوير التصنيع المتطور ، حسبما قال الرئيس شي جين بينغ في أول تصريحات في المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

قد تطالع أيضًا:تسلا تدفع إيلون ماسك ليستعيد لقب أغنى رجل في العالم

You may also like

جيلي الصينية توسع قدرات سيارتها ذاتية القيادة بـ 11 قمر صناعي جديد

أعلنت مجموعة جيلي الصينية للسيارات يوم السبت أنها