هل الأزمات الاقتصادية الأمريكية تؤثر على بورصات الخليج؟

هل الأزمات الاقتصادية الأمريكية تؤثر على بورصات الخليج؟

- ‎فيمنوعات
27jvtt6n اخبار اقتصادية

لأن اغلب دول الخلج تربط عملاتها بالدولار، الأمر الذي يجعلها تحذو بحذر حذو البنك الفيدرالي الأمريكي فيما يخص رفع الفائدة، ولأن الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه المرتقب سيرفع مجددًا من الفائدة بعد توصل الإدارة الامريكية لاتفاقًا لرفع سقف الدين وهي الأزمة التي دخلت في شهرها الثاني، فإن هناك احتمالات تأثيرات مباشرة على البورصات الخليجية و العالم أجمع.

اتفاق أمريكي لرفع سقف الدين

وكان قد توصل البيت الأبيض والكونغرس إلى اتفاق مبدئي يهدف إلى تفادي أزمة مالية في الولايات المتحدة، وذلك يوم السبت الماضي. وأكد رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفين مكارثي، الأحد، أنه يتوقع أن يحظى اتفاق سقف الديون الذي تم التوصل إليه مع البيت الأبيض بتأييد غالبية الأعضاء الجمهوريين في المجلس.

الكونجرس 1 اخبار اقتصادية
الكونجرس

يتأثر أداء بورصات الخليج بعدة عوامل داخلية وخارجية، ومن بينها مسار أسعار الفائدة وتوجهات السياسة النقدية الأمريكية، إضافة إلى تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على مختلف القطاعات الاقتصادية في الدول الخليجية. كما تؤثر المخاوف من مشكلة سقف الدين الأمريكي واحتمالات دخول الاقتصاد الأمريكي مرحلة جديدة من الركود على أداء البورصات الخليجية، نظرًا لتأثيرها على الطلب العالمي على النفط وانعكاساتها على الاقتصاد الخليجي. وتساهم عودة الزخم إلى سوق الاكتتابات الأولية وزيادة قيم الاكتتابات في دعم الأسواق الخليجية، حيث أن الاكتتابات خلال العام 2022 ساهمت بشكل إيجابي في أداء الأسواق الخليجية.

 

أبرز التأثيرات على بورصات الخليج

وعلى الرغم من أن المصارف الخليجية لا تعمل بمعزل عن العالم، إلا أنه من المتوقع أن تتمكن من امتصاص أزمة مصرفية عالمية، نظرًا لمركزها المالي القوي والمدعوم بنمو اقتصادي قوي.

وتتمتع دول الخليج بحجم احتياطيات قوية، مما يسمح لها باستخدام أدوات الإنقاذ المالي في أي وقت، وتتمتع المصارف الخليجية بخصوصية المركز المالي والربحية والاستقرار المالي وجدارة المركز المالي، حيث حققت المصارف أرباحًا خلال عام 2022 بقيمة 45 مليار دولار بنسبة نمو وصلت إلى 27%.

thumbs b c 19330fc032201c3b6ea697c1941c762b اخبار اقتصادية

كما قامت المصارف الخليجية بعمل مخصصات استباقية خلال جائحة كورونا، مما عزز قدرتها على التعامل مع الأزمات المحتملة وخسائر القروض والاستثمارات المالية.

وفي هذا السياق، أشار الخبراء إلى أن المصارف الخليجية تتمتع بمرونة كبيرة، كما أنها قادرة على تحقيق نمو مستدام والحفاظ على استقرارها المالي في ظل التحديات الاقتصادية والمالية العالمية.

وبشكل عام، يمكن القول أن عوامل الاستقرار والنمو الاقتصادي تساهم في تعزيز أداء البورصات الخليجية والمحافظة عليه، إضافة إلى التحسن في أداء الشركات والصناعات المحلية والإقليمية. ويجب الإشارة إلى أنه في ظل التحولات الاقتصادية والمالية العالمية، فإن دول الخليج تسعى جاهدة إلى التحول إلى اقتصادات متنوعة ومستدامة، بحيث يتم تنويع مصادر الدخل والاعتماد على الصناعات والقطاعات ذات القيمة المضافة العالية.

222 1 اخبار اقتصادية

إن عوامل الاستقرار والنمو الاقتصادي والمرونة والتنوع تعد عوامل أساسية في تحسين أداء بورصات الخليج. ومن بين هذه العوامل الداخلية والخارجية، تأثير مسار أسعار الفائدة وتوجهات السياسة النقدية الأمريكية وتأثير ارتفاع أسعار الفائدة على مختلف القطاعات الاقتصادية في الدول الخليجية.

وتعد المخاوف من مشكلة سقف الدين الأمريكي واحتمالات دخول الاقتصاد الأمريكي في مرحلة جديدة من الركود أيضًا عاملاً مؤثرًا في أداء بورصات الخليج. وعلى الجانب الإيجابي، فإن عودة الزخم إلى سوق الاكتتابات الأولية.

تداعيات عامة محتملة

تعد العلاقة بين الأزمات الاقتصادية للولايات المتحدة وبورصات الخليج علاقة معقدة ومترابطة. في حين أن التأثير المباشر قد يختلف اعتمادًا على عدة عوامل ، فمن الواضح أن الانكماش الاقتصادي الكبير في الولايات المتحدة يمكن أن يكون له تداعيات على البورصات الخليجية. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها:

الترابط المالي العالمي: الأسواق المالية الحديثة مترابطة بشكل كبير ، حيث تؤثر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم على بعضها البعض وتؤثر عليها. الولايات المتحدة هي قوة اقتصادية عالمية رئيسية ، وأي أزمة كبيرة هناك يمكن أن ترسل موجات صدمة في جميع أنحاء النظام المالي العالمي ، بما في ذلك منطقة الخليج.

بورصة الامارات اخبار اقتصادية

ثقة وثقة المستثمرين: يمكن أن تؤدي الأزمات الاقتصادية في الولايات المتحدة إلى تراجع ثقة المستثمرين على الصعيد العالمي. في أوقات عدم اليقين ، يميل المستثمرون إلى العزوف عن المخاطرة ، مما قد يؤدي إلى تدفقات رأس المال الخارجة من الأسواق الناشئة ، بما في ذلك الخليج. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب على الأسهم المدرجة في البورصات الخليجية وبالتالي انخفاض أسعارها.

أسعار النفط والاستقرار الاقتصادي: تعتمد اقتصادات الخليج اعتمادًا كبيرًا على صادرات النفط ، ويمكن أن تؤثر التقلبات في أسعار النفط بشكل كبير على استقرارها الاقتصادي. يمكن للأزمات الاقتصادية في الولايات المتحدة ، وهي واحدة من أكبر مستهلكي النفط ، أن تثبط الطلب ، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط. وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على تدفقات الإيرادات في دول الخليج ، مما قد يؤثر على ثقة المستثمرين وأداء سوق الأوراق المالية.

العلاقات التجارية والاقتصادية: الولايات المتحدة شريك تجاري رئيسي للعديد من دول الخليج. خلال الأزمة الاقتصادية ، قد ينخفض حجم التجارة ، مما يؤثر على النشاط الاقتصادي العام وبيئة الأعمال. يمكن أن يؤثر انخفاض التجارة على أداء الشركات المدرجة في بورصات الخليج ، لا سيما تلك التي لديها انكشاف كبير على السوق الأمريكية.

استجابات السياسات والتدخلات الحكومية: غالبًا ما تتخذ الحكومات والبنوك المركزية في منطقة الخليج تدابير استباقية للتخفيف من تأثير الأزمات الاقتصادية العالمية. قد تشمل هذه التدابير تنفيذ السياسات النقدية ، وحزم التحفيز المالي ، والتدخلات التنظيمية لتحقيق الاستقرار في اقتصاداتها وأسواقها المالية. يمكن أن تؤثر فعالية هذه الإجراءات على مدى تأثر البورصات الخليجية بالأزمات الاقتصادية الأمريكية.

في حين أن الأزمات الاقتصادية الأمريكية يمكن أن يكون لها آثار على بورصات الخليج ، فإن عوامل أخرى ، مثل التوترات الجيوسياسية الإقليمية ، والظروف الاقتصادية المحلية ، والديناميكيات الخاصة بالسوق ، تلعب أيضًا أدوارًا مهمة في تشكيل أدائها. لذلك ، ينبغي النظر إلى العلاقة بين الأزمات الاقتصادية الأمريكية وبورصات الخليج ضمن السياق الأوسع للاعتماد الاقتصادي العالمي المتبادل وظروف السوق المحلية.

قد تطالع ايضًا: بنك خليجي: المزيد من تباطؤ الاقتصاد العالمي بسبب زيادات أسعار السلع

 

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع