انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 6.9٪ بسبب تكاليف الطاقة

انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 6.9٪ بسبب تكاليف الطاقة

- ‎فياقتصاد اوروبا
انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 6.9٪ بسبب تكاليف الطاقة

انخفض التضخم في منطقة اليورو بشكل حاد أكثر من المتوقع إلى أدنى مستوى له منذ عام بعد انخفاض تكاليف الطاقة. لكن الاقتصاديين حذروا من أن تسارع معدل الزيادات في أسعار المواد الغذائية والخدمات من المرجح أن يثير قلق واضعي الأسعار في المنطقة.

وارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو 6.9 في المائة في عام حتى آذار (مارس) ، انخفاضا من 8.5 في المائة في الشهر السابق ، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ شباط (فبراير) 2022.

بورصة أوروبا اخبار اقتصادية

كان الانخفاض أكثر حدة مما كان متوقعًا ، مع ارتفاع أسواق الأسهم على خلفية نشر رقم التضخم من قبل وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي يوروستات.

مع ذلك ، بلغ التضخم الأساسي ، الذي يستثني تكاليف الطاقة والغذاء لإعطاء رؤية أفضل لضغوط الأسعار الأساسية ، أعلى مستوى جديد في منطقة اليورو عند 5.7 في المائة في آذار (مارس) ، مقابل 5.6 في المائة في الشهر السابق. كما ارتفع تضخم أسعار المواد الغذائية من 15 في المائة إلى 15.4 في المائة. وارتفع تضخم الخدمات من 4.8 في المائة إلى 5 في المائة.

زيادات في تكاليف الاقتراض

يعتقد المحللون أن الرقم الأساسي المرتفع سيؤدي إلى مزيد من الزيادات في تكاليف الاقتراض من قبل البنك المركزي الأوروبي ، والذي يستهدف التضخم بنسبة 2 في المائة.

قال بيرت كولين ، الخبير الاقتصادي في بنك ING الهولندي ، “إن احتمال بقاء التضخم الأساسي أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا سيكون السبب الرئيسي الذي يدفع البنك المركزي الأوروبي لمواصلة رفع [أسعار الفائدة] على المدى القريب” ، متنبئًا بمعدل ربعين إضافيين. من قبل البنك المركزي الأوروبي في مايو ويونيو.

وقد ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية ، التي كانت ثابتة يوم الجمعة ، على خلفية بيانات التضخم في منطقة اليورو. ارتفع مؤشرا Stoxx 600 و Dax على مستوى المنطقة بنسبة 0.4 في المائة بينما ارتفع مؤشر Cac 40 الفرنسي بنسبة 0.5 في المائة. ضعف اليورو 0.2 في المائة مقابل الدولار إلى 1.088 دولار.

كما ارتفعت أسعار السندات الحكومية في منطقة اليورو في البداية قبل أن تتراجع ، تاركة العائدات على ديون ألمانيا لمدة عامين ترتفع بنسبة 0.05 نقطة مئوية عند 2.8 في المائة ، حيث واصل المستثمرون المراهنة على أن تكاليف الاقتراض سترتفع أكثر في الكتلة.

مخاوف أزمة ائتمانية  

أدت الاضطرابات التي شهدها القطاع المصرفي في الشهر الماضي إلى زيادة احتمالية حدوث أزمة ائتمانية يمكن أن تكبح جماح التضخم والنمو في الأشهر المقبلة.

مع ذلك ، أشار مسؤولو البنك المركزي الأوروبي إلى أنه من المرجح أن يواصلوا رفع أسعار الفائدة في اجتماع السياسة المقبل في مايو ما لم تتفاقم الاضطرابات المصرفية.

البنك المركزي الأوروبي 1 اخبار اقتصادية

وستزداد مخاوف واضعي الأسعار بشأن ارتفاع تكاليف العمالة – التي تجاوزت نظيرتها في الولايات المتحدة بعد ارتفاعها بنسبة 5.7 في المائة في الربع الرابع – من خلال بيانات الوظائف الصادرة يوم الجمعة والتي تظهر البطالة في الكتلة عند مستوى قياسي منخفض بلغ 6.6 في المائة. في فبراير.

قال كريستوف ويل ، الاقتصادي في بنك كوميرزبانك الألماني ، “مع ارتفاع الأجور بشكل حاد ، تلوح في الأفق موجة جديدة من التضخم”. “سيؤدي هذا إلى رفع أسعار الخدمات على وجه الخصوص.”

توقعات باستمرار انخفاض أسعار الطاقة  

انخفضت أسعار الطاقة في منطقة العملة الموحدة المكونة من 20 دولة بنسبة 0.9 في المائة في العام حتى آذار (مارس) ، مقارنة بزيادة قدرها 13.7 في المائة في الشهر السابق ، بعد الزيادة الحادة في تكاليف الغاز والكهرباء في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام. شق طريقه للخروج من البيانات.

ويتوقع الاقتصاديون أن تستمر أسعار الطاقة في الانخفاض على أساس سنوي ، كما فعلوا بعد تفشي الوباء في عام 2020.

كان قد انخفض التضخم السنوي في 18 دولة تشكل منطقة العملة الموحدة المكونة من 20 دولة ، حيث تراوح نمو الأسعار من أكثر من 17 في المائة في لاتفيا إلى 3 في المائة في لوكسمبورغ. والبلدان الوحيدة التي لم ينخفض فيها معدل التضخم كانت سلوفينيا ، حيث ارتفع ، ومالطا ، حيث كان ثابتًا.

قد تطالع أيضًا: رئيس المركزي الأوكراني يتعهد بعدم طبع النقود لتمويل الحرب

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن