أفضل 7 إضافات لمحرر الأكواد VS Code عليك تجربتها الآن

أفضل 7 إضافات لمحرر الأكواد VS Code عليك تجربتها الآن

- ‎فيتكنولوجيا
VS Code

VS Code محرر الاكواد الشهير من تطوير شركة Microsoft هو أكثر محرر أكواد شعبية بين المطورين، حيث حصل على المرتبة الأولى في استطلاع Stack Overflow 2023 بنسبة 73.71% من المشاركين فهو متوافق مع أنظمة Windows و Linux و Mac.

فإذا كنت مبرمجاً او مطور ويب وتبحث بشكل دائم عن طرق لتحسين انتاجيتك، ومهتم بأحدث التقنيات والأدوات المتوفرة في مجال البرمجة، ندعوك لتتعرف معنا على محرر الأكواد VS Code وأفضل 7 إضافات له والتي يجب على كل مطور ويب معرفتها.

 

بداية ما هو محرر الأكواد VS Code:

محرر الأكواد Visual Studio Code والمعروف اختصارًا باسم VS Code هو محرر أكواد مفتوح المصدر من تطوير شركة Microsoft، وهو متوافق مع أنظمة Windows و Linux و Mac. يتميز VS Code بدعمه للتصحيح وتلوين الكود والإكمال التلقائي والقصاصات وإعادة تنظيم الكود والتكامل مع Git. كما يمكن للمستخدمين تغيير الثيم واختصارات لوحة المفاتيح والتفضيلات وتثبيت الإضافات التي تضيف وظائف جديدة.

من أهم المزايا التي يقدمها VS Code هو متجر الإضافات الذي يحتوي على آلاف الإضافات التي تمكنك من تخصيص محرر الأكواد حسب احتياجاتك وتفضيلاتك. هناك إضافات لكل شيء تقريبًا، من تحسين الواجهة والتنسيق إلى إضافة لغات وإطارات عمل جديدة. لكن مع كل هذا التنوع، قد يكون من الصعب اختيار الإضافات التي تستحق التجربة.

لهذا السبب، قمنا بتجميع قائمة بأفضل 7 إضافات لمحرر الأكواد VS Code عليك تجربتها الآن. هذه الإضافات ستساعدك على تحسين جودة عملك وزيادة كفاءتك وإبداعك كمطور ويب. سنشرح لك في هذه المقالة ما هي هذه الإضافات وماذا تفعل وكيفية تثبيتها واستخدامها بشكل صحيح.

محرر الأكواد VS Code

 

كيف تختار اضافات محرر الأكواد VS Code المناسبة لعملك؟

على الرغم من توفر العديد من الإضافات المتاحة في متجر VS Code، إلا أنّ ليس جميعها مفيدة أو ضرورية لكل مطور. لذلك، سأقدم لك بعض النصائح لتحديد الإضافات التي تحتاجها حسب احتياجاتك وعملك.

 

  • أولا: عليك تحديد اللغات وإطارات العمل التي تستخدمها في مشاريعك:

هناك إضافات مخصصة لكل لغة أو إطار عمل، توفر دعمًا أفضل للتصحيح والإكمال التلقائي والتنسيق وغيرها من الميزات. مثلا، إذا كنت تستخدم لغة JavaScript، فقد ترغب في تثبيت إضافة JavaScript (ES6) code snippets1، التي توفر قصاصات كود جاهزة للغة JavaScript. أما إذا كنت تستخدم إطار عمل React، فقد ترغب في تثبيت إضافة ES7 ، التي توفر قصاصات كود لإنشاء مكونات React و Redux و GraphQL و React Native بسهولة.

 

  • ثانيا: عليك تحديد الوظائف والمهام التي تريد تسهيلها أو تحسينها في محرر الأكواد:

هناك إضافات توفر أدوات وخدمات مفيدة للمطورين، مثل التحكم في الإصدارات والاختبارات والتوثيق والتعاون والأمن وغيرها. مثلا، إذا كنت تستخدم Git لإدارة مشاريعك، فقد ترغب في تثبيت إضافة GitLens — Git supercharged3، التي توفر معلومات وإحصائيات وأوامر متقدمة ل Git. أو إذا كنت تريد تجربة موقعك أو تطبيقك على متصفحات مختلفة، فقد ترغب في تثبيت إضافة LambdaTest VS Code Extension، التي توفر منصة اختبار متصفحات سحابية لمواقعك وتطبيقاتك الويب.

 

  • ثالثا: عليك تحديد التفضيلات والخيارات الشخصية التي تريد تخصيصها في محرر الأكواد:

هناك إضافات توفر خيارات لتغيير مظهر وسلوك محرر الأكواد، مثل الثيم والأيقونات والخطوط والألوان والاختصارات وغيرها. مثلا، إذا كنت تريد تغيير شكل الأقواس المتطابقة في كودك، فقد ترغب في تثبيت إضافة Bracket Pair Colorizer 2، التي تقوم بتلوين الأقواس المتطابقة بألوان مختلفة لتسهيل قراءتها وتتبعها. أو إذا كنت تريد تغيير شكل الأيقونات في شجرة الملفات، فقد ترغب في تثبيت إضافة vscode-icons، التي تقوم بتغيير الأيقونات الافتراضية بأيقونات أكثر جاذبية وتنوعًا.

 

قائمة بأفضل 7 إضافات لمحرر الأكواد VS Code:

  1. إضافة Javascript (ES6) Code Snippets

JavaScript هو اللغة الأساسية في تطوير الويب، وهنا تأتي أهمية JavaScript (ES6) Code Snippets وهي إضافة لتوفير قوالب شفرة JavaScript المتقدمة، مما يسهل على المبرمجين تكرار الشفرة بشكل أكثر فاعلية. تشمل قوالب لـ JavaScript، TypeScript، Vue، React، وHTML، مما يجعلها ضرورية لتسريع عملية البرمجة.

 

  1. إضافة Winddown

مع وضع إدارة الوقت في الاعتبار، تأتي إضافة Winddown لتظليل محرر الأكواد وتغيير لونه بشكل تدريجي لتذكير المستخدم بأخذ فترات راحة منتظمة أثناء البرمجة، مما يعزز الصحة العقلية ويقلل من التعب البصري.

 

  1. إضافة Import Cost

تساعد إضافة Import Cost في متابعة حجم الملفات التي يتم استخدامها في المشروع، مما يسهل على المطورين تحديد التأثير البصري للمكتبات الخارجية كما يساعد في تحسين أداء التطبيق وتحسين سرعة التحميل.

 

  1. إضافة Thunder Client

بديل مثالي لـ Postman، إضافة Thunder Client تُيسر إدارة واختبار طلبات HTTP وAPIs بشكل فعال داخل محرر الأكواد، مما يساهم في تسريع عملية تطوير البرمجيات.

 

  1. إضافة VSCode Great Icons

مع إضافة VSCode Great Icons، يتم تحسين تجربة المستخدم عبر إضافة مجموعة واسعة من الأيقونات الجذابة لتحسين مظهر مشروعك وتسهيل التنقل بين الملفات بشكل أكثر كفاءة.

 

  1. إضافة Live Server

تجعل إضافة Live Server صفحات الويب قابلة للتعديل الحي، مما يسهل على المبرمجين رؤية التغييرات بشكل آني دون الحاجة لإعادة تحميل الصفحة.

 

  1. إضافة Cdnjs

لتبسيط عملية إضافة مكتبات CDN، تقدم إضافة Cdnjs محرك بحث لتسهيل العثور على وتضمين الـ CDN مباشرة في المشروع، مما يوفر الوقت ويساعد في تسريع تطوير البرمجيات.

 

باستخدام هذه الإضافات السبعة، سيصبح تطوير البرمجيات أكثر سهولة ومتعة. اختر الإضافات التي تتناسب مع احتياجاتك واستمتع بتجربة برمجية أكثر إبداعًا وفاعلية.

You may also like

لماذا يعتبر جهاز Asus ROG Zephyrus G14 GA401 أفضل جهاز محمول للألعاب في العالم؟

إذا كنت من محبي الألعاب وتبحث عن جهاز