اقتصاد تركيا حقق نمو 5.6%

اقتصاد تركيا حقق نمو 5.6%

- ‎فياقتصاد اوروبا
kinh te tho nhi ky 4 اخبار اقتصادية

توسع الاقتصاد التركي بأكثر من المتوقع في الربع الأخير من عام 2022 ، حسبما أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء ، إلا أن وتيرة الزلازل المدمرة في 2022 تسببت في دمار واسع النطاق في جنوب شرق البلاد.

 

حيث قال معهد الإحصاء التركي (TurkStat) إن الناتج المحلي الإجمالي نما 5.6٪ على أساس سنوي في عام 2022 ، متجاوزًا توقعات السوق التي بلغت حوالي 5.2٪.

 

بدأ الاقتصاد في بالتباطؤ في النصف الثاني من عام 2022 مع انخفاض الطلب المحلي والأجنبي ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التباطؤ في الشركاء التجاريين الرئيسيين لتركيا بسبب الحرب في أوكرانيا ، التي أضرت بالصادرات.

الناتج المحلي

قال معهد الإحصاء التركي إن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 3.5٪ في الربع الأخير من عام 2022 ، انخفاضًا من 4٪ في الربع الثالث و 7.8٪ في الربع الثاني.

 

وأظهرت البيانات أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بلغ 15 تريليون ليرة تركية (905.5 مليار دولار) العام الماضي في عام 2022.

بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 176.589 ليرة تركية (10.655 دولارًا) في عام 2022.

وساهم الاستهلاك الكلي بنسبة 11.5 نقطة في النمو السنوي ، بحسب حسابات الاقتصاديين. وانخفض صافي التجارة الخارجية والأسهم بمقدار 3 و 5.5 نقطة مئوية على التوالي.

 

وأظهرت البيانات أن الإنفاق الأسري ، الذي يقدر أنه يمثل أكثر من نصف الاقتصاد ، نما بنسبة 19.7٪ سنويًا في عام 2022.

 

وزاد الإنفاق بنسبة 16.1٪ على أساس سنوي خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر. ارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 9٪ ، وهي أسرع وتيرة نمو منذ الانتخابات الرئاسية في 2018.

 

الصادرات التركية

ارتفعت الصادرات من السلع والخدمات بنسبة 9.1٪ على أساس سنوي ، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 7.9٪ مقارنة بالعام السابق. وقال معهد الإحصاء التركي إن الشحنات الصادرة تراجعت بنسبة 3.3٪ في الربع الأخير ، بينما قفزت الواردات بنسبة 10.2٪.

 

في المقابل ، بلغ متوسط ​​معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.1٪ في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في الربع الأخير من عام 2022.

وكان المعدل 1.8٪ بالنسبة للاتحاد الأوروبي و 1.9٪ لمنطقة اليورو و 1٪ لدول مجموعة السبع

 

معدلات الفائدة

أعطت الحكومة الأولوية لمعدلات الفائدة المنخفضة لتعزيز الصادرات والإنتاج والاستثمار وخلق وظائف جديدة كجزء من برنامج اقتصادي جديد. يهدف البرنامج ، الذي أطلق عليه اسم نموذج الاقتصاد التركي ، إلى خفض التضخم عن طريق تحويل عجز الحساب الجاري المزمن للبلاد إلى فائض.

 

من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023.  2.8٪ ، بناءً على متوسط ​​التقديرات في استطلاع أجرته رويترز. تراوحت التوقعات من 1.2٪ إلى 3.9٪.

في استطلاع أُجري في يناير ، قبل الزلازل ، بلغ متوسط ​​تقديرات النمو الاقتصادي لعام 2023 3٪.

 

تراوحت توقعات 13 خبيرًا اقتصاديًا في استطلاع أجرته وكالة الأناضول التركية بين 5٪ و 5.4٪ لهذا العام ، و 2.2٪ و 4٪ للربع الأخير.

 

ذكرت مجموعه من رجال أعمال وخبراء اقتصاديون إن إعادة البناء قد تكلف تركيا ما يصل إلى 100 مليار دولار وتقلل من واحد إلى نقطتين مئويتين من النمو هذا العام.

 

قال البنك الدولي يوم الاثنين إن الزلازل التي بلغت قوتها 7.7 و 7.6 درجة في السادس من فبراير شباط تسببت في أضرار مادية مباشرة تصل إلى 34.2 مليار دولار ، لكن إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي قد يكون أعلى بمرتين.

 

وقال المصرف أيضًا إنه سيخفض توقعاته للنمو لعام 2023 بنحو نصف نقطة مئوية من تقديراته الأولية البالغة 3.5٪ -4٪.

 

بشكل منفصل ، قدر بنك وول ستريت جيه بي مورجان الأضرار المباشرة التي لحقت بالمباني والبنية التحتية من الزلزال بنحو 25 مليار دولار.

 

تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليوني شخص غادروا المنطقة الجنوبية الشرقية ، والتي شكلت ما يقرب من 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي وحوالي 16 ٪ من الإنتاج الزراعي في تركيا العام الماضي ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدل تضخم الغذاء.

 

شكلت المنطقة 8.5٪ من صادرات تركيا و 6.7٪ من الواردات. ومع ذلك ، يقول الاقتصاديون إنه من غير المرجح أن تؤثر الزلازل على الميزان التجاري التركي حيث من المتوقع أن تنخفض الصادرات والواردات.

 

كما يعطي الزلزال الحكومة تحديا إضافيا على الميزانية ، وهي واحدة من أهم مجالات الاقتصاد. قدر الاقتصاديون أن عجز الميزانية إلى نسبة الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 سيكون حوالي 3.5٪ قبل الزلازل ، لكن التوقعات ترتفع الآن نحو 5٪.

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن