بقيادة بيزوس .. أغنياء العالم يخسرون 134 مليار دولار بسبب تراجع الأسهم

بقيادة بيزوس .. أغنياء العالم يخسرون 134 مليار دولار بسبب تراجع الأسهم

- ‎فيأسهم وشركات
أغنياء العالمأغنياء العالم

خسر أغنى أغنياء العالم ما مجموعه 134 مليار دولار بسبب المخاوف من ركود آخر في الولايات المتحدة والتي أدت إلى عمليات بيع واسعة في سوق الأسهم بسبب المخاوف بشأن بيانات الوظائف وضعف نشاط التصنيع في جميع أنحاء العالم.

أغنياء العالم يعانون

عانى اللاعبون في مجال التكنولوجيا من الأسوأ، حيث قاد مؤسس أمازون جيف بيزوس الانخفاض، إذ فقد حوالي 15 مليار دولار من ثروته لثالث أسوأ خسارة له، وفقا لكل من مؤشر بلومبرج للمليارديرات وقائمة فوربس للمليارديرات، بعد أن تراجعت أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم بنسبة 8.8 في المائة يوم الجمعة.

 أغنى أغنياء العالم يخسرون 134 مليار دولار

كما خسر رئيس أوراكل لاري إليسون حوالي 5 مليارات دولار حيث استقرت أسهم شركته على انخفاض بنسبة 3 في المائة، في حين تراجعت ثروة مؤسسي ألفابت سيرجي برين ولاري بيج بأكثر من 3 مليارات دولار، حيث تخلت الشركة الأم لجوجل عن 2.35 في المائة.

خسر مارك زوكربيرج ، رئيس Meta Platforms ، حوالي 3 مليارات دولار حيث انخفض سهم مالك Facebook بنسبة 2 في المائة تقريبا. كما خسر مؤسس شركة ديل تكنولوجيز مايكل ديل حوالي 3 مليارات دولار حيث انخفض سهم شركته بنسبة 5.7 في المائة.

 أغنى أغنياء العالم يخسرون 134 مليار دولار

أيضًأ خسر المؤسس المشارك لشركة Tesla ومالك X Elon Musk ، أغنى شخص في العالم ، ما يصل إلى 6.57 مليار دولار حيث انخفضت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 4.2 في المائة.

كما خسر الرئيس التنفيذي لشركة LVMH برنارد أرنو ، والرئيسان التنفيذيان السابقان لشركة Microsoft بيل جيتس وستيف بالمر ، ورئيس مجلس إدارة بيركشاير هاثاواي وارن بوفيت ، الذين يشكلون بقية العشرة أغنياء العالم خسروا مجتمعين أكثر من 7 مليارات دولار.

بيانات تراجع سوق العمل السبب

بدأت عمليات البيع في السوق بعد أن أبلغت وزارة العمل الأمريكية عن تراجع سوق العمل، حيث أضاف أكبر اقتصاد في العالم 114000 وظيفة فقط الشهر الماضي، انخفاضا من 179000 في يونيو.

وكان هذا أقل بكثير من توقعات الاقتصاديين البالغة 185 ألفا. وفي الوقت نفسه، ارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع بنسبة 4.3 في المائة، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2021.

 مخاوف من ركود عالمي

ومما يزيد ما حدث المخاوف بشأن صحة النشاط الصناعي في جميع أنحاء آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وعلى وجه الخصوص، الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

إذا أظهر تقرير صناعي أمريكي يوم الخميس الماضي أن النشاط انخفض إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مما أثار مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يتأخر في خفض أسعار الفائدة، حيث ترك البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء وألمح إلى أن خفض سعر الفائدة المتوقع على نطاق واسع في سبتمبر “مطروح على الطاولة”.

بدوره قال نايجل جرين ، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات المالية deVere Group.لصحيفة thenationalnews أنه “مع بيانات التصنيع والوظائف التي تشير إلى اتجاهات ركود محتملة ، هناك قلق متزايد من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون متأخرا في استجابته ، مما قد يخفض أسعار الفائدة بعد فوات الأوان لتجنب تباطؤ خطير.”

وفي أوروبا، انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن بنسبة 1.3 في المائة، متأثرا بالمخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي. وانخفض مؤشر كاك 40 في باريس 1.6 في المائة وانخفض مؤشر داكس في فرانكفورت بنسبة 2.3 في المائة.

وفي السلع الأولية، استقرت أسعار النفط على انخفاض وتراجعت إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر بسبب المخاوف الاقتصادية ومع تعويض مخاوف الطلب المخاوف من تعطل الإمدادات الناجم عن التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

في غضون ذلك ، انخفض الذهب بسبب جني الأرباح. وتراجع المعدن النفيس بنحو 0.5 بالمئة إلى 2469.80 دولار للأوقية.

قد تطالع أيضًا: الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

You may also like

روشن: ريادة التطوير العقاري لبناء مجتمعات سكنية متكاملة وتحقيق رؤية 2030

تعتبر شركة روشن واحدة من أهم شركات التطوير