المنافسة بين Twitter تويتر و Threads ثريدز الجديد

المنافسة بين Twitter تويتر و Threads ثريدز الجديد

- ‎فيالذكاء الاصطناعي, منوعات
DBDF58CC 9CAB 4982 AB1C 63390A52F12A اخبار اقتصادية

بدأت المنافسة الفعلية بين تطبيق Twitter تويتر لمالكه إيلون ماسك وبين تطبيق Threads ثريدز لمالكه مارك زوكربيرج  ، عندما  ازاحت شركة Meta رسميًا الستار عن تطبيق Thread  ثريدز الجديد ، إذ خرج مارك زوكربيرج، مالك Meta معلنا عن إطلاقه بنشر أول تدوينة له ومشاركته عبر منصة التواصل الاجتماعي Facebook ، والتي كان مضمونها: «ثريدز هنا، لنقم بذلك».  يهدف  التطبيق إلى توفير مساحة للمحادثات في الوقت الفعلي عبر الإنترنت ، وهي وظيفة لطالما كانت نقطة البيع والمنافسة الأساسية ل Twitter . يعمل التطبيق بشكل مشابه ومنافس  لـ Twitter ، كما أنه متاح على نظامي iOS و Android  ، يمكن للمستخدمين نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو ؛ الرد على منشورات الآخرين وإبداء الإعجاب بها.

المنافسة بين ثريدز وتوتير

قام Facebook بمحاولات مختلفة لمنافسة Twitter على مر السنين ، حتى أنه ذهب إلى حد تكرار ميزات Twitter الرئيسية مثل الهاشتاج والموضوعات الشائعة. ومع ذلك ، فإن الشركة الأم لفيسبوك ، ميتا ، ربما تقوم الآن بأهم خطوة لهافي منافسة  تويتر حتى الآن. 

ففي غضون سبع ساعات من إطلاقه ، حصد التطبيق 10 ملايين اشتراك ، وفقًا لحساب المواضيع التنفيذي لشركة Meta Mark Zuckerberg. 

قال زوكربيرج في منشور بعد الإطلاق: “تتمثل رؤية المواضيع في إنشاء خيار ومساحة عامة ودية للمحادثة والمنافسة “. “نأمل في الاستفادة من أفضل ما يفعله Instagram وإنشاء تجربة جديدة حول النص والأفكار ومناقشة ما يدور في ذهنك .

وبعد أقل من 24 ساعة من إطلاق تطبيق Threads ، هددت شركة X Corp  الشركة الأم لتويتر بمقاضاة Meta  . في رسالة موجهة إلى مارك زوكيبيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta ، يزعم موقع Twitter أن هذا التطبيق يمثل “اختلاسًا منظمًا وكاملًا وغير قانوني للأسرار التجارية والملكية الفكرية لتويتر.” 

فزعمت شركة X Corp ان Meta  قامت بتوظيف “العشرات” من موظفي Twitter للوصول إلى معلومات سرية وتتهم Threads بأنه تطبيق “مقلد”. يطالب Meta بالتوقف عن استخدام الأسرار التجارية والمعلومات السرية المفترضة على Twitter ويحذر Meta من كشط Twitter للحصول على معلومات.

من المحتمل ألا يكون لهذا أي تأثير على المستخدمين النهائيين ، ولكنه قد يؤثر على حسن نية المجتمع إذا لم تتضح حتي الان نتيجة هذه المنافسة  . فإذا ثبت أن Meta مأخوذة من Twitter ، فقد يضر ذلك بمصداقية المواضيع. في الوقت نفسه ، إذا انتهت الدعوى بالتأثير على خدمة Threads، فقد يؤدي ذلك إلى إثارة جدل آخر.


ثريدز وتويتر

فهل يمكن أن نقول أن  تطبيق ثريدز منافس قوى ل تويتر ؟

يشترك التطبيق في العديد من أوجه التشابه والمنافسة  مع Twitter ، سواء من حيث التصميم ووصف المنتج.

 فأكدت Meta أن قائمة التطبيق لديها القدرة  على جذب متابعين والتواصل مع الأفراد ذوي التفكير المماثل مما يزيد من عدد متابعيه ويشعل المنافسة بين التطبيقين .

فمهما كان ما يثير اهتمامك ، يمكنك المتابعة والتواصل مباشرة مع منشئي المحتوى المفضلين لديك وغيرهم ممن يحبون نفس الأشياء – أو حتي تكوين متابعين جدد لك لمشاركة أفكارك وآرائك معهم . 

يعمل تطبيق ثريدز “ Threads “ كما يعمل تطبيق إنستجرام وفيس بوك، حيث يمكن استخدامه مباشرة فور تحميله من جوجل بلاي وأبل ستور google play- App Store حيث يمكنك استخدام “ Threads “ من خلال حساب انستجرام.

عند تنزيل التطبيق ، يُطلب من المستخدمين ربط صفحة Instagram الخاصة بهم وتخصيص ملفهم الشخصي واتباع نفس الحسابات التي يتابعونها بالفعل على Instagram.

ينافس threads المظهر مع نظيره Twitter مع تخطيط مألوف وخلاصة نصية وإمكانية إعادة النشر والاقتباس من مشاركات الموضوع الأخرى. ولكنه يمزج أيضًا بين الجمالية الموجودة في Instagram ويوفر القدرة على مشاركة المنشورات من المواضيع مباشرة إلى Instagram Stories.

يتم أيضًا التحقق من حسابات Instagram التي تم التحقق منها تلقائيًا على المواضيع. يمكن أيضًا إدراج حسابات سلاسل الرسائل على أنها عامة أو خاصة كما يعتمد Threads علي Instagram فيما يخص بميزة توثيق الحسابين .

يسمح تطبيق  “ Threads “ إستخدام نفس البيانات من Instagram بدون اللجوء الي فتح حساب جديد ،مما يجعله  أكثر جذبا للجمهور  الذين لن يحتاجوا لبدء حسابات جديده . علي عكس منافسه Twitter الذي يلزمه بالطبع فتح حساب جديد .

 كما يمكن التحكم به بجعله خاص أو عام مما  يتيح لأي شخص الوصول له يمكنك التحكم في من يمكنه الإشارة إليك أو الرد عليك من خلال سلاسل الرسائل . كما هو الحال في Instagram ، يمكنك إضافة كلمات مخفية لتصفية الردود على سلاسل المحادثات التي تحتوي على كلمات محددة . يمكنك إلغاء متابعة ملف تعريف أو حظره أو تقييده أو الإبلاغ عنه من خلال النقر على قائمة النقاط الثلاث ، وسيتم تلقائيًا حظر أي حسابات قمت بحظرها على Instagram في في نفس المواضيع.

كما يسمح بتغيير اسم المستخدم وصورة الملف الشخصي و النبذة المختصرة .  كما يوفر خاصية الإبلاغ عن الانتهاك والاهانه كما في Facebook و Instagram 

ثريدز وتويتر

يوفر “ Threads “ قائمه تشمل المتابعين علي Instagram، بمزيدًا من التحكم في الجمهورعلى سلاسل الرسائل – فخطتهم هي العمل مع ActivityPub لتزويد المستخدمين بخيار خلق وتحديث ومسح المحتوى و استخدام المواضيع ونقل المحتوى الخاص بك إلى خدمة أخرى.

 تتمثل رؤيتهم في أن الأشخاص الذين يستخدمون التطبيقات المتوافقة سيكونون قادرين على متابعة الأشخاص التي تتابع نفس المواضيع  والتفاعل معهم دون أن يكون لديهم حساب سلاسل ، والعكس صحيح ، للدخول في عصر جديد من الشبكات المتنوعة والمترابطة. 

فإذا كان لديك ملف تعريف عام على المواضيع ، فهذا يعني أنه سيكون من الممكن الوصول إلى مشاركاتك من تطبيقات أخرى ، مما يتيح لك الوصول إلى أشخاص جدد دون بذل جهد إضافي. إذا كان لديك ملف تعريف خاص ، فستتمكن من الموافقة على المستخدمين لنفس المواضيع من يريد متابعتك والتفاعل مع المحتوى الخاص بك . 

يتيح تطبيق  Threads الجديد للجمهور فرصة للتعبير عن الأفكار بشكل أوضح بحد أقصي 500 حرف . كما يتيح ثريدز للمستخدمين التحكم فيمن يمكنه الرد على التغريدات . 

يوفرThreads  منافس  Twitter تويتر ،إرفاق صور ومقاطع فيديو  وروابط وصور متحركة GIFs، كما يسمح ثريدز بمشاركة والرد والإعجاب مع الاخريين.

يوفر ثريدز “ Threads “ منافس Twitter تويتر، خاصية ال (Mut) والتي تمكن المستخدم من إخفاء المشاركات من خلال إعدادات الخصوصية في التطبيق.

فمازالت المنافسة علي اشدها بين هاتين التطبيقين العمالقه  ومازالت التحديثات والامتيازات مستمرة ونحن المستخدمين في انتظار اخر التحديثات للتعرف عن من سيفوز بالمستخدمين الأكثر .



You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات