الجنيه المصري ينخفض ​​إلى 31 جنيهاً مقابل الدولار محطماً جميع الأرقام القياسية السابقة

الجنيه المصري ينخفض ​​إلى 31 جنيهاً مقابل الدولار محطماً جميع الأرقام القياسية السابقة

- ‎فيمنوعات
money egypt egyptian pound bills egp banknotes pounds business finance news background egyptian money egyptian pound banknotes 222147061 اخبار اقتصادية

تداول الجنيه المصري ، الأربعاء ، بنصف قيمته اعتباراً من مارس الماضي بعد تدخل البنك المركزي للمرة الثالثة في إطار اتفاقية قرض لصندوق النقد الدولي.

ويأتي خفض قيمة العملة ، الذي يمثل انخفاضًا بنسبة 50 في المائة تقريبًا مقابل الدولار خلال فترة 10 أشهر ، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة وغيرها من السلع في البلاد .

انخفض الجنيه المصري إلى 31.95 جنيه للدولار في البنوك الحكومية يوم الأربعاء قبل أن يتعافى بعض الشيء في وقت مبكر من بعد الظهر إلى 29.8 جنيه مقابل الدولار.

قبل أقل من أسبوع ، انخفض الجنيه المصري إلى 27.25 ، وهو أكبر انخفاض لقيمة العملة منذ أكتوبر 2022. وهذا مؤشر آخر على الندرة الشديدة في البلاد من العملات الأجنبية.

وتضرر الاقتصاد المصري بشدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط الماضي مما تسبب في قلق المستثمرين العالميين ودفعهم إلى سحب المليارات من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

تسببت الحرب في ارتفاع أسعار القمح – مما أثر بشدة على مصر ، أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم ، وزاد الضغط على احتياطياتها من العملات الأجنبية.

ومع ارتفاع التكاليف بشكل أكبر بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية ، بلغ التضخم الرسمي 21.9 بالمئة في ديسمبر ، وارتفعت أسعار المواد الغذائية 37.9 بالمئة على أساس سنوي ، مما زاد من معاناة الأسر.

وافق صندوق النقد الدولي أواخر العام الماضي على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر ، بشرط “تحول دائم إلى نظام سعر صرف مرن” وكذلك تنفيذ “سياسة نقدية تهدف إلى خفض التضخم تدريجياً”.

وقال صندوق النقد الدولي في ذلك الوقت ، إن مصر تحتاج أيضًا إلى تنفيذ “إصلاحات هيكلية واسعة النطاق لتقليص بصمة الدولة” ، حيث تهيمن على الاقتصاد مؤسسات حكومية وعسكرية قوية.

ويبلغ احتياطي مصر من العملات الأجنبية 34 مليار دولار فقط مقارنة بـ 41 مليار دولار في فبراير الماضي ، بينما تضاعف دينها الخارجي أكثر من ثلاثة أضعاف خلال عقد من الزمن إلى حوالي 160 مليار دولار. 

وفقًا لوكالة التصنيف موديز ، تعد مصر ، أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان ، واحدة من الاقتصادات الخمسة الأكثر تعرضًا لخطر التخلف عن سداد ديونها الخارجية.

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات