السعودية: استثمارات بأكثر من 47 مليار ريال في المناطق الاقتصادية الخاصة

السعودية: استثمارات بأكثر من 47 مليار ريال في المناطق الاقتصادية الخاصة

- ‎فيمشاريع السعودية
المناطق الاقتصادية الخاصة، السعودية، مشاريع السعودية،رؤية 2030منتدى «الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة» في الرياض

أعلن منتدى «الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة» في الرياض -الذي نظمته هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، بالشراكة مع البرنامج السعودي لجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية- عن نجاح المناطق الاقتصادية الخاصة في استقطاب استثمارات تعدت قيمتها 47 مليار ريال سعودي عبر قطاعات حيوية شملت القطاع البحري، التعدين، الصناعة، الخدمات اللوجستية والتقنيات الحديثة، في حين وصل إجمالي حجم الاستثمارات الإضافية الجاري تنفيذها إلى أكثر من 116 مليار ريال سعودي.

كما شهد المنتدى أيضًا منح أربع تراخيص رسمية للمناطق الاقتصادية الخاصة لبدء عملها، وتباحث الفرص التي تقدمها المناطق الاقتصادية الخاصة، وإمكانات النمو الواعدة التي توفرها للمستثمرين من حول العالم.

موجز عن المناطق الاقتصادية الخاصة

في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أطلق صاحب السمو الملكي الأمير «محمد بن سلمان»، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، «الاستراتيجية الوطنية للاستثمار» والتي تستهدف تطوير مدينة الرياض كجزء من خططها لتنويع مصادر الدخل ونمو الاقتصاد، لتصبح العاصمة واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم. 

كما تستهدف هذه الاستراتيجية أيضًا زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بحوالي 20 ضعفًا لتصل إلى 103 مليارات دولار سنويًا، وزيادة الاستثمار المحلي ليصل إلى حوالي 453 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.

وفي لقاء صحفي آنذاك، ذكر وزير الاستثمار السعودي «خالد الفالح»، أن السعودية تعتزم إنشاء أربع إلى خمس مناطق اقتصادية خاصة ضمن مبادرات المسار الأول في تلك الاستراتيجية لجلب الاستثمار الأجنبي المباشر، ودفع عجلة النمو الاقتصادي، حيث توفر تلك المناطق حوافز لأصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في قطاعات مختلفة من ضمنها التصنيع، التكنولوجيا الحيوية، والحوسبة السحابية.

وفي أبريل/ نيسان 2023، أطلق صاحب السمو الملكي الأمير «محمد بن سلمان»، ولي العهد/ رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، المناطق الاقتصادية الخاصة، والتي تشمل أربعة مناطق أساسية، هي: 

  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان.
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير.
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية، بالإضافة إلى المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في الرياض التي تم إطلاقها عام 2022.

تملك بنسبة 100% 

تقدّم المناطق الاقتصادية الخاصة بالسعودية مميزات خاصة لأصحاب رؤوس الأموال والشركات، تتضمن معدلات ضرائب تنافسية على الشركات، الإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام، تمكين الأجانب من تملك الشركات بنسبة 100%، والمرونة في استقطاب وتوظيف أفضل الكوادر والكفاءات من حول العالم.

ومن ضمن المميزات التنافسية أيضًا، الإعفاء من متطلبات السعودة، وتوفير البيئة الملائمة لاستقطاب الشركات المحلية والعالمية، والارتقاء بالأعمال والخدمات ذات الصلة بالأنشطة التي تمارس في المناطق الاقتصادية الخاصة.

You may also like

الزراعة السعودية.. إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية

حققت الزراعة السعودية إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية على