إذا كان النمو في الصين قويًا جدًا فلماذا التضخم ضعيف جدًا؟

إذا كان النمو في الصين قويًا جدًا فلماذا التضخم ضعيف جدًا؟

- ‎فيمنوعات
الصين بانتظار دفعة اقتصادية قياسية في أطول عطلة لها هذا العام

عندما فكَّت أمريكا اقتصادها من قيود عصر الوباء قبل عامين، فتحت أيضًا أبواب التضخم. بحلول منتصف عام 2021، ارتفعت أسعار المستهلك بأكثر من 5٪ مقارنة بالعام السابق. وفي وقت لاحق، اعادت الصين فتح اقتصادها بشكل أسرع وقد مضى عليها أكثر من ثلاثة أشهر. لكن التضخم لا يزال مقيدا. إذ ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 0.7٪ فقط على أساس سنوي في مارس ، بشكل أبطأ من أي مكان آخر في العالم.

بيانات صينية غير دقيقة

وصفت صحيفة China Beige Bookإعادة افتتاح الصين بأنها أكبر حدث اقتصادي لهذا العام. فلماذا كان له مثل هذا التأثير الضئيل على الأسعار؟ يشك البعض في أن الانتعاش أضعف مما تصوره الإحصاءات الرسمية. حيث أخبر المحللون في الصحيفة التي تعتمد على استطلاعات مستقلة لتتبع اقتصاد البلاد ، العملاء أنهم “يسخرون” من الأرقام الرسمية التي تظهر أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 10.6٪ في مارس مقارنة بالعام السابق.

نمو اقتصاد الصين اخبار اقتصادية

يقول تقرير لمجلة Economist البريطانية، أن النمو بدا قوياً بشكل مثير للضحك فقط عند مواجهته عام 2022 ، والذي كان ضعيفًا بشكل مؤسف. بالنظر إلى السنوات السابقة ، كان النمو في مبيعات التجزئة أكثر تواضعًا وبالتالي أكثر مصداقية. مقارنة بشهر مارس 2021 ، على سبيل المثال ، نمت المبيعات بوتيرة سنوية أكثر اعتدالًا بنسبة 3.3٪.

ما ينطبق على مبيعات التجزئة ينطبق على الاقتصاد الأوسع. التعافي من الحضيض الذي حدث في العام الماضي حقيقي وقوي. لكن التعافي من اتجاهات ما قبل الجائحة جزئي وغير منتظم. أمضت الصين وقتًا أطول بكثير في ظل عمليات الإغلاق مقارنة بأمريكا. لذلك قد تحتاج إلى مزيد من العمل قبل أن تعود إلى ما يشبه السعة الكاملة.

على الرغم من أن المبيعات هذا العام أقوى مما كانت عليه في أواخر العام الماضي ، خاصة في المدن الكبيرة ، إلا أنها لا تزال أضعف بكثير مما كانت عليه في عام 2021 (عام الازدهار) أو حتى عام 2020. لا تزال الإيجارات تنخفض ، مما يساهم في انخفاض التضخم.

كما أحدث انخفاض سعر وقود المركبات فرقًا. كان من المفترض أن تؤدي إعادة الانفتاح الكبير للصين إلى رفع أسعار الطاقة العالمية ، وإطالة أمد بقية معركة العالم ضد التضخم. مع ذلك ، بينما كانت أمريكا وأوروبا تتودد إلى الركود ، انخفضت أسعار النفط. أدت معركة العالم الأخرى ضد التضخم إلى تقليص أسعار الطاقة ، وإطالة أمد التضخم الضعيف في الصين.

تأثير السياسات الحكومية على العمال

لقد انحرف إعادة فتح الصين عن النص بطرق أخرى أيضًا. في أمريكا ، شعر العمال المسلحين بشيكات “محفزة” من الحكومة بأنهم قادرون على قطع ساعات عملهم ، أو ترك وظائفهم أو إغضاب رؤسائهم من أجل الحصول على رواتب أفضل. وكثر الحديث عن “موجة استقالات كبيرة”.

اقتصاد الصين اخبار اقتصادية

لم يكن حظ الأسر في الصين مثل هذا الحظ. لقد تلقوا القليل من المساعدة المباشرة من الحكومة في ظل نظامها الخالي من الوباء. وبالتالي ، فإن المعروض من العمالة لديهم “لم يتأثر بالتحويلات المفرطة” ، كما يشير الاقتصاديون في بنك مورجان ستانلي.

 ارتفاع صادرات الصين رغم ضعف الاقتصاد العالمي

في الواقع ، حتى مع إعادة فتح الصين إلى تعزيز الطلب على السلع والخدمات ، فقد حسنت قدرة الصين على توريدها.

أدى رفع القيود إلى إزالة الاختناقات وسلاسل التوريد غير المقيدة. على الرغم من ضعف الاقتصاد العالمي ، ارتفعت صادرات الصين بنسبة 15٪ تقريبًا على أساس سنوي بالدولار في مارس ، حيث قامت الشركات أخيرًا بانفاذ تراكم طويل من الطلبات.

في النهاية، قد تكوت الشركات الصينية ترفع الأسعار بشكل طفيف. إذا لم يكونوا متأكدين من استمرار الطلب القوي، وهم مترددين في فرض المزيد من الرسوم على العملاء. لذا ينمو الاقتصاد الصيني على الرغم من الشكوك العالقة. لكن التضخم قد يكون ضعيفا بسببهم.

روسيا تستخدم الرنمينبي الصيني في مواجهة العقوبات الغربية

يذكر أنه قد تمكّنت الصين من زيادة صادراتها بنسبة 9.9% العام الماضي، وهو رقم قياسي جديد، على الرغم من الأزمة الصحية العالمية وتراجع الاقتصاد العالمي.

وتعتبر الصين أكبر دولة مصدّرة في العالم، وقد تمكّنت من تعزيز صادراتها بفضل الطلب القوي على المنتجات الطبية والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والأدوات الزراعية.

كما أن الصين استفادت من تعافي الطلب على المنتجات في الولايات المتحدة وأوروبا في النصف الثاني من العام، مع تحسن الوضع الصحي وتخفيف الإجراءات الاقتصادية.

قد تطالع أيضًا: لماذا لا تستطيع مرسيدس بنز قطع العلاقات مع الصين؟

 

You may also like

لينكد إن: تحالفك الاستراتيجي لنجاح مهني يحدد المستقبل

تعد منصة لينكد إن واحدة من أبرز الوجهات