تعرف على أفضل أسواق الأسهم الخليجية

تعرف على أفضل أسواق الأسهم الخليجية

- ‎فيأسهم
تعرف على أفضل أسواق الأسهم الخليجية

تعرف على أفضل أسواق الأسهم الخليجية التي ارتفعت الأسهم الخليجية للشهر الثاني عشر على التوالي مدعومة بمكاسب واسعة شملت جميع البورصات في المنطقة ، بقيادة الكويت كأفضل أداء.

وحسب تقرير وحدة بحوث كامو صادر اليوم الإثنين، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 3.1 % في أكتوبر 2022 بدعم من المكاسب المتواصلة التي سجلها منذ بداية الشهر وهو الأمر الذي قابله تراجع الأداء إلى حد ما بنسبة 1.6 % الأسبوع الماضي.

ودفعت المكاسب الشهرية الأداء منذ بداية العام 2022 حتى تاريخه إلى وصول المؤشر إلى أحد أعلى المعدلات على مستوى العالم بنسبة 36.1 %.

أداة مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية عام 2022

 سوق الكويت 

سجل  أفضل أداء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الشهر بمكاسب بلغت نسبتها 3.5 %؛ بدعم من مكاسب الأسهم المدرجة في السوق الرئيسي.

سوق عمان

ووفق التقرير، تبعتها عمان في المرتبة التالية بتسجيل مكاسب بنسبة 3.4 % بعد ثلاثة أشهر متتالية من تسجيل خسائر شهرية.

ومن حيث المكاسب منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه، عززت أبو ظبي مكانتها كواحدة من أفضل الأسواق أداء على مستوى العالم بتسجيل نمو بنسبة 55.9 %، تليها كل من السعودية والكويت بتسجيلهما أيضا مكاسب قوية بنسبتي 34.7 % و 28.2 % على التوالي.

أدت النتائج القوية لمعظم بنوك المنطقة بشكل أساسي إلى تحقيق مكاسب في أسهم البنوك ، في حين عكست المكاسب في أسهم الطاقة استمرار المكاسب في أسعار النفط.. من جهة أخرى، كانت القطاعات التي شهدت مكاسب خلال الجائحة، بما في ذلك الأدوية والسلع طويلة الأجل وإنتاج الأغذية والرعاية الصحية، أكبر الخاسرين في أكتوبر 2021، مما أدى إلى التأثير سلب على المكاسب الإجمالية إلى حد ما.

وبالنسبة للأداء منذ بداية عام 2021 حتى تاريخه، يحتل مؤشر قطاع البنوك في الوقت الحالي المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بعد مؤشر السلع الرأسمالية (+ 50.2 %) بمكاسب بلغت نسبتها 47.3 %.

وتبعه كل من مؤشري قطاع الاستثمار والتمويل والمواد الأساسية بمكاسب بلغت نسبتها 43.9 % و38.6 %، على التوالي، بينما كان مؤشر تجزئة الأغذية هو القطاع الوحيد الذي يتداول في المنطقة الحمراء بتراجعه بنسبة 2.4 %.

لا يزال نشاط السوق الرئيسي نشطًا هذا الشهر مع قائمة 4 أسهم جديدة في بورصة الخليج في أكتوبر 2021 ، بما في ذلك أسهم شركة أدنوك للحفر ، وأسهم الشركة الدولية لأعمال المياه والطاقة (أكوا باور) ، وشركة جاسم للنقل والمناولة (جي تي سي) ، وأسهم شركة Verity Globe.

من حيث أداء القطاع ، حققت الأسهم الرئيسية مثل البنوك والطاقة والمرافق نموًا متوسط ​​إلى منخفض من رقم واحد.

أداة أسواق الأسهم الخليجية 

انتعشت أسواق الأسهم العالمية مرة أخرى في أكتوبر 2021 ، مسجلة أفضل أداء شهري لها منذ نوفمبر 2020 ، بعد ذلك  والناجم أيضا عن التضخم خلال سبتمبر 2021.

وسجلت جميع أسواق الأسهم العالمية الرئيسية تقريبا مكاسب خلال الشهر، باستثناء اليابان، مما دفع مؤشر مورجان ستانلي العالمي إلى مستوى قياسي جديد بتسجيله مكاسب شهرية بنسبة 5.6 %.

كما كانت المؤشرات الأمريكية ضمن الأفضل أداء خلال الشهر بتسجيلها مكاسب قوية، إذ ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 7 % تقريبا وأضاف مؤشر ناسداك المركب 7.3 % إلى قيمته.

تم دعم الأرباح من خلال ارتفاع أرباح الشركات وخطط الإنفاق الاجتماعي الجديدة التي تم الإعلان عنها في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن التضخم واختناقات سلسلة التوريد لا تزال تهدد الأرباح.

من جهة أخرى، تم تداول العقود الآجلة للنفط بالقرب من أعلى مستوياتها في 7 سنوات حول مستوى 85 دولارا أمريكيا للبرميل بدعم من تزايد الطلب ونقص الإمدادات.

ما الفائدة من شراء الأسهم؟

عندما تشتري سهمًا ، فأنت تشتري السهم الأساسي نفسه ، وتريد الاحتفاظ به على المدى الطويل. إذا نمت الشركة وقيمت ، فستزيد قيمة سهمها أيضًا ، ويمكنك بيع حصتك لتحقيق ربح. في الوقت نفسه ، ستتلقى أرباحًا وحقوق التصويت.

 

أقرء أيضا : 3 أسهم ذات أرباح قوية وارتفاع قوي

You may also like

عائدات قياسية تحققها الطروحات الأولية في الخليج خلال 2023

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار النشاط القوي