شركة البحر الأحمر تستعد لافتتاح «مطار البحر الأحمر الدولي» جزئيًا هذا العام

شركة البحر الأحمر تستعد لافتتاح «مطار البحر الأحمر الدولي» جزئيًا هذا العام

- ‎فيمشاريع السعودية
مطار البحر الأحمر الدولي، مشاريع السعودية، رؤية 2030، رؤية المملكة 2030مطار البحر الأحمر الدوليمطار البحر الأحمر الدولي

تستعد شركة البحر الأحمر الدولية لافتتاح مطار البحر الأحمر الدولي بشكلٍ جزئي في «وجهة البحر الأحمر» في صيف هذا العام، على أن تكون الرحلات مقتصرة على الرحلات بين الرياض وجدة، وفي عام 2024 سيتيح المطار الرحلات المحلية والدولية، حيث يتّسع لمليون سائح سنويًا، وطاقة استيعابية تقدّر بـ 900 مسافر في الساعة.

يعتبر مطار البحر الأحمر الدولي بوابة مستدامة للعالم أجمع على السعودية، حيث تم تجهيزه لاستقبال كافة الطائرات العملاقة والخاصة، وسيكون الوحيد في المنطقة الذي يحوي مدرج مخصص للطائرات المائية.

ووفقًا لما ذكره «أحمد درويش»، كبير إداريي شركة البحر الأحمر للتطوير، أن مطار البحر الأحمر الدولي سيوفر مزيدًا من الخدمات اللوجستية للمنطقة بأكملها، وفرص عمل لعدة مئات من الشباب السعودي الطموح، وهو أحد أهداف رؤية شركة البحر الأحمر للتطوير التي تسعى لتوظيف 35 ألف فرصة عمل مباشرة، و35 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال مشروعها وشركائها، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

تجربة سياحية فاخرة

لن يقتصر مطار البحر الأحمر على صالات انتظار الرحلات فحسب، بل صمم وفق أحدث التقنيات ليصبح جزءًا من تجربة الزوار السياحية الفاخرة منذ لحظة وصولهم إلى أرض المطار، إلى أن يحين موعد مغادرتهم بعد انتهاء إقامتهم في «وجهة البحر الأحمر» أو «أمالا». 

أما عن آلية تشغيله، فقد تميز مطار البحر الأحمر بآلية تشغيل ذكية متماشية مع رؤية الهيئة العامة للطيران المدني 2030، والتي تعمل على تقليل المدة الزمنية التي يقضيها المسافرون في استكمال إجراءات الوصول والمغادرة، وبأقل تدخل بشري مع الالتزام التام بجميع معايير أمن الطيران والأمن الوطني وسلامة المسافرين.

كما أن استلام الأمتعة لن يكون في منطقة خاصة كما جرت العادة في المطارات، بل سيعمل طاقم المطار على توفير تجربة وصول سهلة وسلِسَة لجميع الزوار من خلال تسليم الأمتعة مباشرةً إلى وحداتهم الفندقية.  

تصميم داخلي مستوحى من الطبيعة الصحراوية 

، مشاريع السعودية، رؤية 2030، رؤية المملكة 2030مطار البحر الأحمر الدولي

من أجل إعطاء السياح والزوار تجربة سياحية فريدة في أرجاء المطار، صمم المطار بتصاميم داخلية مستوحاة من تفاصيل المناظر الطبيعية الصحراوية المحيطة به، إضافة إلى تضمين المناطق المظللة بطريقة مبتكرة بشكل يحاكي الطبيعة في سابقة من نوعها، وتوفير المساحات الخضراء الهادئة في كافة أرجائه.

ووفقًا لأهداف شركة البحر الأحمر الدولية في الاستدامة، والتي تُعنى بتعزيز البيئة الطبيعية وتضمن حمايتها، فإن مطار البحر الأحمر الدولي يعتمد في تشغيله بالكامل على الطاقة المتجددة.

الأعمال الإنشائية في مطار البحر الأحمر 

في 30 أبريل/ نيسان 2020 مَنحت شركة البحر الأحمر عقدًا لتطوير البنية التحتية في مطار البحر الأحمر الدولي، لتحالف مؤلف من شركتين سعوديتين، بالتضامن مع العقود الأخرى الممنوحة لخلق بوابة مستدامة لربط المملكة بالعالم.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني 2021 منحت شركة البحر الأحمر الدولية عقدًا لشركة «دآ- daa» العالمية كمشغل لمطار مشروع البحر الأحمر المتميز والمنفرد، حيث ستقوم الشركة بإدارة عمليات صالات المطار ومنطقة الطيران، وخدمات الطيران، وإدارة المرافق والأنشطة التجارية، بالإضافة إلى خدمات الشركات والخدمات المالية.

كما نجح الهبوط على مدرج مكتمل لأول رحلة تجريبية في أرض مطار البحر الأحمر الدولي في 2022.

You may also like

الزراعة السعودية.. إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية

حققت الزراعة السعودية إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية على