محمد بن سلمان يعلن عن 4 مناطق اقتصادية

محمد بن سلمان يعلن عن 4 مناطق اقتصادية

- ‎فيمشاريع السعودية, منوعات
هيئة المدن الاقتصادية السعودية اخبار اقتصادية

أعلن الأمير محمد بن سلمان ، عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة، تستهدف تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية، بما يعزز مكانة المملكة بوصفها وجهة استثمارية عالمية رائدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

٢٠٢٣٠٤١٥ ٠٩١٩٠٣ اخبار اقتصادية ٢٠٢٣٠٤١٥ ٠٩١٩٠٥ اخبار اقتصادية ٢٠٢٣٠٤١٥ ٠٩١٩٠١ اخبار اقتصادية

وأكّد ولي العهد أن «المناطق الاقتصادية الخاصة ستفتح آفاقاً جديدة للتنمية، معتمدة على المزايا التنافسية لكل منطقة لدعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجيستية والصناعية والتقنية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للمملكة»، مشيراً إلى أن المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة تتميز بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية شمال مدينة جدة.

 

٢٠٢٣٠٤١٥ ٠٩١٨٥٣ scaled اخبار اقتصادية

وقال الأمير محمد بن سلمان إن هذه المناطق تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية من شأنها أن تجعل هذه المناطق من الأكثر تنافسية في العالم لاستقطاب أهم الاستثمارات النوعية، مؤكداً أن إطلاق المناطق الأربع يواصل مبادرات تحويل السعودية إلى وجهة عالمية للاستثمار، ومركز حيوي يدعم سلاسل الإمداد العالمية، لا سيما بعد إطلاق المنطقة الخاصة اللوجيستية المتكاملة التي تقع ضمن مطار الملك سلمان الدولي في الرياض.

وتمثل هذه المناطق الأربع، التي ستنظم عملها «هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة»، مرحلة أولى من برنامج طويل المدى يستهدف جذب الشركات الدولية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز نمو القطاعات النوعية المستقبلية، من خلال إيجاد بنية تحتية عالمية المستوى، لدعم المستثمرين المحليين والدوليين.

 

ماهي المناطق الاقتصاديه الخاصة؟

وتعرف المنطقة الاقتصادية الخاصة بأنها منطقة جغرافية معينة معفاة من الرسوم الجمركية وقوانين الأعمال والتجارة، حيث يكون لها قوانين اقتصادية مختلفة عن بقية البلاد ، تهدف بشكل مباشر إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر .

ويوجد في العالم حاليًا نحو 4300 منطقة اقتصادية خاصة، إذ تمتلك 130 دولة في العالم مناطق اقتصادية خاصة أي أن هناك ثلاثة من بين كل أربع دول لديها منطقة اقتصادية خاصة واحدة على الأقل.

 

الفرق بين المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة

بينما تركز المناطق الاقتصادية الخاصة على جذب الاستثمارات المباشرة وتكون بالقرب من المشاريع الكبري، فإن المناطق الاقتصادية الحرة هي منطقة جغرافية محدودة لا تخضع لأي حقوق جمركية أو ضريبية، يُسمح فيها باستيراد وتخزين وإعادة تصدير البضائع الأجنبية دون أي قيود.

 

وتتميز المناطق الاقتصادية الحرة بأنها لا تُحصل ضريبة الدخل من الدخل والإيرادات طول فترة صلاحية رخصة التشغيل.

كما أنها تُعفى من مبيعات السلع والخدمات من البلد التي يوجد بها المنطقة الحرة إلى المنطقة الحرة من ضريبة القيمة المضافة، كما يمكن تحويل الأرباح والعائدات التي يُحصل عليها في المنطقة الحرة بحرية إلى أي دولة دون فرض ضرائب أو أذونات.

 

وتتمتع المناطق الاقتصادية الحرة أيضًا بإعفاء الكهرباء والوقود من ضريبة القيمة المضافة.

مميزات المناطق الاقتصادية الخاصة

وتتمتع المناطق الاقتصادية الخاصة بنفس الامتيازات والحوافز التي تقدم إلى المناطق الاقتصادية الحرة، إضافة إلى أنها أنها تسمح بترحيل الخسائر، ويُسمح فيها بإنشاء وحدات مصرفية خارجية، كما يُسمح بالاقتراضات التجارية الخارجية دون أي قيود استحقاق.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%