ألمانيا تدعو لمزيد من المهاجرين لإصلاح اقتصادها المتقلص

ألمانيا تدعو لمزيد من المهاجرين لإصلاح اقتصادها المتقلص

- ‎فياقتصاد اوروبا
ألمانيا تدعو لمزيد من المهاجرين لإصلاح اقتصادها المتقلص

خفضت حكومة ألمانيا توقعاتها الاقتصادية، محذرة من أن الناتج سينكمش بنسبة 0.4 في المائة هذا العام، في حين اعترفت بأنه يتعين عليها التغلب على “التحديات الهيكلية الرئيسية” بما في ذلك النقص “البائس” في العمال.

أزمة الطاقة

من جانبه، ألقى روبرت هابيك، وزير الاقتصاد ونائب المستشار، باللوم في التوقعات القاتمة لأكبر اقتصاد في أوروبا على أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، والارتفاع الحاد في أسعار الفائدة لمعالجة التضخم وتباطؤ التجارة العالمية، بينما دعا إلى وقف إطلاق النار. زيادة أعداد المهاجرين المهرة لدعم القوى العاملة المسنة.

وقال يوم الأربعاء: “الشركات تبحث بشدة عن العمال، ويتعين على الشركات الحرفية رفض الطلبات، ويتعين على المتاجر والمطاعم تحديد ساعات عملها”. “والأمر لا يتعلق فقط بالعمال المهرة – فنحن نلاحظ في كل زاوية ممكنة أننا ببساطة نفتقر إلى العمال”.

307745 اخبار اقتصادية

وقال: “هناك أيضًا مصادر جيوسياسية للصراع تزيد من عدم اليقين”. “وبالتالي فإننا نخرج من الأزمة بشكل أبطأ مما كان متوقعا.”

وساءت التوقعات الاقتصادية لبرلين منذ أن توقعت في الربيع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4 في المائة هذا العام.

ومع ذلك، توقع هابيك أن ينتعش الاقتصاد في مطلع العام، حيث من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الأجور وانخفاض التضخم إلى تعزيز إنفاق الأسر. وتوقع أن ينخفض التضخم من 6.1 في المائة هذا العام إلى 2.6 في المائة في عام 2024.

وأضاف: “لقد تم الآن تحديد المسار لتحقيق انتعاش اقتصادي مستدام”، متوقعاً نمواً بنسبة 1.3 في المائة العام المقبل و1.5 في المائة في عام 2025.

المشكلة الهيكلية الأكثر إلحاحًا

وفي معرض حديثه عن ردود الفعل العنيفة ضد ارتفاع الهجرة غير الشرعية التي غذت الانتقادات للحكومة وزيادة الدعم لحزب البديل من أجل ألمانيا، قال هابيك إن نقص العمال المهرة هو “المشكلة الهيكلية الأكثر إلحاحًا” في البلاد.

186 اخبار اقتصادية

وفي معرض طرحه لقضية انضمام المزيد من اللاجئين في البلاد إلى القوى العاملة، قال: “أعلم أن هناك بعض التحفظات بشأن هذا الأمر، ومن الواضح تمامًا أننا بحاجة إلى سيطرة أفضل على من يأتي إلى البلاد وأن أولئك الذين لا يدخلون المسموح لهم بالبقاء يجب أن يغادروا بسرعة.”

الأسوأ أداءً هذا العام

وانكمش الاقتصاد الألماني أو أصابه الركود خلال الأشهر التسعة الماضية، وتوقع صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع أن يكون الاقتصاد الرئيسي الأسوأ أداء هذا العام، مع انكماش الإنتاج بنسبة 0.5 في المائة قبل أن يعود إلى نمو فاتر بنسبة 0.9 في المائة في عام 2024.

20221022112305235 اخبار اقتصادية

لقد ضرب الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا ألمانيا بشكل خاص بسبب اعتماد برلين الكبير على واردات النفط والغاز الرخيصة من موسكو والتي توقفت بسبب الحرب، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة وانكماش القاعدة الصناعية الكبيرة في البلاد.

كما عانت الشركات المصنعة الألمانية التي تركز على التصدير من تعثر التجارة مع الصين، أكبر شريك تجاري لبرلين، في حين يعاني قطاع البناء في البلاد من موجة من المشاريع الملغاة وحالات الإعسار بعد أن تضرر من ارتفاع التكاليف المالية والمادية.

استمرار انخفاض الإنتاج الصناعي في ألمانيا

أظهرت الأرقام المنشورة في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الإنتاج الصناعي في ألمانيا انخفض للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، مما أدى إلى انخفاض إنتاج القطاع بأكثر من 2 في المائة عن العام السابق و 12 في المائة منذ بداية عام 2018.

وقال هابيك إن “البيروقراطية المفرطة” كانت جزءا من المشكلة. وقال: “هناك شيء واحد واضح: نحن بحاجة إلى الاستثمارات”. “ولتحقيق ذلك، يتعين علينا إزالة العقبات التي تعترض الاستثمار، وإزالة غابة البيروقراطية وتسهيل الأمور على رواد الأعمال”. . . يجب على ألمانيا ألا تكبل نفسها بعد الآن”.

قد تطالع أيضًا: الاتحاد الأوروبي بصدد الحد من تصدير التكنولوجيا الحساسة للصين

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن