دراسة: العقوبات الأوروبية سبب رئيسي في انخفاض عائدات النفط الروسية

دراسة: العقوبات الأوروبية سبب رئيسي في انخفاض عائدات النفط الروسية

- ‎فياقتصاد اوروبا
النفط

انخفضت عائدات روسيا من صادرات النفط بمقدار الثلث تقريبًا في الربع الأول من هذا العام، مما يشير إلى أن الحدود القصوى للأسعار الغربية بدأت في الضغط على التجارة المربحة لموسكو، وفقًا لسجلات مبيعات النفط التي جمعتها كلية كييف للاقتصاد.

يُظهر تحليل البيانات الذي أجراه المعهد الأكاديمي الأوكراني أن ثلاثة أرباع الانخفاض في مبيعات النفط والمنتجات النفطية الروسية بين يناير ومارس يمكن ربطه بالقيود الغربية.

النفط اخبار اقتصادية

وبلغ إجمالي إيرادات روسيا من الخام والمنتجات المكررة 38.8 مليار دولار في الربع الأول الكامل بعد أن فرضت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سقوف الأسعار في ديسمبر كانون الأول. في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، بلغت تلك الإيرادات 54.5 مليار دولار.

القيود الغربية السبب

عزا الباحثون إلى أن حوالي 75 في المائة من الانخفاض إلى انخفاض حجم المبيعات وخصومات أكبر على أسعار النفط الخام الروسي – وكلاهما عاملين مرتبطين بشكل مباشر بالقيود الغربية. وارتبطت نسبة 25 في المائة المتبقية من الانخفاض بانخفاض الأسعار العالمية.

وتقدم النتائج دليلاً على أن العقوبات التي تستهدف مبيعات الطاقة الروسية لها بعض التأثير في الحد من قدرة موسكو على إعادة ملء صندوق الحرب مع الاستمرار في السماح بتدفق نفطها من أجل عدم تعطيل الأسواق العالمية.

يبلغ الحد الأقصى لأسعار النفط الخام ، الذي تم تقديمه في ديسمبر ، 60 دولارًا للبرميل ، في حين أن الحد الأقصى على المنتجات المكررة ، الذي فُرض في فبراير ، يحد من بيع الديزل والبنزين الروسي إلى 100 دولار للبرميل والمنتجات منخفضة القيمة مثل زيت الوقود. إلى 45 دولارًا للبرميل.

النفط الروسي12

تسمح القيود فقط باستخدام خدمات الشحن الغربية للنفط المباع بأقل من السعر الطبيعي وقد . أعادت روسيا توجيه معظم صادراتها إلى الهند والصين.

تشير السجلات التفصيلية إلى أن تحرك روسيا لخفض إنتاج النفط قد يكون مدفوعًا بالتحديات في السوق وليس خيار السياسة. وتراجعت مبيعات النفط الخام بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي بما يعادل نحو 400 ألف برميل يوميا.

مزاعم روسية بخفض طوعي للإنتاج

أعلنت روسيا في فبراير / شباط ما قالت إنه خفض طوعي للإنتاج ردا على ما وصفه نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك “بسياسة الطاقة المدمرة لبلدان الغرب الجماعي”.

وقال بنجامين هيلجنستوك ، كبير الاقتصاديين في معهد بورصة الكويت: “مع سريان الحظر الأوروبي بالكامل ، أصبح من الصعب جدًا على روسيا إعادة توجيه كل النفط الخام المنقولة بحراً من السوق الأوروبية التي لم تعد موجودة”.

وقال هيلجنستوك إن روسيا ترسل بشكل متزايد ناقلات بدون وجهة وتقبل تخفيضات كبيرة على المبيعات ، والتي “تظهر أن تخفيضات الإنتاج المعلنة مؤخرًا ليست طوعية ولكنها نتيجة للعقوبات”.

ووجدت الدراسة أنه في حين انخفضت الإيرادات من النفط الخام بشكل كبير ، لم يكن هناك تغيير كبير في مبيعات روسيا من المنتجات النفطية ، والتي تساهم في حصة أقل بكثير من ميزانية البلاد.

وتعزى 5.2 مليار دولار أخرى من تضرر عائدات التصدير إلى زيادة التخفيضات على أسعار النفط الروسي مقارنة برنت. وقد اتسع هذا السعر من 17.4 دولارًا للبرميل في ديسمبر الماضي إلى 23.2 دولارًا في مارس كنتيجة مباشرة لسقف السعر.

الهند في مقدمة أسواق نفط روسيا

اختلفت الخصومات بشكل كبير بين المشترين. استوعبت الهند معظم الصادرات من ميناء بريمورسك الشمالي الغربي الذي اعتاد شحن النفط إلى أوروبا ودفع 43.9 دولارًا للبرميل فقط في الربع الأول من عام 2023 للواردات من ذلك الميناء.

ولكن في الصين ، التي اشترت بشكل أساسي مزيج ESPO “الممتاز” من ميناء كوزمينو في الشرق الأقصى والذي ركز في البداية على آسيا ، كانت الأسعار في المتوسط 71.8 دولارًا للبرميل.

روسيا تحظر النفط على الدول التي فرضت سقفا للأسعار اخبار اقتصادية

في حين أن جميع الشحنات من الموانئ الروسية الأخرى تم إجراؤها بشكل أساسي وفقًا لسقف السعر ، فقد تم تسعير 95 في المائة من الكميات المصدرة من كوزمينو بما يزيد عن 60 دولارًا للبرميل. شارك حوالي نصف هذه الصفقات في سفن وخدمات مملوكة لمجموعة السبع أو الاتحاد الأوروبي ، مما أثار تساؤلات جدية حول الالتفاف على العقوبات.

تفتت سوق النفط الروسي بسبب تأثير العقوبات

وضعت مجموعة السبع ضغوطا واضحة على المالية العامة لروسيا. وأدى ذلك إلى مزيجًا من الانخفاض بنسبة 45 في المائة على أساس سنوي في إيرادات الطاقة وزيادة الإنفاق على أساس سنوي بنسبة 34 في المائة إلى أن الدولة قد انتهكت أهداف العجز للعام بأكمله لعام 2023 خلال الربع الأول.

قال المستشار الاقتصادي لفلاديمير بوتين ، مكسيم أوريشكين، إن روسيا ستعود إلى المسار الصحيح وتسد الفجوة بأرباح الميزانية في الأشهر المقبلة ، لكن تفاؤله لا يشاركه الكثيرون.

بينما أدى انخفاض الصادرات إلى تغيير الميزان التجاري لروسيا ، والذي دعم الروبل طوال عام 2022 ، تاركًا العملة الروسية أقل بنسبة 20 في المائة عن مستواها قبل عام. في نفس الوقت نجح تحالف العقوبات في حرمان الكرملين من بعض إيراداته.

قد تطالع أيضًا: روسيا تستخدم الرنمينبي الصيني في مواجهة العقوبات الغربية

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن