بنغلاديش تلغي العديد من المشاريع الرئيسية لمبادرة الحزام والطريق مع الصين

بنغلاديش تلغي العديد من المشاريع الرئيسية لمبادرة الحزام والطريق مع الصين

- ‎فيمنوعات
الحزام والطريق

أصبحت بنغلاديش في عام 2015، جزءًا من استراتيجية تطوير البنية التحتية العالمية الصينية المعروفة باسم مبادرة الحزام والطريق (BRI)، وذلك بشكل أساسي من خلال أحد مشاريعها الخاصة المعروفة باسم الممر الاقتصادي لبنغلاديش والصين والهند وميانمار (BCIM).

لكن بعد ثماني سنوات، يبدو أن الكثير من الحماس الأولي قد تلاشى نتيجة لعدة عوامل. بما في ذلك تأثير الوباء، وإعادة تقييم بكين لطموحاتها، وحرب روسيا ضد أوكرانيا، فضلًا عن العامل الأهم وهو ضغط الحكومة الأمريكية من أجل النفوذ في المنطقة، المعروفة باسم إستراتيجيتها في المحيطين الهندي والهادئ، مما أدى إلى تباطؤ وتيرة التنمية بعد سبع سنوات من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2016.

تسعى بنغلاديش لتكون الاقتصاد متوسط الدخل الأعلى بحلول عام 2031

نظرًا لاقتصادها سريع النمو في جنوب آسيا مع ازدهار صناعة تصدير الملابس الجاهزة. فضلًا عن الصناعة المحلية المزدهرة والتدفق القوي للتحويلات من العمال في الخارج. كانت بنغلاديش مدفوعة لتطوير البنية التحتية لتصبح الاقتصاد متوسط الدخل الأعلى بحلول عام 2031.

لقد حول هذا الطموح الاقتصادي الصين إلى أكبر شريك تجاري لها في العقد الماضي. لذلك، كانت زيارة شي في أكتوبر 2016 تعبر عن فرصة واعدة للبلاد للحصول على مساعدة الصين في تطوير مشاريع البنية التحتية المختلفة مثل السكك الحديدية ومحطات الطاقة ومبادرات أخرى.

شراكة واعدة بين الصين وبنغلاديش

وفي عام 2016، قدمت الصين مقترحات لاستثمار ما يقرب من 40 مليار دولار أمريكي في بنغلاديش. من هذا المبلغ، تم تخصيص 24.45 مليار دولار أمريكي لمشاريع البنية التحتية كمساعدة، بينما تم تخصيص 13.6 مليار دولار أمريكي لاستثمارات المشاريع المشتركة. بالإضافة إلى ذلك، تعهدت الصين بتقديم قروض بقيمة 20 مليار دولار أمريكي لمشاريع تنموية مختلفة.

خلال نفس العام، وقعت بنغلاديش اتفاقيات لثمانية مشاريع، بإجمالي أكثر من 9.45 مليار دولار أمريكي بتمويل من الصين. تضمنت هذه المشاريع خط سكة حديد جسر بادما (بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي)، ومحطة بايرا للطاقة الحرارية التي تعمل بالفحم بقدرة 320 ميجاوات (بقيمة 1.56 مليار دولار أمريكي) ، واستثمارًا في تطوير شبكة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطنية لمشروع حكومة بنغلاديش ( بميزانية قدرها 1 مليار دولار أمريكي) ، ومشروع تقوية شبكة الكهرباء (بقيمة 1.32 مليار دولار أمريكي).

بين عامي 2018 و2019، قامت الصين باستثمارات كبيرة في قطاع الطاقة في بنغلاديش. خلال زيارة رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة للصين في عام 2019، تم توقيع تسع استثمارات جديدة، بما في ذلك اتفاقيتا قرض، بين البلدين.

 مخاوف بنغلاديش تتصاعد من فخ الديون  

ومع ذلك، على الرغم من هذا الوضع الذي يبدو أنه مربح للجانبين، فإن لدى دكا مخاوفها الخاصة بشأن دور الصين وتطلب مواءمة استراتيجيتها مع أهداف مبادرة الحزام والطريق. كما أعربت دكا عن مخاوفها بشأن بطء صرف الأموال لمشاريع الحزام والطريق الرئيسية التي قد تواجه تحديات مثل قيود الميزانية والجداول الزمنية الممتدة.

ربما يكون مصدر القلق الرئيسي هو خطر الوقوع في فخ ديون الصين. وفي الواقع، دفعت المشاكل الاقتصادية التي واجهتها باكستان وسريلانكا بنجلاديش إلى إعادة تقييم مشاركتها في مشاريع البنية التحتية المتعلقة بمبادرة الحزام والطريق التي تقودها الصين.

حيث أعرب وزير مالية بنجلاديش عن مخاوفه في أغسطس 2022. وحث الدول النامية على إعادة التفكير في قرارها باقتراض المزيد من القروض في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية.

تدين بنغلاديش للصين بما نسبته 6 في المائة من إجمالي ديونها الخارجية

أشارت التقارير إلى أن بنغلاديش مدينة للصين بنحو 4 مليارات دولار في عام 2022. والتي بلغت 6 في المائة من إجمالي ديونها الخارجية في ذلك الوقت.

في يوليو 2022، طلبت الدولة حزمة إنقاذ بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي لأن احتياطاتها الأجنبية المتناقصة تجعل من الصعب استيراد السلع اللازمة للحفاظ على اقتصادها نشطًا. دقت بنغلاديش إنذارات في عام 2022 بشأن أزمة اقتصادية وشيكة ناجمة عن عدد لا يحصى من العوامل. بما في ذلك التخلف عن سداد القروض على نطاق واسع الذي يشل القطاع المصرفي، واستنزاف احتياطيات العملات الأجنبية بسبب رحلات رأس المال، وأكثر من ذلك.

وللتخفيف من الأزمة الاقتصادية الحالية، قامت بنغلاديش بالفعل بإلغاء أو تأجيل العديد من مشاريع البنية التحتية، مثل ترقيات الطرق السريعة وإنشاء شبكة 5G لشركة الاتصالات Teletalk المملوكة للدولة.

مخاوف أخرى بشأن التأثير على البيئة

مصدر آخر للقلق هو التأثير على البيئة. حيث أكثر من 15 مشروعًا للبنية التحتية في خطة مبادرة الحزام والطريق تتضمن بناء محطات طاقة تعمل بالفحم، والتي وصفتها دراسة بيئية بأنها “كارثة كربونية”. وتواجه العديد من هذه المشاريع معارضة من السكان المحليين الذين يعترضون على حيازة الأرض لبناء المشاريع ويشيرون إلى مخاوف بيئية. ومنذ عام 2016، لقي 12 متظاهرا مصرعهم في حوادث مختلفة، مثل تلك التي وقعت في غاندامارا وبانسخالي.

الاعتماد على الصين حقيقة واقعة بالنسبة لدكا

ومع ذلك قد يظل الاعتماد على الصين حقيقة واقعة بالنسبة لدكا. مع تحول بنغلاديش نحو الطاقة المتجددة، سوف تتطلب ما يقدر بنحو 80-100 مليار دولار أمريكي للحفاظ على نموها، وقد تستمر في السعي للحصول على استثمارات من الصين.

كما أشار تقرير Global Coal Finance Tracker، الذي يراقب مشاريع طاقة الفحم التي ترعاها الحكومات في جميع أنحاء العالم، إن أكثر من 70 في المائة من جميع محطات الفحم التي تم بناؤها في جميع أنحاء العالم لها صلات بالتمويل الصيني.

وفقًا لمؤشر الصين 2022، الذي يقيس نفوذ الصين العالمي، احتلت بنغلاديش المرتبة 54 من أصل 82 دولة، تليها الهند عن كثب في المرتبة 55. وفي الوقت نفسه، احتلت باكستان المرتبة الأولى.

موازنة بكين وواشنطن

تعيد بكين أيضًا تقييم استراتيجيتها الخاصة بمبادرة الحزام والطريق بسبب التحولات الجيوستراتيجية. في عام 2019، تمت إزالة الممر الاقتصادي بين بنغلاديش والصين والهند وميانمار (BCIM) من قائمة المشاريع المدرجة في مبادرة الحزام والطريق حيث قررت الهند الانسحاب من المبادرة.

pexels karolina grabowska 4386371 اخبار اقتصادية

تركز بكين الآن على مبادرات جديدة في جنوب آسيا: الممر الاقتصادي بين الصين وميانمار (CMEC)، وشبكة الاتصال متعددة الأبعاد عبر جبال الهيمالايا بين نيبال والصين، والممر الاقتصادي الصيني الباكستاني (CPEC) مع ميناء جوادر. معقد.

في بنغلاديش، أبدت الصين اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار في ميناء سوناديا البحري العميق بالقرب من كوكس بازار كجزء من “إستراتيجية سلسلة اللؤلؤ” لتطويق الهند في جوارها البحري، إلى جانب الاستثمارات في ميناء هامبانتوتا في سريلانكا وميناء جوادر الباكستاني. ومع ذلك ، اختارت بنغلاديش في النهاية عدم الاستثمار في هذا الميناء في عام 2020 لأنها لا تتماشى مع مصالحها الوطنية.

لقد أثار توسع الاستثمار الصيني في بنغلاديش بالفعل مخاوف في الهند، ولكن أيضًا في واشنطن. وقد حذر قائد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ ، الأدميرال صمويل جيه بابارو، من المخاطر المحتملة للاستثمارات الصينية في موانئ جنوب آسيا وتأثير مصائد الديون الصينية على الاقتصادات المحلية.

لقد عرضت واشنطن إستراتيجيتها الخاصة بالولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ كوسيلة لمواجهة نفوذ بكين بدعم من دول الآسيان واليابان والهند.

قد تطالع أيضًا: طريق الحرير الصيني الرقمي يهدد خطط اوروبا

 

 

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع