البنك المركزي الأوروبي: التضخم سيظل مرتفعا على المدى القريب

البنك المركزي الأوروبي: التضخم سيظل مرتفعا على المدى القريب

- ‎فياقتصاد اوروبا
البنك المركزي الأوروبي

 أكدت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن التضخم الأساسي في منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو سيظل مرتفعا على المدى القريب. ومن ثم فإن رفع البنك لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر أصبح أكثر ترجيحا بشكل متزايد.

ورفع المركزي الأوروبي بالفعل الفائدة بثلاث نقاط مئوية منذ يوليو. وتعهد بإقرار زيادة بنصف نقطة مئوية أخرى في 16 مارس.

كريستين لاغارد
كريستين لاغارد

وأشارت لاغارد لمجموعة فوسينتو الإعلامية الإسبانية. إلى إن الزيادة المشار إليها أصبحت حاليا “مرجحة جدا جدا”. كما حذرت من أن التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة، قد يظل مرتفعا بصورة مزعجة حتى مع انخفاض معدل التضخم الإجمالي في الأشهر المقبلة.

وقالت اليوم الأحد “على المدى القصير، سيكون التضخم الأساسي مرتفعا”. بحسب فوسينتو.

يجب أن يستمر المركزي الأوروبي في رفع الفائدة حتى يبدأ التضخم في الانخفاض

كان قد أوضح العديد من صناع السياسات مؤخرا. إلى أن رفع البنك المركزي الأوروبي للفائدة يجب أن يستمر حتى يبدأ التضخم الأساسي في الانخفاض نحو المعدل المستهدف البالغ اثنين بالمئة.

وارتفع التضخم الأساسي بمنطقة اليورو إلى مستوى قياسي عند 5.6 بالمئة الشهر الماضي. ويخشى بعض صناع السياسيات من أن الزيادة ترجع لزيادة في الأجور في قطاع الخدمات، مما يجعل نمو الأسعار أكثر قابلية للاستمرار. ويزيد من صعوبة كبحه.

والمشكلة بالنسبة للتضخم الأساسي أنه مؤشر رئيسي على استمرارية نمو الأسعار. ويشير ارتفاعه العنيد إلى أن خفض المعدل الرئيسي إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 بالمئة قد يستغرق وقتا طويلا.

وأكدت لاغارد “علينا أن نواصل اتخاذ أي إجراءات ضرورية لإعادة التضخم إلى اثنين بالمئة وسنفعل ذلك”.

انخفاض التضخم ليس مستقرا

كانت قد صرحت لاغارد أيضا بوقت سابق من الأسبوع الماضي. بأن التضخم انخفض في الثلاث شهور الماضية على الرغم من ارتفاعه قليلا في فبراير. لذا فإن انخفاض التضخم ليس مستقرا، وأن المركزي الأوروبي على يقين من أن مستويات الأسعار ستنخفض. علما بأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية.

وأضافت بأن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أمر مطروح بقوة في اجتماع المركزي الأوروبي في مارس. وبخاصة وأن خفض التضخم المرتفع سيستغرق وقتا طويلا.

رفع الفائدة لأعلى 4% سيناريو لا يمكن استبعاده

من جانبه. صرح عضو البنك المركزي الأوروبي بيير ونش، في وقت سابق، الجمعة الماضية بأنه يتعين على المركزي الأوروبي بذل جهود إضافية إذا ظل التضخم الأساسي، عند المستوى الذي نراه في الوقت الراهن بالقارة الأوروبية، أعلى النسبة 5%، وإذا لم نحصل على إشارات واضحة على أن التضخم الأساسي ينخفض.

وتابع عضو البنك المركزي الأوروبي بأن رفع الفائدة لأعلى 4% سيناريو لا يمكن استبعاده. مشددا على أن تحركات التضخم الأساسي هي المحدد القوي لتحديد معدل الفائدة النهائي لدى المركزي الأوروبي.

قد تطالع أيضًا: كيف غيرت الحرب في أوكرانيا أوروبا إلى الأبد؟

 

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن