تعرّف على أشهر المختبرات العالمية لاختبار برامج مضادات الفيروسات

تعرّف على أشهر المختبرات العالمية لاختبار برامج مضادات الفيروسات

- ‎فيtech, تكنولوجيا
antivirus اخبار اقتصادية

تحدثنا في مقال سابق بعنوان “كيف تختار مضاد الفيروسات Antivirus الأنسب لاحتياجاتك؟” عن أهمية أن يكون مضاد الفيروسات الذي سيتم اختياره خاضع لاختبارات المختبرات العالمية، فما هي هذه المختبرات وما الذي تقوم به؟ تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على جميع التفاصيل الخاصة بذلك.

 

أهداف المختبرات 

تهدف جميع هذه المختبرات إلى تقديم تقييمات دورية، محايدة وموثوقة حول برامج الحماية المختلفة المتاحة في السوق، وتوفير نظرة شاملة لنقاط القوة والضعف الخاصة بكل برنامج، وذلك لمساعدة المستخدمين على اتخاذ القرار المناسب حول نوع وخصائص برنامج مضاد الفيروسات المطلوب.

وتراعي المختبرات اختلاف المنصات؛ إذ تُوجد تقارير خاصة باختبار برنامج حماية معين على نظام التشغيل ويندوز Windows بجميع إصداراته، وأخرى لأنظمة ماك MAC و لينكس Linux، بالإضافة إلى أنظمة التشغيل الخاصة بهواتف الجوال المحمولة أندرويد Andoird وآي او أس IOS، كل ذلك من أجل ضمان تمتع جميع المستخدمين بأعلى درجة من الأمان الرقمي.

آلية العمل

تُجري المختبرات مجموعة متنوعة من الاختبارات والتحاليل لاختبار أداء البرامج؛ إذ يتم غالبًا إخضاع برامج الحماية تحت حالات اختراق وهجمات واقعية ومعروفة، لقياس عدة عوامل منها قدرتها على الكشف عن وجود التهديدات ومعالجتها بشكل فعال، ومدى قدرة البرنامج على التصدي لها، وأنواع التهديدات التي عالجها، كما تقوم بدراسة أثر برنامج مضاد الفيروسات على استهلاك موارد النظام أثناء قيامه بعمليات الفحص.

أشهر المختبرات العالمية

من بين أشهر المختبرات العالمية التي تقدم تقييمات مهمة لبرامج الحماية ضد الفيروسات، نجد:

AV-Comparatives

أحد أبرز المختبرات في هذا المجال، تم تأسيسه في النمسا وحاصل على شهادة ISO في “الاختبارات المستقلة لبرامج مكافحة الفيروسات”. يقدم تقييمات دقيقة لأداء البرامج في مواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات، ويتضمن التقييم القدرة على الكشف عن الفيروسات والملفات الضارة.

بالإضافة إلى عامل سرعة الاستجابة للهجمات، ونسبة الأخطاء الإيجابية والأخطاء السلبية. في السنوات الأخيرة ركّز المختبر بشكل أكبر على اختبار منتجات المؤسسات والحماية من الهجمات المستهدفة المتقدمة. يُوضّح الشكل التالي نتائج التقرير الأخير لتسعة برامج حماية على نظام التشغيل Android حسب معدل الكشف:

AV Comparatives اخبار اقتصادية

 

AV-Test

يعد مختبر AV-Test الألماني المستقل من المختبرات الرائدة في مجال اختبار مضادات الفيروسات والبرامج الأمنية، يقيّم المختبر بانتظام حوالي 20-25 برنامجًا مضادًا للفيروسات على منصات مختلفة. يركز تقييمه على أداء المنتج وفعاليته في الكشف عن البرمجيات الضارة والتهديدات الجديدة. يُوضّح الشكل التالي نتائج التقرير الأخير لترتيب ثمانية برامج حماية على نظام التشغيل windows 11:

AV Test اخبار اقتصادية

 

MRG Effitas

يتخصص مختبر MRG Effitas في اختبارات الحماية المتقدمة ومقاومة الاختراق وقدرة مضادات الفيروسات على التصدي للتهديدات المتطورة، تُعد اختباراتهم شاملة وتقدم تقييمًا دقيقًا لقدرة المنتجات على حماية المستخدمين. يُوضّح الشكل التالي نتائج التقرير الأخير لتسعة برامج حماية على نظام التشغيل Android حسب قدرتهم على الكشف عن فيروسات حصان طروادة:

MRG Effitas اخبار اقتصادية

SE Labs

تأسس هذا المختبر في المملكة المتحدة كان يُعرف سابقًا باسم Dennis Technology Labs، ويهدف إلى تحسين أمن تكنولوجيا المعلومات من خلال تقييم المنتجات المصممة لاكتشاف الهجمات أو الحماية من الاختراقات أو كليهما، لتطبيق الحماية الفعالة على أجهزة الشبكة والخدمات السحابية، يُجري الاختبارات كل ثلاثة أشهر ويتضمن كل اختبار عادة حوالي ثمانية منتجات، من الشركات المصنعة المعروفة. يُوضّح الشكل التالي نتائج التقرير الأخير لإحصائيات ثمانية برامج حماية تم اختبارها على نظام التشغيل Android:

SE Labs اخبار اقتصادية

 

Virus Bulletin

يركز على اختبارات كفاءة الكشف والحماية ضد الفيروسات والتهديدات الأخرى. يعد تقرير “VB100” من أشهر تقاريره ويُجرى كل شهرين، للحصول على الموثوقية في تقرير VB100 يحتاج المنتج الذي تم اختباره ببساطة إلى الكشف عن 99.5٪ من عينات البرامج الضارة المعروفة والمنتشرة جدًا، مع عدم وجود أكثر من 1 خطأ إيجابي لكل 10000 ملف نظيف.ويوضح الشكل التالي المنتجات الموثوقة حسب تقرير VB100 الأخير:

Virus Bulletin اخبار اقتصادية

 

على الرغم من أهمية نتائج هذه المختبرات وتقييماتها، يجب أن يتذكر المستخدمون أن البيئة السيبرانية متغيرة باستمرار؛ لذا قد تتأثر نتائج الاختبارات بعدة عوامل مثل اختلاف معايير الاختبار والأساليب المتبعة، بالإضافة إلى تحديثات البرامج والهجمات الجديدة، مما يجعل من الضروري متابعة تقييمات متعددة من هذه المختبرات للحصول على رؤية شاملة لأداء منتج معين. 

 

You may also like

هونور ماجيك V2 RSR: هاتف قابل للطي بتصميم بورش وأداء رائع في الألعاب

هل تبحث عن هاتف ذكي يجمع بين التكنولوجيا